المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشيخ راضي بن محمد حسين بن عبد العزيز
11-8-2017
نهر الدانوب
27-3-2017
الغليان وحرارة التبخير
27-6-2016
Carnosine
28-9-2017
مفهوم الأمانة
29-3-2016
صحة الرضا في تعاقد الشخص مع نفسه
6-6-2016


مَن هم المقصودون بذي القربى ؟  
  
17711   03:07 مساءاً   التاريخ: 12-10-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج7 ، ص277-278.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

 قال تعالى : {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا } [الإسراء : 26] .

 كلمة (ذي القربى) تعني الأرحام والمقربين ، وهناك كلام بين المفسّرين ، حول المقصود بها ، إِذ هل هو المعنى العام أو الخاص ؟ ويمكن أن نلاحظ هنا بعض هذه الآراء :

* البعض يعتقد أنّ المخاطب بالآية جميع المؤمنين والمسلمين ، والغرض هو الحث على أداء حقوق الأقرباء.

* البعض الآخر يرى أنَّ المخاطب في الآية هو الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ، والغرض هو إِيصال حقوق أقرباء النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كخمس الغنائم ، أو غيرها ممّا يتعلق بها الخمس. أو بصورة عامّة تأدية كل الحقوق التي لهم في بيت المال.

لذلك نرى في روايات عديدة عند الشيعة والسنة إِنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث إِلى فاطمة (عليها السلام) بعد نزول هذه الآية ، ووهبها فدكاً (1).

ففي مصادر السنة مثلا نقرأ عن أبي سعيد الخُدري ا لصحابي المعروف : «لما نزل قوله تعالى : (وآت ذا القربى حقه) أعطى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فاطمة فدكاً» (2).

ويستفاد مِن بعض الرّوايات ، أنَّ الإِمام زين العابدين (عليه السلام) أثناء سيره إِلى الشام بعد واقعة كربلاء ، استدلَّ بهذه الآية (وآت ذا القربى حقه) في التعريف بنفسه وأهل بيته وعيال أبيه الحسين (عليه السلام) ، بأنّهم المعنيين بقوله تعالى ، فيما كانَ أهل الشام يغمطونهم هذا الحق! (3).

ولكن ـ كما أشرنا سابقاً ـ ليس هناك تعارض بين هذين التّفسيرين ، فالكل مكلفون بإِيتاء حقوق ذوي القربى ، والرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي اعتبر قائداً للأُمّة

الإِسلامية مكلّف أيضاً بالعمل بهذه المسؤولية الكبيرة ، فأهل بيت النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هم في الواقع مِن أوضح مصاديق القربى له (صلى الله عليه وآله وسلم). والرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في طليعة المخاطبين بالآية الكريمة. لهذا السبب وهب الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) حقوق ذوي القربى لهم ، فأعطى فاطمة فدكاً ، وأجرى عليهم الأخماس وغير ذلك ، حيث كانت الزكاة أموالا عامّة محرمة على أهل بيت النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وقرباه.

____________________________

 1. (فدك) أرض معمورة وخصبة ، كانت بالقرب مِن خبير وعلى بعد (140) كم عن المدينة المنورة ، وفدك بعد خبير كانت مركزاً لاستقرار يهود الحجاز [يراجع كتاب : مراصد الإِطّلاع. موضوع فدك]. وبعد أن استسلم اليهود للنّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بدون حرب ، أعطى الرّسول هذه الأرض إِلى فاطمة الزّهراء (عليها السلام) وذلك وفقاً للوقائع التأريخية الثابتة لدى الجميع ، لكنّها صودرت بعد وفاة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ولأسباب سياسية وبقيت في أيدي الخلفاء إِلى أن أعادها عمر بن عبد العزيز أيّام خلافته إِلى العلويين.

2. نقل هذا الحديث «البذار» و«أبو يعلى» و«ابن أبي حاتم» و«ابن مردوية» عن «أبي سعيد»

[لاحظ كتاب ميزان الإِعتدال المجلد الثّاني صفحة (288) وكنز العمال المجلد الثّاني صفحة (158)] وقد ورد هذا الحديث أيضاً في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي عند حديثه عن هذه الآية ، وفي الدر المنثور أيضاً وقد أخرجه عن طريق السنة والشيعة معاً.

3.راجع تفسير نور الثقلين ، ج3 ، ص155.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .