المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الفكر الجغرافي عند العرب صدر الاسلام
13-6-2017
دودة ورق القطن (حشرات القطن)
15-5-2016
الرياضي المجري
15-6-2016
الثقلين‏
25-2-2019
Mechanism for the Addition to Carbonyls : Preparation of Alcohol
8-9-2019
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الإجارة.
2024-11-04


لويس الرابع عشر (1661-1715).  
  
193   05:36 مساءً   التاريخ: 2024-09-20
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 193 ــ 195.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-01 516
التاريخ: 2023-10-14 1116
التاريخ: 2023-10-05 1366
التاريخ: 2023-11-18 1170

عندما مات مازاران اقبل رؤساء الادارات على لويس الرابع عشر سائلين الى من يأتون ليتلقوا تعليماتهم، فأجاب ببساطة قاطعة «الي».

وهكذا بدأت مرحلة جديدة في تاريخ فرنسا باعتلاء لويس الرابع عشر العرش الفرنسي فظهرت اثار هذه المرحلة واضحة في تاريخ اوروبا السياسي طيلة نصف قرن من الزمن. فهذا الملك استفاد من دروس من سبقه حتى استطاع بعزيمة قوية ان يشغل مكان اثنين من أعظم سياسي ذلك العصر وهما ريشليو ومازاران. ألم تكن الملكية بالنسبة له حرفة عظيمة نبيلة فاخرة؟.

لقد أجمع المؤرخون على قوة شخصية لويس الرابع عشر ومثابرته على العمل وقدرته على استخدام الوزراء والموظفين الاكفاء مهما كانت هويتهم الاجتماعية فكان يصر على الاشراف على جميع أمور الدولة ولا باتخاذ قرار مهما كانت منزلته دون ان يكون مقتنعاً به الى حد انه كان يطلب الى وزرائه ان يوافوه بالتقارير المفصلة حتى ولو كانت متناقضة مع آرائه. لقد وصفه خصمه سان سيمون بقوله: (كان بطبعه حصيفاً، معتدلاً، حذراً، سيداً على حركاته ولسانه». كما قال فيه مونتسكيو «كانت نفسه أعظم من ذهنه» وقد أفصح عن مذهبه في الحكم المطلق حين اراد برلمان باريس عام 1665 ان يناقش بعض مراسيمه (ان الكوارث التي جرتها مجالسكم معروفة ومشهورة. لذلك آمركم بأن تفضوا هذا المجلس الذي اجتمع ليناقش مراسيمي. سيدي الرئيس الأول، اني امنعك من السماح بهذه الاجتماعات، وأمنع اي فرد منكم بالمطالبة بها (1).

صحيح ان لويس الرابع عشر قد ورث دولة قوية متماسكة، مرهوبة الجانب الا ان التمرد الشعبي الذي اصابها أيام الفروند كان من الممكن ان يتصاعد للتربة الخصبة التي تكمن في البنيان الاجتماعي لفرنسا. لذلك كان على لويس الرابع عشر ان يبني بيد وان يفرض سيطرته باليد الأخرى ضد القوى النبيلة التي ما زالت جذورها راسخة وقوية. كما كان عليه ايضاً ان يؤالف بين التقليديين والمجددين بين اليسوعيين ودعاة استقلال الكنيسة والجانسينست بين الضباط الاشراف ورجال الجيش، بين المفتشين الملكيين والحكام المحليين. بين كولبير نفسه وبين موظفي المالية. اهتم لويس الرابع عشر بشؤون الادارة وكان معظم موظفيه من افراد الطبقة الوسطى الذين اثبتوا جدارتهم بالارتقاء الى مراكزهم وتأييدهم لسلطة الملك المطلقة. فأوجد ثلاثة مجالس لتصريف شؤون الحكم، تجتمع برئاسته للعمل على صياغة ومناقشة قراراته وكان مجلس الدولة بأكثريته من البورجوازيين بحيث أصبح عدد افراده بعد 1673 كالتالي: 24 من البورجوازيين و3 من النبلاء و3 من رجال الدين. وكان اعضاء هذا المجلس بمثابة وزراء الدولة توكل إليهم سياسة الدولة بما فيها الخارجية. وكان لويس الرابع عشر يدعوهم مرتين او ثلاث مرات في كل اسبوع الى الاجتماع اما مجلس الرسائل فكانت مهمته تصريف شؤون الاقاليم. ومجلس المالية، يضم عدة مفتشين ويهتم بشؤون الضرائب والايرادات والميزانية كما أوجد أربعة مستشارين أو أمناء الدولة للخارجية والحرب والبحرية وقصر الملك. وهم بدورهم يقتسمون شؤون فرنسا ويجتمعون كل خمسة عشر يوماً .

ان لويس الرابع عشر قد وضع نفسه فوق القانون الا انه امر بتنقيح ومع القوانين بحيث جاءت ارقى القوانين التي وضعت منذ عهد جستنيان في القرن السادس للميلاد. وظلت فرنسا تأخذ «بقانون لويس» حتى وضع بديلاً له نابليون بونابرت كما أنشأ جهازاً للشرطة لحفظ الأمن في باريس واهتم بشؤون المظاهر والأبهة. فبنى قصر فرساي الذي كان آية في الفخامة ومظاهر التأنق والابداع ومقصداً لرجال الفكر والسياسة والعلماء والادباء والفنانين امثال كورني وراسين وموليير وبوالو ولابرويير وديكارت وبسكال. كما كان مشجعاً للفن سخياً مع الفنانين حتى ضم قصره حوالي الفين وخمسمائة لوحة عدا ما اشتراه من المنحوتات والتماثيل التي وضعت في عصر النهضة حتى وصف فولتير عصره بقوله: انه أكثر العصور التي شهدها العالم استنارة.

.......................................................
 

1- دیورانت: قصة الحضارة الجزء 31 ص 26.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).