المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منى كلمة سبغ‌  
  
2817   02:35 صباحاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 45-47.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9051
التاريخ: 10-12-2015 6545
التاريخ: 16-12-2015 10332
التاريخ: 3-4-2022 1437

مصبا- سبغ الثوب سبوغا من باب قعد : تمّ وكمل ، وسبغت الدرع وكلّ شي‌ء : إذا طال من فوق الى أسفل. وعجيزة سابغة وألية سابغة أي طويلة. وسبغت النعمة سبوغا : اتّسعت. وأسبغها اللّه : أفاضها وأتمّها. وأسبغت الوضوء : أتممته.

مقا- سبغ : أصل واحد يدلّ على تمام الشي‌ء وكماله ، يقال : أسبغت الأمر ، وأسبغ فلان وضوءه. ويقال أسبغ اللّه عليه نعمه ، ورجل مسبغ أي عليه درع سابغة.

صحا- شي‌ء سابغ ، أي كامل واف ، وسبغت النعمة تسبغ سبوعا :

اتّسعت ، وأسبغ اللّه عليه النعمة أي أتمّها. وسبّغت الناقة تسبيغا ، أي ألقت ولدها وقد أشعر (نبت عليه الشعر) ، وذنب سابغ أي واف.

الجمهرة 1/ 286- أسبغ اللّه عليه النعمة وأصبغها : أكثرها ، إسباغا ، بالسين والصاد ، والسين أعلى وأكثر ، وكلّ ضاف (المتمايل مع عدول) سابغ ، ثوب سابغ وشعر سابغ ، ولذلك سمّيت الدروع سوابغ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وسع خاصّ في موضوع أو عمل ، ويقابله التضيّق والمحدوديّة.

والفرق بينها وبين الوسع والفسح والرغد والرفاه والتمام والكمال ، والإحاطة والإدارة والإطافة والاستيلاء والإحداق ، والشمول والاحتواء والحوز والجمع والختم :

الوسع : سعة في محلّ أو موضوع ماديّ أو معنويّ ، ويقابله الضيق.

الفسح : سعة في محلّ.

الرغد : سعة في العيش والحياة.

الرفاه : سعة في تنعّم.

التمام : بالنسبة الى الأجزاء والأغلب استعماله في الكمّ ، ويقابله النقص.

الكمال : بالنسبة الى ما يزيد ويضاف الى الذات وأغلب استعماله في الكيف.

الختم : في مقابل الابتداء أي إكمال الشي‌ء حتى يبلغ الى الآخر.

والإحاطة : استيلاء مع توجّه ورعاية.

والإدارة : استيلاء بالدوران من حيث هو من دون نظر الى جهة اخرى.

والإحداق : استيلاء بلحاظ النظر.

والإطافة : استيلاء بلحاظ الطواف.

والاستيلاء : استيلاء بلحاظ الولاية.

والجمع : انضمام شي‌ء الى آخر.

والاحتواء : اشتمال واستيلاء بضمّ شي‌ء الى آخر.

والحوز : جمع وضمّ مع التسلّط والتملّك.

الشمول : إحاطة وتطبيق على أفراد.

راجع- حوز ، جمع ، رغد ، وسائر الموادّ.

{ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً } [لقمان : 20].

أي جعل نعمه عليكم سابغة أي في وسع من دون تضيّق ومحدوديّة فيها.

فيقال ثوب سابغ ، وشعر سابغ ، ودرع سابغ ، ونعمة سابغة ، وناقة سابغة الضلوع ، وعجيزة سابغة ، ومطر سابغ.

{ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } [سبأ : 10 ، 11] .

أي وجعلنا الحديد بين يديك ليّنا لتعمل به وسائل سابغة بوسع وسهولة من دون محدوديّة وتضيّق فيها ، كالدرع وغيره من الأسلحة والأسباب.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموردين دون نظائرها.
________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص
في البصرة.. قسم شؤون المعارف يناقش مع مدير قصر الثقافة سبل تعزيز التعاون المشترك
قسم المعارف يقيم ندوة علمية حول مدينة لملوم دراسة جديدة في ضوء الموارد التاريخية
المجمع العلمي يستأنف دروس مشروع التعليم القرآني المستمرّ في كربلاء