أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-03
286
التاريخ: 2024-08-04
448
التاريخ: 2024-10-02
176
التاريخ: 2023-12-12
1057
|
فائدة رقم (30):
روي انّ الله تطوّل على عباده بثلاث: القى عليهم الريح بعد الروح ولولا ذلك ما دفن حميم حميما، وألقى عليهم السلوة بعد المصيبة ولولا ذلك لانقطع النسل، وسلّط على الحبّة هذه الدابّة (1) ولولا ذلك لكنزها ملوكهم كما يكنزون الذهب والفضة (2).
أقول: هذا مذكور في الفقيه والخصال وغيرهما وفي بعض تلك المواضع القى عليهم الروح بعد الروح والمعنى واحد لأنّ الرّوح الأول بفتح الراء بمعنى نسيم الروح (3) كما في القاموس وغيره، والثاني على التقديرين بضم الراء ما به حياة الأنفس وقوله: بعد الروح أي بعد خروجها ومفارقتها للبدن وفي معنى هذا الكلام ثلاثة احتمالات:
الأول: أن يكون المراد بالريح النفس الذي يجذبه الإنسان إلى الباطن بأنفه وفمه ليخفّف عنه الحرارة الباطنيّة والمعنى لولا هذه الريح التي تروح القلب وتخفّف عنه الغم والحزن بعد خروج الروح من الميت القرابة لما سمحت نفس أحد بدفن قرابته لشدّة حزنه وعظيم مصيبته في أول أمره ولا ينافي ذلك وجود هذه الريح قبل وبعد وعدم اختصاصها كما قيل لأنّ هذه التخفيف من جملة فوائدها بل من أعظمها والتخصيص غير لازم ولا مفهوم من الكلام.
الثاني: ان يكون المراد الريح الموجودة بين السماء والأرض التي تأخذ الروائح الطيّبة والخبيثة وتتحرّك بها فتنتقل عن محلّها وتتفرّق وتذهب، والمعنى ح لولا هذه الريح وذهابها برائحة الميت الرديّة وتخفيفها أو إزالتها عنه بالكليّة لما قدر على الدنو منه قرابته فضلا عن غيره ولا أمكن دفنه لذلك.
الثالث: ان يكون المراد الريح الحاصلة في جوف الميت عند انتفاخه إذا ترك مدّة والمعنى ح لولا ما قدر الله من انتفاخ الميت وكثرة رائحة الرديّة وانفجار بطنه إذا ترك بغير دفن لما كان الإنسان يدفن قرابته بل كان يحفظه عنده فهذه الآثار مستندة الى الريح وهي موجبة للدفن وهذا الوجه ربّما كان أقرب وآخر الحديث يناسبه وقوله: (بعد الروح) أي خروجها يؤيّده ويقرّبه والله أعلم.
__________________
(1) في الفقيه: وألقى على هذه الحبّة الدابّة ـ أقول: والمراد بالحبّة: الحنطة والشعير وأمثالهما.
(2) الفقيه ج 1 ص 187.
(3) نسيم الريح ـ خ ل.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|