المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Globin Gene Organization
31-8-2021
المواد العضوية العصية Refractory Organics
15-11-2019
فرشة دجاج اللحم
7-2-2018
استقلال القضاء عن السلطة التشريعية في القانون
22-6-2016
تصنيع البرغل
26-7-2016
مسلك الهوهويّة
14-9-2016


ما اشتهر من المصاحف  
  
234   10:29 صباحاً   التاريخ: 2024-09-01
المؤلف : الشيخ محمد عزت الكرباسي
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران
الجزء والصفحة : ص 275-276
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2020 1879
التاريخ: 2024-09-01 202
التاريخ: 13-11-2020 1952
التاريخ: 16-10-2014 1443

ما اشتهر من المصاحف

 

جَمَعَ القرآنَ بعد عهد رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم ) أيضاً جمعٌ من الصحابة على غير ترتيب النزول الذي جمعه عليه أمير المؤمنين  ( عليه السلام ) وسمّوا المجموع من الآيات الشريفة الالهية « بالمصحف » وبتعددهم تعددت المصاحف.

فمنها : الجمع الموجود اليوم على الترتيب المشهود بين الدفتين ، الذي جمعه الصحابي الشهير أبو خارجة زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري ، المولود قبل الهجرة بإحدى عشر سنة وكان عمره عند وفاة النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) إحدى وعشرين سنة ، وتوفي في خمس وأربعين من الهجرة.

وكان بدء جمعه في عصر الشيخين بعد ما كثر القتل يوم اليمامة « ربيع الأول سنة 13 هـ - » في حَمَلَة القرآن ، وخيف ضياع بعضه ، وقد أمراه بالجمع أو هو أمرهما فيه ، فجمع الآيات الإلهية المكتوبات في الصحف والقراطيس المتفرقة عند المسلمين ، والمحفوظات في صدور القرآء المسلّمة قرآنيتها عند جميع المسلمين حتى لم يعترض فرد من أفرادهم ولو في آيةٍ واحدة من تلك الآيات أنهّا ليست من القرآن.

ومنها : جمع أبي عبد الرحمن ابن مسعود الصحابي الشهير عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي المتوفي عن نحو تسع وستين من العمر في سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة ، وكان جمعه مخالفاً في الترتيب لجمع زيد بن ثابت.

ومنها : جمع سيّد القراء أبّي بن كعب بن قيس الخزرجي الأنصاري الصحّابيّ الشهير الذي كان قبل إسلامه حبراً من أحبار اليهود ، وبعد إسلامه صار من كُتّاب الوحي ، ومات في سنة إحدى وعشرين من الهجرة ، وكان ترتيبه أيضاً مخالفاً لترتيب زيد وأبن مسعود.

واشتركت هذه الثلاثة في عدم ترتيبها على النزول ، الذي هو ترتيب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كما اشترك الجميع في إطلاق « المصحف » فيقال : « مصحف أمير المؤمنين » و « مصحف زيد » و « مصحف ابن مسعود » و « مصحف أبيّ بن كعب ».

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .