المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

القواعد الخاصة بمسك الدفاتر التجارية
14-3-2016
أكبر أخطاء أينشتاين
2023-03-09
مُعَجل دائري circular accelerator
22-4-2018
كلام العلاّمة الطباطبائي في ماهية الكلام
9-06-2015
القرارات الادارية والاعمال القضائية
9-6-2016
جبل مكاور
2-2-2016


أوّل تدوين القرآن  
  
373   08:32 صباحاً   التاريخ: 2024-08-30
المؤلف : الشيخ محمد عزت الكرباسي
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران
الجزء والصفحة : ص 274-275
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 2904
التاريخ: 2024-09-01 258
التاريخ: 29-04-2015 5893
التاريخ: 4-1-2016 2494


أوّل تدوين القرآن

لمّا أكمل الله تعالى الدين ، وأتمّ القرآن المبين ، قبض اليه رسوله الأمين  ( صلى الله عليه واله وسلم ) ، وبعد ارتحاله وفراغ أمير المؤمنين  ( عليه السلام ) عن تجهيزه ودفنه اشتغل حسب وصيته بجمع القرآن وتدوينه من تلك الأجزاء المكتوبة المنفصلة ، التي كانت جملتها مجتمعة عند النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) ، وكتب جميع ما أنزل عليه قرأناً على ما أراده الله ، وعلمه رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم ) إيّاه من ترتيب نزول الآيات بحروفها ، وحدودها وحدود السور كما أنزل إليه ، وكان ذلك عقيب وفاة النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) ، باتفاق الروايات من الخاصة والعامة .

منها : ما أخرجه ابن أبي داود كما حكاه العلامة السيوطي في الإتقان بما لفظه « 1 » « قال ابن حجر : « وقد ورد عن عليّ أنّه جمع القرآن على ترتيب ، النزول عقيب موت النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) أخرجه أبن أبي داود » انتهى .

وفي الإتقان أيضاً حكايته عن محمد بن سيرين بما لفَظَه « 2 ».

وحكى عبد الملك العصامي في سمط النجوم ، العوالي « 3 » قول ابن سيرين ، ثمّ ذكر قول ابن سيرين إلى أن قال ابن سيرين ما لفظه : « إنّ القرآن كتبه عليّ على تنزيله ولو أُصيب ذلك الكتاب يوجد فيه علم كثير » انتهى.

وروى أحمد بن فارس في فقه اللغة المطبوع الموسوم بالصاحبي ص - 170 عن السري عن عبد خير أنّه أقسم أمير المؤمنين  ( عليه السلام ) عند وفاة النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) إلا يضع على ظهره رداء حتى يجمع القرآن فجلس في بيته حتىّ جمَعَ القرآن ، فهو أوّل مصحف جمع فيه القرآن جمعه من قلبه ، وكان عند آل جعفر » انتهى .

فهذا أوّل جمع لآيات القرآن الشريف ، والجامع هو أمير المؤمنين  ( عليه السلام ) جمعها بالمباشرة عقيب موت النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) على تنزيله وترتيب نزوله بالاتفاق.

____________
( 1 ) الإتقان : 1 / 195 ، فتح الباري 9 / 38 ، 37 .

( 2 ) الإتقان : 1 / 161 .

( 3 ) سمط النجوم العوالي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .