المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الفترة فصلية Lavatera trimestris
9-8-2019
محمد بن موهوب
15-9-2016
الاختبار المناعي الاشعاعي
9-11-2020
علي بن محمد حسين الشهرستاني.
28-7-2016
دعاء زين العابدين (عليه السلام) في الاعتذار من التقصير
20-10-2015
ايونات المعادن
17-1-2016


صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب  
  
900   04:58 مساءً   التاريخ: 2024-04-23
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 534 ــ 535
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2022 2003
التاريخ: 13-8-2022 1425
التاريخ: 17-2-2022 2581
التاريخ: 20-4-2016 2920

قول امير المؤمنين (عليه السلام): ولا يشمت بالمصائب.
استشهد له بما روي عن ابان بن عبد الملك عن ابي عبد الله (عليه السلام) انه قال: (لا تبدي الشماتة لاخيك فيرحمه الله ويصيرها بك.
وقال من شمت بمصيبة نزلت باخيه لم يخرج من الدنيا حتى يفتتن) (1).
وقال امير المؤمنين (عليه السلام) في وصف المتقين وشيعته المؤمنين وكان يواصل كلامه في وصفه لهم:
(لا يدخل في الباطل، ولا يخرج من الحق، ان صمت لم يغمه صمته، وان ضحك لم يعل صوته، وان بغي عليه صبر، حتى يكون الله هو الذي ينتقم له، نفسه منه في عناء، والناس منه في راحة، اتعب نفسه لآخرته، واراح الناس من نفسه، بعده عمن تباعد عنه: زهد، ونزاهة ودنوه ممن دنا منه، لين، ورحمة، ليس تباعده: بكبر، وعظمة، ولا دنوه بمكر، وخديعة).
قال فصعق همام صعقة كانت نفسه فيها.
فقال امير المؤمنين (عليه السلام): اما والله لقد كنت اخافها عليه، ثم قال: هكذا تصنع المواعظ البالغة باهلها.
فقال له قاتل فما بالك يا امير المؤمنين؟
فقال (عليه السلام): ويحك ان لكل اجل وقتا لا يعدوه، وسببا لا يتجاوزه؛ فمهلا لا تعد لمثلها فانما نفث الشيطان على لسانك (2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الكافي، ج 2، ص 359، باب الشماتة. الطبع القديم.
2ـ هذا النص متطابق مع نسخة الدكتور نصيري المؤرخة 494 هـ، وهي الاصل، ومع نسختنا المؤرخة 736 هـ. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.