المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

هل يمكن للإنسان الاستفادة من ورم النباتات الذي تصنعه الحشرات؟
17-3-2021
نضج وحصاد فول الصويا Maturity and harvest
15-11-2019
Comparison of Variances
7-5-2017
طريق تحصيل الرضا
29-7-2016
المستحلبات الصغيرة Microemulsions
20-2-2019
Alcohol : Mass Spectra Fragmentation Patterns
15-9-2019


مفهوم الأمانة  
  
2456   03:09 مساءاً   التاريخ: 29-3-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 80-82.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2016 2630
التاريخ: 20-10-2014 6032
التاريخ: 20-1-2016 6773
التاريخ: 1/10/2022 1541

قال تعالى : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الأنفال : 27] .

- لمفهوم الأمانة في عُرف القرآن معنى واسعٌ ، فهي تشمل جميع شؤون الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والأخلاقية ، ومن جملة ذلك :

أ) كلّ النعم المادية والمعنوية مثل : المذهب ، والقرآن ، والقائد ، والولد ، والماء والتراب .

ب) أهل بيت النبيّ (صلى الله عليه وآله) (1) .

ج) أنفسنا أمانة عندنا ، {أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ} [البقرة : 187] ، وكذلك المجتمع بالنسبة لنا .

د) الأنفال ، والغنائم ، والخمس ، والزكاة ، والأموال العامة ، (وردت الآية في سورة الأنفال وغنائم الحرب) .

هـ) روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) ما معناه : إن أحكام الدين والفرائض والواجبات الإلهية أمانة عندكم (2) .

و) الحكومة والمسؤولية .

وعليه فإن عدم أداء حقوق هذه الأمانات والتقصير في وظائفها هو خيانة في حقها ، كما ورد عن ابن عباس : إن من ترك شيئاً من الأوامر الإسلامية فقد ارتكب خيانة بحق الله ورسوله (3) .

كذلك إن تقديم الطالحين على الصالحين في المسؤوليات الاجتماعية خيانة لله ولرسوله والمسلمين .

- قال النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) : (ثلاث من كن فيه كان منافقاً ، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم : من إذا ائتمن خان واذا حدث كذب وإذا وعد أخلف) (4) ، وورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) : (لا تغترّوا بصلاتهم ولا بصيامهم ؛ فإن الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش ، ولكن اختبروهم عند صدق الحديث وأداء الأمانة) (5) .

- ويُعدّ أداء الأمانة من الوظائف والحقوق الإنسانية ؛ ولذا يجب عدم الخيانة حتى في أداء أمانة غير المسلم .

_________________

1. ملحقات إحقاق الحقّ ، ص 564 .

2. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 144 .

3. تفسير الأمثل : ج5 ص 402 .

4. الكافي : ج2 ، ص 291 ج8 .

5. أصول الكافي : ج2 ، ص 104 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .