المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Riesel Number
8-10-2020
سلطة صاحب العمل الإدارية
23-2-2017
الِاقْتِصَادِ فِي الْعِبَادَةِ – بحث روائي
21-9-2016
مقطعات لابن مفوز
2024-03-11
يوم شعب جبلة
9-11-2016
خير هديّة
6-12-2017


الصمم والعمى  
  
150   02:17 صباحاً   التاريخ: 2024-12-30
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص72
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} [المائدة: 71]

{وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ} أن لا يصيبهم من الله بلاء وعذاب بقتل الأنبياء وتكذيبهم وقرأ لا تكون بالرفع أي أنه لا يكون {فَعَمُوا} عن الدين {وَصَمُّوا} عن استماع الحق {ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} {ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا} كرة أخرى كثير منهم بدل من الضمير {وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}.

 في الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) وحسبوا أن لا تكون فتنة قال حيث كان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بين أظهرهم فعموا وصموا حيث قبض رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ثم تاب الله عليهم حيث قام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ثم عموا وصموا إلى الساعة [1].

 


[1] لعل المراد بالساعة في هذه الرواية ساعة غلبة الحق بظهور القائم ( عليه السلام ) جمعا بينها وبين سائر الروايات فان غلبة الحق على الكفر في ثلاث دورات الأولى في زمان الرسول ( صلى الله عليه وآله ) بحيث انقطعن العذر عن كل أحد والثانية في زمان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) والثالثة في زمان القائم ( عليه السلام ) فحسب أهل الكتاب في الأولين انهم لم يغتتنوا بما وعدوا في كتبهم فلم يؤمنوا حتى علب الحق وانقطع عذرهم اختفى ظهور الحق فعموا وصموا لكن في الثالثة يؤمنون به كما فسر سابقا قوله تعالى وان من أهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .