المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16682 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{قال ياآدم انبئهم باسمائهم}
2024-07-06
اعتراف الملائكة بالعجز
2024-07-06
آدم والاسماء
2024-07-06
مقدمات السعي
2024-07-06
صور العقوبات الانضباطية في القانون العراقي
2024-07-06
صور العقوبات الانضباطية في القوانين المقارنة
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مفهوم اللون في الحضرات القديمة  
  
201   02:17 صباحاً   التاريخ: 2024-06-05
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 175 - 176
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

مفهوم اللون في الحضرات القديمة:

        ... أما في الحضارات القديمة ، فقد كان للون مفاهيم أخرى ، ومثال ذلك ان البابليين اتخذ من اللون رمزا : (فقد أعطوا في تقاليدهم وعباداتهم لكل نجم من نجوم فلك الشمس السبعة لوناً يرمز إليه، فالأسود يرمز لزحل، والأحمر الغامق رمز للمشتري، والأحمر الفاتح رمز للمريخ، والذهبي رمز للشمس، ويرمز الأبيض المصفر للزهرة) [1] ، كما نجد الآن في المتاحف أحجاراً ملونة ، كالتعاويذ أو الخرافات التي كانت تستعمل لأغراض دينية أو سحرية.

         وفي الحضارة الفرعونيّة الامر ذاته، إذ كان الفراعنة يعتقدون أن وضع الاحجار الملونة مع الميت تنفع مع الإنسان في العالم الغربي(الآخرة)، فالحجر الأخضـر يفتح فم المتوفى ليعود له الكلام ، فهو يدل على الحياة والتجرد ، والحجر الاحمر نقي يعطيه الدم ،باعتبار مصدر الحياة ، وتوضع معه قطعة ذهبية لتعطيه الصحة، وكأنها مستوحاة من الشمس ، وثالثة بنية لترد له النفس باعتبار الأرض منبت للزرع .

         اذاً اكتسب اللون وألفاظه مفاهيم من خلال الترسبات الفكرية والعقدية والاجتماعية، والظواهر الكونية، مما جعل من احضار تلك الالوان أو ألفاظها احضارا لتلك المعاني.

 

 


[1] دملخي: إبراهيم الألوان نظرياً وعملياً: 78.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .