المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06
كيفية تقسم الخمس
2024-11-06

تفسير الأية (65-76) من سورة طه
7-9-2020
مدى تاثر عقد الايجار بالاندماج بين الشركات
25-7-2022
Some functions of English tones
2024-11-04
صلة الرحم تهون الحساب
20-5-2022
اتجاهات التنمية في عهـد الامام علي عليه السلام
2-12-2020
Exchange Shuffle
18-3-2021


النهضة الأدبية في إيطاليا.  
  
406   02:52 صباحاً   التاريخ: 2024-08-01
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 67 ــ 71.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-14 288
التاريخ: 2024-09-20 129
التاريخ: 2024-09-14 223
التاريخ: 2023-10-06 769

كان من اولى مظاهر النهضة الادبية في ايطاليا بعث الدراسات الاغريقية واللاتينية أو ما يسمى بحركة احياء الدراسات الكلاسيكية او الحركة الانسانية. (L'Humanisme). قامت هذه الحركة بتشجيع الاسر الحاكمة في المدن الايطالية على دراسة المخطوطات التي كانت تحويها الاديرة والكنائس والكاتدرائيات ومكتبات الامراء (1). وقد تمت دراسة المخطوطات الاغريقية عن طريق الاتصال الثقافي الذي نشأ بين ايطاليا والقسطنطينية منذ اوائل القرن الخامس عشر مما مهد الى هجرة علمائها الى ايطاليا بعد احتلال الاتراك العثمانيين لها. وقد نبغ من الانسانيين الذين اهتموا بإدخال الاغريقية الى ايطاليا: بوكاشيو (1313 ــ 1375)   الذي ذهب الى القسطنطينية للتعمق في دراسة الاغريقية. وقد أحرز بوكاشيو شهرة واسعة في المائة قصة التي كتبها والتي تعرف باسم الايام العشرة وهي مستوحاة من المصادر اليونانية والرومانية القديمة وقصص الشرق والخرافات الفرنسية والاقاصيص الشعبية المنتشرة في ايطاليا نفسها (2). وتقوم افكارها الرئيسية على احتقار خرافات العصور الوسطى والتهجم على مفاسد رجال الدين وتهتكك بعضهم. اما اللاتينية التي يعتبرها الايطاليون لغة الحضارة الرومانية والآداب الرفيعة. فقد اهتم بدراستها العالم الشهير بترارك (Petrarque) (1304 - 1374) واجاد كتابتها على النمط القديم. وقد عمل على نشر الدراسات الانسانية حتى جمع ما يقرب من مائتي مخطوطة. وبترارك في كتاباته يمثل طليعة عصر يختلف في مفاهيمه عن العصر الوسيط اذ لقبه النقاد بأبي النهضة وأول النقاد المحدثين واجمعوا على انه اول الكتاب الانسانيين. وبترارك في تفكيره السياسي الذي ظهر في ملحمته التي سماها «افريقا» يظهر اسفه الشديد للانقسامات السياسية بين الامارات الايطالية المختلفة داعيا الى قيام وحدة سياسية تجمع شبه الجزيرة الايطالية بأجمعها. والانسانيون اهتموا بدراسة الانسان وما يتمتع به من قوة ومشاعر وجمال جسماني وتأثروا كثيراً وهم ينقلون او يترجمون ما كتبه اليونان، بما تمتع به هؤلاء من حرية في مناقشة الامور الدينية والسياسية، فاخذوا يدعون لها فحرروا العلم من سيطرة الدين بدعوتهم الى تمجيد العقل والتحرر من الأوهام والخيالات مما اكسب أدبهم نزعة واقعية مناهضة لبطولة العصور الوسطى وشجاعتها وفروسيتها وملاحمها الغنائية. ومع ذلك فالحركة الانسانية اتسمت بطابع خاص مميز بدعوتها الى اباحة الملذات والتمتع بالحياة الدنيوية والتحلل من القيود الخلقية واحتقار الضعف والوهن وتحدي العرف والتقليد. لهذا انطلقت الحركة الانسانية من خارج الجامعات التي استحوذ عليها