المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

Inverse Tangent Integral
9-8-2019
Atkin-Goldwasser-Kilian-Morain Certificate
1-9-2020
دعاء الامام (عليه السلام) في التوحيد والتعظيم
19-4-2016
أعراض نقص الثايمنين
31-1-2021
ذاتية التحريض غير المتبوع بأثر
2024-03-17
بين الحسن (عليه السلام) ومعاوية
2-9-2018


رسالة من الفشتالي  
  
675   03:32 مساءً   التاريخ: 2024-05-28
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج6، ص: 56-59
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/11/2022 1338
التاريخ: 2-2-2023 1106
التاريخ: 4-7-2016 10096
التاريخ: 23-4-2022 2478

رسالة من الفشتالي 

ومحاسن  صاحبنا  المذكور  في النظم  والنثر  يضيق عنها  هذا  التأليف  وكنت أثبت  منها   جملة  في غير  هذا الموضع

ولما  أحس  بعزمي  على الرحلة   الى الحجاز واقتضائي من سلطان  المغرب في

وعده  لي  بها  النجاز  كتب  الي  من حضرة  مراكش وأنا  حينئذ  بفاس  ما 

صورته  بعد  سطر الافتتاح

يا نسمة   عطست  بها أنف الصبا              فتضمخت  بعبيرها  قنن  الربى

هبي  على  ساحات  أحمد  واشرحي          شوقي  الى  لقياه   شرحا مطنبا

وصفي   له  بالمحنى  من أضلعي                 قلبا  على  جمر  الغضا  متقلبا

بان  الاحبة  عنه   حي  قد توى                     منهم  وآخر قد  نأى وتغيبا

فعساك  تسعد  يا زمان  بقربهم                         فأقول   أهلا  باللقاء   ومرحبا

السيادة  التي   سواها الله  من طينة  الشرف  والحسب  وغرس دوحتها  الطيبة

بمعدن  العلم الزاكي  المحتد  والنسب  سيادة  العالم الذي تمشي  تحت  علم  فتياه

                                                       56

العلماء الأعلام ، وتخضع لفصاحته وبلاغته صيارفة النثر والنظام ، وحملة الأقلام ، كلما خط أو كتب ، وإذا استطار بفكره الوقاد سواجع السجع انثالت عليه من كل أو كارها ونسلت من كل حدب ، وحكت بانسجامها السيل والقطر في صبب ، الفقيه العالم العلم ، والمحصل الذي ساجلت العلماء لتدرك في مجال الإدراك شأوه فلم ، سيدنا الفقيه الحافظ حامل لواء الفتيا ، ومالك المملكة في المنقول والمعقول من غير شرط ولا ثنيا ، أبو العباس سيدي أحمد بن محمد المقري أبقاه الله تعالى للعلم يفتض أبكاره ، ويجني من روضه اليانع ثماره ، سلام الله عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، كتبه المحب الشاكر عن ود راسخ العماد ، ثابت الأوتاد مزهر الأغوار والأنجاد ، ولا جديد إلا الشوق الذي تحن إلى لقياكم ركائبه وترتاح ، وتحوم على مورد الأنس بكم حوم ذات الجناح على العذب القراح ، جمع الله تعالى الأرواح المؤتلفة على بساط السرور وأسيرة الهنا ، وأتاح للنفوس من حسن محاضرتكم قطف المشتهى وهو غض الجنى وقد اتصل بالمحب الودود الرقيم الذي راقت من سواد النقش وبياض الطرس شياته ، وأرانا معجز أ أحمد فبهرت آياته ، وختيا سقط الزند لما أشرقت من . فكركم آياته ، فأطربنا بتغريد طيور همزاته على أغصان ألفاته ، وعوذنا بالسبع المثاني بناناً أجادت نثر زهراته على صفحاته، ثم مررنا بتضاعيفه بسوق الرقيق ، فرمنا السلوك على منحاها فعمي علينا الطريق ، وقلنا : واها على سوق ابن نباتة وكساد رقيقها ، واستلاب البهجة عن نفيس دررها وأنيقها ، لا كسوق نفق فيها سوق الغزل ، وعلا كعب الرامح والأعزل ، وتضافر على سحر النفوس والألباب هاروت الجد وماروت الهزل ، وقد ألقينا السلاح وجنحنا للسلم ، وتهيأنا للسباحة سماء

فوقفنا بساحل اليم ، وسلمنا لمن استوت به سفينة البلاغة على الجودي . فأبنا والحمد لله على السلامة بالفهامة والعي ، وقلنا : ما لنا وللإنشاء ، فهو فضل الله

يؤتيه من يشاء وعذراً أيها الشيخ عن البيت الذي عطست به أنف الصبا فقذفت به البديهة

 

                                                     57

 

من الفم ، وشرقت به صدر قناة القلم ، كما شرقت صدر القناة من الدم . وأما ما تحمل الرسول من كلام ، في صورة ملام ، لا بل مدام ، أترع به من سلاف المحبة كأس " وجام ، فلا وربك ما هي إلا نفحة نفحت ، لا سموم لفحت ، هززنا بها جذع أدبكم كي يتساقط علينا رطباً جنيا ، ويهمي ودقه على الربع المحيل من أفكارنا وسمياً وولياً ، فجاد وأروى ، وأجاد فيما روى ، وأحيا من القرائح ميتاً كان حديثاً يُروى ، وطرساً بين أنامل الأيام ينشر ويطوى ، أحيا الله تعالى قلوبنا بمعرفته و نواسم رحمته ، وعرج بأرواحنا عند الممات إلى المحل الأخص بالمؤمن من حضرته . وأهدي السلام ، المزري بمسك الختام ، إلى الفقيهين الأمجدين ، الصدرين الأنجدين ، الفذين التوأمين ، الفاضلين المجيدين ، فارسي البراعة واليراعة ، ورئيسي الجماعة في هذه الصناعة ، رضيعي لبان الأدب وواسطتي عقده ، ومُجيلي قدحه المعلى وموريتي زنده ، الممتعين بشميم عراره ورنده ، الكارعين بالبحر الفياض من هزله وجده ، الآتيين بالجنس والفصل من رسمه وجده ، الكاتب البارع أبي الحسن سيدي علي ابن أحمد الشامي ، والكاتب البليغ أبي عبد الله سيدي محمد بن علي الوجدي ' ، وأقرر لهما الود المستحكم المعاقد ، الصافي المناهل العذب الموارد ، وأني قائم بورد الثناء عليكم وعليهما لدى المقام العلي ، الإمامي الناصري ، دام سلطانه ، و تمهدت أوطاره وأوطانه وتنهي إليكم أن الفقيه المحب الأستاذ سيدي محمد بن يوسف " طلق. اللسان بالشكر ، صادح على أيك الثناء عن تلكم السيادة بما واليتموه به من جزيل الإحسان ، وقابلتموه به عند الورود والصدر من البشر والكرامة وجميل الامتنان ، والسلام التام معاد عليكم ، ورحمة الله تعالى وبركاته ، وبه وجب الكتب إليكم ،

                                                 58

والله سبحانه يرعاكم ، في يوم الخميس موفي عشرين من محرم الحرام فاتح سبعة وعشرين وألف ، المحب الودود الشاكر عبد العزيز بن محمد الفشتالي لطف الله تعالى به ، وخار له بمنه وكرمه » انتهى ومن أراد شيئاً من أخباره فعليه بكتابي الموسوم بـ ( روضة الآس العاطر الأنفاس في ذكر من لقيته من أعلام مراكش وفاس » وقد بلغتني وفاته رحمه الله تعالى وأنا في مصر بعد عام ثلاثين وألف ، رحمه الله تعالى ؛ فلقد كان أوحد عصره ، حتى إن سلطان المغرب كان يقول : إن الفشتالي نفتخر به على ملوك الأرض ، ونباري به لسان الدين ابن الخطيب ، رحم الله تعالى الجميع.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.