المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



التقوى‏ من موجبات دخول الجنة  
  
3894   05:35 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص138-140
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24 1067
التاريخ: 9-10-2014 2728
التاريخ: 2023-10-18 1035
التاريخ: 8-10-2014 1928

من عوامل دخول الجنّة هو (التقوى‏) ولقد ذكرت الكثير من الآيات‏ القرآنية هذا العامل من جملتها ما ورد في سورة مريم بعد الإشارة إلى‏ (جنات عدن) وبعض من نعمها : {تِلْكَ الْجَنَّةُ التي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّاً} «1» (مريم/ 63).

من المعلوم أنّ الإسلام أعطى‏ أهميّة كبيرة للتقوى‏، واعتبرها أحد شعاراته المشهورة كما ورد ذلك في قوله تعالى : {انَّ اكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ اتْقَاكُمْ} (الحجرات/ 13).

فتقول الآية : إنّ الشرف والكرامة هو بتقوى‏ اللَّه سبحانه وهي الوسيلة الوحيدة إلى‏ سعادة الدار الآخرة، فليس من العجب أن تصف الكثير من الآيات القرآنية (التقوى‏) بأنّها مفتاح الجنّة.

«والتقوى‏» : هي اجتناب الذنوب والمعاصي والامتثال لأوامر اللَّه ونواهيه، واتّباع الحق والعدل، وبتعبير آخر : هي حالة الخوف الباطنية والوازع الذاتي الذي يمنع الإنسان من الوقوع في المعاصي والآثام، أي ‏أنّ التقوى‏ مفهوم جامع يضم كافة التكاليف الإلهيّة والأخلاقية والإنسانية.

التعبير ب (تلك) في بداية الآية والذي يشير إلى‏ البعيد هو إشارة إلى‏ عظمة الجنّة وكأنّها عالية بدرجة خارجة عن نطاق الفكر والخيال.

وأمّا كلمة (الإرث) فيمكن أن يشير بها إلى‏ المعاني الآتية :

1- كل تمليك ثابت، لأنّ الملك الوحيد الذي لا يقبل الرجوع والفسخ هو ما ينتقل عن طريق الارث وكذلك الجنّة فإنّ اللَّه سبحانه وتعالى‏ يورثها للمتقين.

2- قبل أن يكون للوراثة بعدٌ قانوني وتشريعي فإنّ لها بعداً تكوينياً وطبيعياً إذ تنقل مجموعة الصفات الوراثية للآباء والامهات إلى‏ الأبناء، وبهذا يكون المراد بالإرث في الآية أعلاه : هو أنّ هناك علاقة معنوية تكوينية بين التقوى‏ والجنّة.

3- الأموال الموروثة : هي أموال تصل إلى‏ الإنسان بدون تعب وعناء غالباً، والنعم‏ الإلهيّة في الجنّة من العظمة بحيث تعتبر أعمال المتقين لا شيء قبالها، فكأنّ الجنّة تعطى‏ لهم مجاناً وبدون أي ‏مقابل لضآلة أهميّة أعمال المتقين قياساً بهذه النعمة العظيمة.

وبتعبير آخر نقول : حقاً أنّ أعمال الإنسان وتقواه هي الأساس في استحقاق الجنّة ولكن عظمة الجنّة وما فيها من النعم كأنّها أعطيت للمتقين مجاناً.

من هنا يجب القول : إضافة إلى‏ كون الجزاء الاخروي له بعد استحقاقي كذلك له بعد تفضّلي أيضاً، أي‏ أنّ الجنّة هي تفضّل من اللَّه سبحانه وتعالى‏ للمتقين.

4- ونقرأ رواية وردت في تفسير هذا المعنى‏ عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله قال : «ما من أحد إلّا وله منزل في الجنّة، ومنزل في النّار : فأمّا الكافر فيرث المؤمن منزله من النّار والمؤمن يرث الكافر منزله من الجنّة» «2».

فيدل هذا الحديث على أنّ جميع الناس خلقوا أحراراً في اختيارهم فكما خلق عندهم الاستعداد لدخول الجنّة كذلك خلق عندهم ‏الاستعداد أيضاً لدخول النّار وهذا يرتبط بكامل اختيارهم وإرادتهم‏ «3».

__________________________
(1). هناك الكثير من الآيات التي تشير إلى‏ العلاقة بين (التقوى‏) و (الدخول إلى‏ الجنّة) ومن جملتها : آل عمران، 15، 133، 198؛ الرعد، 35؛ الحج، 45؛ النحل، 31؛ الفرقان، 15؛ الشعراء، 90؛ الزمر، 30، 73؛ الدخان، 51؛ محمد، 15؛ ق، 31؛ الذاريات، 15 وغيرها.

(2). تفسير نور الثقلين، ج 2، ص 31، ح 121؛ تفسير مجمع البيان، ذيل الآية 43، من سورة الأعراف، ولقد ورد في تفسير علي بن إبراهيم نفس المعنى‏ بتعبير آخر عن الإمام الصادق عليه السلام، ذيل الآية 11، من سورة المؤمنون.

(3). إنّ هذا التعبير «الارث» لم ينحصر في الآية السالفة الذكر بل قد ورد في آيات اخرى‏ نذكر منها : المؤمنون، 10، 11؛ الأعراف، 43؛ الزخرف، 72؛ الشعراء، 85، فهو تعبير واسع.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .