المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



شهادة الله فوق كل الشهادات  
  
46   02:54 صباحاً   التاريخ: 2025-01-09
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص111-112
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /

قال تعالى: {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ} [الأنعام: 19]

{قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً} : أعظم شهادة ، وأصدق  {قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ} : قيل : الله جواب ، وشهيد : مستأنف بتقدير هو .

وقيل: بل الله شهيد ساد مسد الجواب.

أقول: لعله أريد أنه لا يحتاج إلى الجواب ويكون معنى السؤال أنه غير خاف أن الله هو أكبر شيء شهادة وأنتم أيضا تعلمون ذلك ، ومعنى ( الله شهيد ) : أن الله الذي هو أكبر شيء شهادة هو الذي يشهد لي بالنبوة ، وإنما جاز إطلاق الشيء على الله تعالى لإخراجه عن حد التعطيل، ولكنه شيء بخلاف الأشياء كذا في الكافي : عن الصادق (عليه السلام) .

القمي: عن الباقر (عليه السلام) إن مشركي أهل مكة قالوا : يا محمد ما وجد الله رسولا يرسله غيرك ما نرى أحدا يصدقك بالذي تقول ؟ وذلك في أول ما دعاهم، وهو يومئذ بمكة، قالوا : ولقد سألنا عنك اليهود والنصارى فزعموا أنه ليس لك ذكر عندهم فأتانا بأمر يشهد أنك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) {اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ}.

{وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ } : قيل : يعني أنذركم ، وأنذر سائر من بلغه إلى يوم القيامة .

وفي المجمع، والكافي، والعياشي: عن الصادق (عليه السلام) في هذه الآية ومن بلغ أن يكون إماما من آل محمد ( صلوات الله عليهم ) : فهو ينذر بالقرآن كما أنذر به رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

والقمي: ما في معناه {أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى} : تقرير لهم مع إنكار واستبعاد .

 {قُلْ لَا أَشْهَدُ}: بما تشهدون .

{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}: بل أشهد أن لا إله إلا هو {وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ} : به من الأوثان وغيرها .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .