أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-12-2014
3885
التاريخ: 14-11-2017
8624
التاريخ: 12-12-2014
3142
التاريخ: 18-10-2015
3585
|
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ) . ( سورة التوبة : 122 )
عرَّف صاحب المعالم رحمه الله الفقه بأنه : العلم بالأحكام الشرعية الفرعية عن أدلتها التفصيلية .
لكن هذا التعريف لا يتم ، لأن القرآن والسنة القطعية لم يحصرا الفقه في هذا النطاق ، وهذا بحث مهم ينفع تحقيقه في مباحث الإجتهاد والتقليد بشكل خاص ، وفي بحث ولاية الفقيه ، وفي بحث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وفي بحث وجوب تعليم الجاهل وإرشاده ، وبحث حجية الخبر ، وحجية الفتوى .
أما في الآية فإن ( لولا ) للتحضيض على التفقه في الدين ، وليس على التفقه فقط في أحكام الطهارة ، فالطهارة جزء صغير من الدين ، وليست هي الدين ، وبعض الشيء ليس هو الشيء !
والفقه المعروف بالأقسام الأربعة : الإيقاعات ، والعقود ، والأحكام ، والعبادات ، كله قسم صغير من الفقه ، بل الفقه أوسع منه بكثير !
فالفقيه في رأي الإمام الصادق عليه السلام ليس هو فقط الذي تعلم علم أصول الفقه وعرف مبانيه ، من أول مبحث وضع الألفاظ إلى آخر مبحث التعادل والتراجيح ، وتعلم علم الفقه من أول بحث طهارة الماء المطلق إلى آخر أحكام العاقلة . فقوله تعالى : لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ . يدل على أن الإنذار يجب أن يكون بكل الدين ، وأن يكون الفقيه فقيهاً بكل الدين وهذه الحقيقة يجب أن تكون واضحة لكم أنتم الذين تسيرون في طريق الفقاهة ، فالفقيه الذي يكتفي بصفة نصف فقيه ، كمن يترك بناءه على النصف ، لا يمكنه أن يحل المشكلة الدينية للناس !
الفقهاء الذين عينتهم الآية الكريمة : فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ ، لحل المشكلة ، هم طائفة منتخبة من كل فرقة ، وهم ثمرات الناس الذين لهم صلاحية أن يتفقهوا ، ثم ينذروا !
لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّين . . أي دين ؟ إنه ذلك الدين الذي وصى به إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ( سورة البقرة : 132 ) والذي قال عنه الله تعالى : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللهِ فَإِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ( سورة آل عمران : 19 ) ، فالتفقه المطلوب هو التفقه في الإسلام ، وصاحبه هو الفقيه المطلوب في الآية الكريمة ، وذلك الفقيه هو الإكسير الأعظم .
عندنا مثلاً في الأحكام الفقهية : ملعون من أخر الصلاة حتى تشتبك النجوم ، وعندنا : ملعون من أحب الرئاسة ، فلماذا نعتبر النص الأول حكماً فقهياً ولا نعتبر الثاني حكماً فقهياً ؟ ! فكما نبحث في معنى لعن من أخر الصلاة حتى تشتبك النجوم ، وأنه هل يدل على الحرمة أو الكراهة ، وما هو الموضوع فيه وما هو المحمول ، يجب أن نبحث ما يدل عليه لعن من أحب الرئاسة ، وما هو حب الرئاسة ، وهل اللعن فيه تمحيضي أو تحريمي ؟ ! إنها مسألة مهمة ، وأغلبكم والحمد لله في مستوى علمي كالثمر عند بدو صلاحه .
وعندنا مثلاً وجوب التولي والتبري ، فالواجب علينا أن نتبرأ من كل من أغضب ولي الله وحجته عليه السلام ، فهل هذا فقه أوليس فقهاً ؟
وهل أن التولي والتبري واجب أو مستحب ؟
وإن كان واجباً ، فما هو موضوعه وما محموله ؟ وما هي النسبة بين هذين الفرضين ، هل يمكن أن ينقص أحدهما عن الآخر ، أم يجب أن يساوق التبري التولي في كل مستوى تم عليه الدليل برهاناً وعقلاً كتاباً وسنة ؟ !
وما دامت هذه من مسائل الدين ، فلا بد لنا أن نتفقه فيها ، لأنها مشمولة للمأمور به في الآية : لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّين ، ومشمولة بوجوب الإنذار بعد التفقه : وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ .
إن مقام الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء صلوات الله عليها مقامٌ عظيمٌ ، وحقها في أعناق المسلمين حقٌّ كبير ، ونحن مع الأسف لم نعمل لبيان حقها كما يجب !
إني أخاف أن تعقد محكمة لمحاكمتنا في الدنيا يكون القاضي فيها صاحب الزمان أرواحنا فداه . أو في الآخرة يكون القاضي فيها الله تعالى ، وأن نسأل هل عملنا لإحقاق فاطمة الزهراء عليها السلام بمقدار اعتراف فقيه سني ؟ أخشى أن نكون عاجزين عن الجواب !
ولننظر إلى ما رواه البخاري وما أثبته من حقها عليها السلام ولو عن غير عمد ! فالبخاري مقبول عند أشد المتعصبين منهم ، وأشد نقاد حديثهم ! وقد روى عن أبي الوليد عن ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ( فاطمة بضعة مني ، من أغضبها فقد أغضبني ) . نوجه كلامنا حول هذا الحديث إلى الفقيه السني وليس إلى السفيه ! فماذا تقضي فقاهته في سند هذا الحديث ، ودلالته ؟
أما سنده فهو عندهم في الدرجة العليا حيث رواه البخاري الذي ( يحتاط ) في الرواية عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام !
وقد صحح هذا الحديث الذهبي الذي يعتبرونه أنقد نقادهم للحديث ، وصحح حديث : ( إن الرب يرضى لرضا فاطمة ويغضب لغضب فاطمة ) فالحديث عندهم في حد مقطوع الصدور عن النبي صلى الله عليه وآله ،[1] ونحن أردنا حديث البخاري مفسراً ومؤيداً لحديث الذهبي ، فعلى ماذا يدل هذا الحديث ؟
من أين ينشأ الرضا والغضب في أنواع الناس ؟
تقوم حياة النبات على قوتين ، قوة جذب الملائم ، وقوة دفع المنافر . وتظهر هاتان القوتان في حياة الحيوان بصورة قوة رضا وقوة غضب ، وتستمدان وجودهما من الطبع والغريزة .
وأما في حياة الإنسان ، ولا نقصد بها حياتنا نحن ، فليس مجلسنا هذا مجلس مجاملات ، إن معنى حياة الإنسان أن يصل أحدنا إلى درجة الإنسان الذي دعامة وجوده العقل : دعامة الإنسان العقل .[2] حينئذ يكون العقل منشأ كل رضاه وغضبه ، أما قبل ذلك فمنشؤهما الطبع والغريزة !
هل وصلت أنا إلى مرحلة الإنسان الذي ينشأ رضاه وغضبه من عقله ؟ أقول : كلا ، أبداً ، وكل عاقل لابد أن يعرف في أول درجات تعقله أنه لم يبلغ درجة الإنسان العاقل ، وهذا الاعتراف أمر مهم !
نحن إلى الآن لم نلتفت إلى محك إنسانيتنا وميزانها ما هو ؟ فنحن نرضى ونغضب لذواتنا ومكانتنا الاجتماعية ، ولا أقول إن رضانا وغضبنا لحاجاتنا البدنية !
فلينظر أحدنا إلى نفسه عندما يتركه شخص كان يثق به ويعتقد به ، هل ينقبض ويحزن ؟ فهو إذن ذئب ، ولم يصر إنساناً !
إن عمامة أحدنا لا تمنع أن يكون ما تحتها ذئب !
فلن يصير أحدنا إنساناً إلا إذا صار منشأ غضبه ورضاه العقل ، وليس الغريزة !
وإذا رأينا في حياتنا أن رضانا أو غضبنا نشأ ذات مرة من العقل ، فقد صار أحدنا ذات مرة إنساناً ! فإن عدنا إلى الرضا والغضب للبطن أو الفرج ، فنحن من تلك الحيوانات ، غاية الأمر أننا على شكل الناس !
أما الإنسان العقلاني فهو الذي يرضى دائماً لرضا العقل ، ويغضب لغضب العقل !
فإن كنت تعرف شخصاً على وجه الكرة الأرضية بلغ في شخصيته هذه الدرجة فدلني عليه حتى أذهب اليه وأقبل يده ، بل أقبل غبار قدميه !
وإن فوق هذه المرتبة مقاماً يمكن أن يبلغه الإنسان ، حيث تصير إرادته فانية في إرادة الله تعالى ، فلا يكون له مع إرادة ربه إرادة ! وهي درجة تجعله في كل أموره يرضى لرضا الله ويغضب لغضب ربه ! يعني لو قتلوا ابنه فهو يغضب لغضب الرب وليس لنفسه ، ولو أحيوا ابنه فهو يرضى لرضا الرب ، وليس لنفسه !
إن تصور هذا المستوى أمر صعب ، فكيف بتحققه ؟ !
وهذا هو مقام عصمة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله ، عصمة ذلك المخلوق الذي لا نظير لوجوده في جميع المخلوقات ، الذي ذاب حبه وبغضه وفني في حب الله وبغضه ! فلا يحب إلا ما يحبه الله ، ولا يبغض إلا ما يبغضه الله تعالى !
وهذا هو البشر الذي وصل إلى درجة : وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى . ( سورة النجم : 3 - 4 ) وهذه المرحلة والدرجة هي التي يعبر عنها بالعصمة الخاتمية وهي غير العصمة الإبراهيمية ، والعصمة الإبراهيمية غير العصمة اليونسية .
إن عصمة يونس عليه السلام عصمة ، لكن فيها : وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . ( سورة الأنبياء : 87 ) ، إنه نبي معصوم ولكن في حياته نقاطاً يحتاج أن يصل منها إلى درجة : سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين . وقبل بطن الحوت لم يصل إليها !
ونبي الله يوسف نبي معصوم ، وبرهان ربه الذي رآه هو عصمته : وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ . ( سورة يوسف : 24 ) ، لكنها عصمة بمستوى : وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِين . ( سورة يوسف : 42 ) ، أما التسليم المطلق لحب الله وبغضه ورضاه وغضبه ، فهو مقام خاص بأفضل الخلق وخاتم النبيين وسيد المرسلين صلى الله عليه وآله ، ففي هذا المقام نستطيع أن نقول إنه يرضى لرضا الله ويغضب لغضبه مطلقاً ، وأن الله تعالى يرى لرضاه ويغضب لغضبه !
فهل فهم البخاري والذهبي ما روياه عن خير الخلق وصححاه : إن الرب يرضا لرضا فاطمة ويغضب لغضب فاطمة ؟ ! وهل فهما أن النبي صلى الله عليه وآله لو قال : إن فاطمة ترضى لرضا الرب وتغضب لغضبه ، فقط ، لدل ذلك على أن رضاها وغضبها منشؤه من الله تعالى فقط ، وليس من نفسها ولا من عالم الخلق ، وكان معناه درجة العصمة الكبرى التي لرسول الله صلى الله عليه وآله ؟ !
فما معنى قوله صلى الله عليه وآله بعد هذا المقام : إن الرب يرضى لرضى فاطمة ويغضب لغضب فاطمة ؟ ما معنى الصعود إلى درجة أعلى تكون لام الرضا من جهة فاطمة عليها السلام ؟ ! هنا يفهم الكلام من يعرف فاطمة عليها السلام ما هي ؟
والذي يعرف فاطمة من هي هو الإمام جعفر الصادق عليه السلام الذي يقول : إنما سميت فاطمة فاطمة ، لأن الناس فطموا عن معرفتها . ( تفسير فرات ص 581 ، البحار : 43 / 65 )
فثبت بالدليل أننا مفطومون عن معرفتها ، لأننا عاجزون عن معرفة تلك الدرجة الأعلى التي تجعل الله تعالى يرضى لرضاها ويغضب لغضبها ! ! عاجزون عن معرفة هذه المخلوقة الربانية ، والحوراء الإنسية ، ما هي ، وفي أي أفق هي ؟ !
لقد كشف لنا أمير المؤمنين عليه السلام ليلة دفنها عن نافذة من مقامها عليها السلام ، حيث قال : أما حزني فسرمد ، وأما ليلي فمُسَهَّد ! ( أمالي المفيد ص 281 )
وينبغي أن نعرف أن الذي يقول ذلك هو الذي عرف الدنيا والآخرة ، ووضعهما كلتيهما تحت قدميه ! لكن غصة فقد فاطمة أرهقته ، لأنه يعرف من هي فاطمة ! لاحظوا كلماته عليه السلام عندما صلى على جنازتها ، فقد حدث عند جنازتها ما لم يحدث عند جنازة أحد ! ولا نستطيع أن نذكر أكثر من هذا :
في البحار عن مصباح الأنوار للخوارزمي عن أبي عبد الله الحسين عليه السلام قال :
إن أمير المؤمنين عليه السلام غسل فاطمة عليها السلام ثلاثاً وخمساً ، وجعل في الغسلة الخامسة الآخرة شيئاً من الكافور ، وأشعرها مئزراً سابغاً دون الكفن ، وكان هو الذي يلي ذلك منها ، وهو يقول : اللهم إنها أمتك ، وبنت رسولك ، وصفيك وخيرتك من خلقك ، اللهم لقنها حجتها ، وأعظم برهانها ، وأعل درجتها ، واجمع بينها وبين أبيها محمد صلى الله عليه وآله . فلما جن الليل غسلها علي ، ووضعها على السرير ، وقال للحسن أدع لي أبا ذر فدعاه ، فحملاها إلى المصلى ، فصلى عليها ثم صلى ركعتين ، ورفع يديه إلى السماء فنادى : هذه بنت نبيك فاطمة ، أخرجتها من الظلمات إلى النور ، فأضاءت الأرض ميلا في ميل ! ( مقتل الحسين للخوارزمي 1 : 86 ، البحار 43 : 214 ، عوالم العلوم : 11 / 514 ط . ثانية ) .
ورفع يديه إلى السماء فنادى : هذه بنت نبيك فاطمة أخرجتها من الظلمات إلى النور !
ماذا يعني هذا الكلام ؟ ! لاحظوا أنه عليه السلام قال ذلك مجملاً ، فهذا المطلب لا يمكن أن يقوله لغير الله تعالى ! قال له إلهي إنك أخذت فاطمة من هذه الدنيا المظلمة ، إلى حيث النور نور السماوات والأرض .
ولاحظوا أن الله أجاب علياً وكأنه قال له نعم نقلتها إلى النور حيث خلقت روحها من نور ربها وفي نور ربها ، وما أن أكمل أمير المؤمنين عليه السلام كلمته حتى أضاء نورها من نقطة بدنها الطاهر عليها السلام إلى ميل في ميل ، تصديقاً لعلي عليه السلام وتطميناً له !
ماذا يعني هذا ؟ ! يعني أن حقيقة : إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، للجميع ، أما فاطمة فإلى نور عظمة الله الذي منه خلقت ، وإليه عادت !
هذه فاطمة . . وإلى ذلك النور ذهبت روحها ، وبهذا النحو استقبل ذلك العالم بدنها الذي كان في عالم الظلمة !
وهذه فاطمة التي بلغت مقام : إن الرب ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها ! ومن المهم هنا أن نشير إلى أن البخاري يروي في صحيحه عن عائشة أنها قالت : فغضبت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت ! ( : 4 / 41 ) . وروى غيره أنها أوصت علياً عليه السلام أن يدفنها سراً ولا يعلمهم بجنازتها !
وبهذه الاعترافات تكتمل مواد الحكم عليهم ، في صغرى وكبرى ونتيجة القياس ، فهذا ما تقوله السنة : إن الله ليغضب لغضبها ، وتقول إنها غضبت على أبي بكر وهجرته حتى توفيت فحل عليه غضب الله ، والقرآن يقول : وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ! ( سورة طه : 81 )
فلا طريق أمام الفقيه السني الذي يقرأ في صلاته كل يوم عشر مرات : صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ، إلا أن يتنازل عن أئمته ، أو عن القرآن ، أو عن السنة !
نعم يوجد بديل واحد لذلك أن يكون : مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللهِ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . ( سورة الجمعة : 5 )
[1] في مستدرك الحاكم : 3 / 154 : ( قال النبي صلى الله عليه وآله لفاطمة : إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
وفي مجمع الزوائد : 9 / 203 : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . رواه الطبراني وإسناده حسن ) .
وهو في الطبراني الكبير : 1 / 108 ، ولم أجد تصريح الذهبي بتصحيحه في ميزان الإعتدال ، وقد يفهم ذلك من توثيقه للقزاز في : 2 / 492 ، وهو في سلسلة رواته عند الطبري .
وقال الصالحي في سبل الهدى والرشاد : 11 / 44 : ( الرابع : في أن الله تبارك وتعالى يرضى لرضاها ، ويغضب لغضبها . روى الطبراني بإسناد حسن ، وابن السني في معجمه وأبو سعيد النيسابوري في الشرف ، عن علي رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة : إن الله تعالى يغضب لغضبك ويرضي لرضاك . انتهى .
وهو مستفيض في مصادرنا ، راجع عيون أخبار الرضا عليه السلام : 2 / 26 ، وأمالي الصدوق : 1 / 313 ، وأمالي المفيد ، وغيرها .
[2] في علل الشرائع : 1 / 103 : ( حدثنا محمد بن الحسن قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : دعامة الانسان العقل ، ومن العقل الفطنة والفهم والحفظ والعلم ، فإذا كان تأييد عقله من النور كان عالماً حافظاً ذكياً فطناً فهماً ، وبالعقل يكمل ، وهو دليله ومبصره ، ومفتاح أمره ) .
وفي الكافي 1 / 25 : ( عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد مرسلاً ، قال : قال أبو عبد الله : دعامة الإنسان العقل ، والعقل منه الفطنة والفهم ، والحفظ والعلم ، وبالعقل يكمل ، وهو دليله ومبصره ، ومفتاح أمره ، فإذا كان تأييد عقله من النور كان عالماً ، حافظاً ، ذاكراً فطناً ، فهماً ، فعلم بذلك كيفَ ولمَ وحيثُ ، وعرف من نصَحَهُ ومن غشَّهُ ، فإذا عرف ذلك عرف مجراه وموصوله ومفصوله ، وأخلص الوحدانية لله ، والإقرار بالطاعة ، فإذا فعل ذلك كان مستدركاً لما فات ، ووارداً على ما هو آت ، يعرف ما هو فيه ، ولأي شئ هو ههنا ، ومن أين يأتيه وإلى ما هو صائر ، وذلك كله من تأييد العقل ) .
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|