حتى هذا العصر تزمت العصور الوسطى. وهكذا فان النهضة التي ظهرت أواخر العصور الوسطى قد اتسمت بالرجعة الى العالم القديم (3) واكدت على وحدة الثقافة البشرية ويذكر نور الدين حاطوم بأن الانسانيين كانوا رسل العالم القديم، ويزعمون احياءه، ويحاولون ان يبعثوه كعلماء ومؤرخين ويفهموه بذاته، ويتذوقوا جمال الاغريقي، وينفذوا منه الى اسباب وجوده. لقد كان القديم وسيلة بالنسبة الى هؤلاء الانسانيين، لأنهم يريدون حياة اخرى غير حياة العصر الوسيط، حياة يشعرون بها وتغلي في عروقهم) (4). ومما يؤخذ على الانسانيين شغفهم باللاتينية الى حد انهم كتبوا معظم ادبهم وفلسفتهم وشعرهم وقصصهم بها مما جعل العامة تفقد اتصالها بهذه الحركة لتقتصر فقط على طبقة الارستقراطية والمثقفين البورجوازيين (5). ومع ذلك فقد ظهرت مؤلفات كتبت باللغات المحلية وان كانت اقل قيمة عما كتب باللاتينية. فمع ازدياد ونمو الشعور القومي والاتجاهات المحلية اخذت اللهجات المحلية المختلفة تحل شيئاً فشيئاً محل اللغة اللاتينية. فدانتي منذ القرن الثالث عشر كان قد كتب الكوميديا الإلهية باللغة الايطالية ومن بعده سيبروني. وفي فرنسا ظهر دوبللیه (Bellay) (1522 - 1560) ومونتاني  Montaigne)) (1533 ــ 1592) الذي كتب رسائله: المحاولات (Essals) في الفلسفة والاخلاق باللغة الفرنسية. اما في اسبانيا فقد نشر سرفنتس Cervantes) () (1557 ــ 1616) قصته دون كيشوت Don Quichotte باللغة الاسبانية وفي انكلترا صاغ كل من لنغلاند Langland (1332 - 1400) وشوسر Chaucer (1340 ــ 1400) افكاره باللغة الانكليزية. اما اللغة الالمانية فقد بلغت كمالها مع لوثير (Luther) في ترجمته للإنجيل الى اللغة الالمانية. وفي بوهيميا اخذت اللغة التشيكية تعالج أصعب الموضوعات في القانون والطب والفلسفة واللاهوت حتى اصبحت لغة المصلحين والوعاظ والدعاة ضد محاربيها من الالمان. ويعبر أحدهم عن ذلك بقوله «ان محبة الرب للتشيكية لا تقل عن محبته للاتينية) (6). والانسانيون اظهروا ايضاً اهتماماً بالغاً بالنقد التاريخي منذ اواخر القرن الخامس عشر وكان من أبرز اعلام هذه الحركة لورنز ڨالا Loranzo Valla (1405-1457) الذي انتقد صحة «هبة قسطنطين» مستنداً على قواعد تثبت ان قسطنطين لم يمنح هذه الهبة وقد وجد بحثه هذا تقديراً عند البابا نقولا الخامس الذي عينه سكرتيراً في حكومته. كما قامت في فلورنسا مدرسة تاريخية اعتمدت في بحث موضوعاتها على الواقعية والبعد عن قيود وخرافات العصور الوسطى بجرأة فائقة وكان من اهم اعلامها مكيا فللي (1469 - 1542) الذي كتب تاريخ فلورنسا وكتاب آخر عن الاستبداد سماه «الأمير».

......................................

1- درسدن س: الحركة الانسانية والنهضة ترجمة عمر شُخاشيرو. منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي دمشق 1972 ص 13.

2- ول ديورانت: قصة الحضارة الجزء (18) ص 56.

3- درسدن. س: المرجع نفسه ص63.

4- نور الدين حاطوم: تاریخ عصر النهضة الأوروبية دار الفكر الحديث لبنان 1968 ص 79.

5- انظر GARIN. E: Moyen - Age et Renaisance tradult de l'italien par claude Carme. éd. Gallimard Paris 1969, P. 98

6- PERROY, E. Histoire général des civilisations Parls 1955. T.III, P 412




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).