المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / أحمد بن الحسن عن المثنّى.
2024-05-20
سفينة الإله «آمون» في الكرنك.
2024-05-20
معبد الإلهة موت.
2024-05-20
معبد آخر للإله منتو
2024-05-20
آثار أمنحتب في طيبة الشرقية طريق الكباش.
2024-05-20
قبر أمنحتب في أبواب الملوك.
2024-05-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زمل  
  
8860   02:21 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص367-368
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6309
التاريخ: 22509
التاريخ: 2-1-2016 2477
التاريخ: 10-6-2016 6695

مقا- زمل : أصلان ، أحدهما يدلّ على حمله ثقل من الأثقال . والآخر الصوت . فالأوّل الزاملة وهو بعير يستظهر به الرجل يحمل عليه متاعه . يقال ازدملت الشي‌ء : إذا حملته . ويقال عيالات- أزملة ، اي كثيرة ، وهذا من الباب ، كأنّهم كلّ أحمال ، لا يضطلعون ولا يطيقون أنفسهم . ومن الباب الزمّيل ، وهو الرجل الضعيف الّذى إذا حزبه أمر تزمّل اي ضاعف عليه الثياب حتّى يصير كأنّه حمل . والمزاملة : المعادلة على البعير . فأمّا الأصل الآخر : فالأزمل ، وهو الصوت . وممّا شذّ الإزميل الشفرة- أخذت الشي‌ء بإزميله . مصبا- زمّلته بثوبه تزميلا فتزمّل : مثل لفّفته به فتلفّف به ، وزملت الشي‌ء ، ومنه قيل للبعير زاملة ، الهاء للمبالغة ، لأنّه يحمل متاع المسافر .

التهذيب 13/ 221- قال الليث : الدابّة تزمل في مشيتها وعدوها لازما إذا رأيتها تتحامل على يديها بغيا ونشاطا . والزاملة : التي يحمل عليها الطعام والمتاع . والزميل : الرديف على البعير . والازدمال : احتمال الشي‌ء كلّه بمرّة واحدة . وقال أبو بكر : ازدمل فلان الحمل : إذا حمله ، والزمل عند العرب الحمل ، وأصله ازتمل . وقال أبو إسحاق في-  {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} [المزمل : 1] : أصله المتزمّل وتزمّل فلان : إذا تلفّف بثيابه ، وكلّ شي‌ء لفّف فقد زمّل . وعن الأصمعي : الأزمل الصوت ، وجمعه الأزامل .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التحمّل على صورة التلفّف ، اي ما بين حمل ولفّ . وهذا المعنى أعمّ من أن يكون ظاهريّا محسوسا أو باطنيّا غير محسوس . فالأوّل كالتلحّف بألبسة ضخمة محيطة ، وتحمّل البعير بأمتعة كثيرة تحيطه وتستغرقه . والثاني كالتلفّف بالعيالات والعلائق .

ولعلّ إطلاقها على الصوت : بلحاظ التلفّف به واحاطته ، اي صوت يلفّ ويحيط بشي‌ء ، لا مطلق الصوت .

{يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا} [المزمل : 1 ، 2] - يراد تلفّفه بأمور ظاهريّة وتعلّقه بعلائق وأفكار قلبيّة وتحمّله بأحمال باطنيّة ثقيلة .

فيؤمر بالقيام للّه والتوجّه الخالص اليه وطرح قاطبة العلائق المحيطة ، ثمّ ترتيل القرآن اي جعله أمام مشيه وسلوكه والاتّباع عمّا يوحى اليه بالقاطعيّة والانقطاع الكامل عن العلل الظاهريّة والأفكار الشخصيّة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك