المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

المواكب العسكرية في الدولة العباسية
6-1-2019
مدى تطبيق الوقف الشامل في المنظمة الدولية
20-6-2016
الوصف النباتي للبن
2024-03-12
Simpson,s Rule
8-12-2021
مقومـــات القوة البشريـة - التركيب الاثنوغرافي- التركيب القومي
29-11-2021
THE GASTROINTESTINAL TRACT
18-1-2016


تعريف التحريض غير المتبوع بأثر لغة  
  
941   11:59 صباحاً   التاريخ: 2024-03-14
المؤلف : محمد هادي حسين حسن
الكتاب أو المصدر : المسؤولية الجزائية عن التحريض غير المتبوع باثر
الجزء والصفحة : ص 7-9
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / قانون العقوبات / قانون العقوبات الخاص /

لم نجد في كتب المعاجم اللغوية إشارة الى مصطلح التحريض غير المتبوع بأثر كونه مصطلح مركب من أكثر من كلمة عليــه ســـنبين بيـــان معنــى كل كلمة بشكل منفرد.

اولاً معنى (التحريض) لغة : حرض : التحريض : قال الجوهري : التحريض على القتال الحث والإحماء عليــه (1) فيقال: حرّض على الأمــر بمعنــى حــث عليه ودفع إلى القيام به (2) وجاء في القرآن الكريم هذا المصطلح في موضعين مقرون بالتحريض على الجهاد في سبيل الله ، فالموضع الأول في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ أَن يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَرَيْنِ وَأَن يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بأنهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُون) (3) ، والموضع الثاني قوله تعالى : (فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلِّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرّض الْمُؤْمِنِينَ عَسَى الله أن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلا) (4) إذ أراد الله عز وجل بذلك الحـث والأمــر علـى إتيان الشيء، وهو القتال في هاتين الآيتين الكريمتين (5).

ثانياً - معنى (غير) لغة: غير من حروف المعاني، تكون نعتــــاً وتكون بمعنى لا . وقوله: (مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ) (6) ، المعنـــــى مـــــالكم غيـــــر مناصرين. وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: (أنمـــا حــرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومـا أهـل بـه لغيـر اللـه فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ أَن اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (7) كأنه تعالى قال: فمن اضطر خائفاً لا باغيا.

ثالثـــاً-معنــــى (المتبـــــوع) لغة : تبع اتباعاً: تطلب، والشيء أو الشخص سار وراءه، والإمام حذا حذوه، والصدق أخذ به وجعله منهجاً، و- التعليمات: عمل بما تشير إليه (8) وجاءت من باب طرب وسلمه إذا مشى خلفه أو مــر بــه فمضى معه وكذلك (أتبعه) وهـو افتعل وأتبعه على أفعل إذا كان قد سبقه فلحقه واتبع غيره يقال أتبعته الشيء فتبعه (9).

ماً - معنى (أثر) لغة أثر الأثر : بقية الشـــيء ، والجمــــع آثــــار . وخرجت في إثره وفي إثره أي بعده واثرته وتأثراته تتبعت إثره والأثر : ما بقي من رسم الشيء . والتأثير : إبقاء الأثر في الشيء ، وأثر فـي الشــيء تـرك فيـه أثراً، ويجوز أن يكون على ما يؤثر من العلم والإثرة والمأثرة، والمكرمة لأنهـا تؤثر أي تذكر (10) والأثر العلامة، والبقية تدل على الشيء، والعقــب (جــاء في إثره، أي جاء في عقبه)، وما خلفه السابقون، والخبــر المــــروي، و- السنة الباقية (11).

ويستخلص مما تقدم من تعريف لمصطلحات التحــــريض غيـــــر المتبوع بأثر في اللغـة بأنـه ((الحــث علـى أمـر ودفـع الآخرين للقيـام بـه، لا عمــل به ولم يلحقه فلم يقع شيء في عقبه)).

_____________

1- محمد حسين الحسيني الجلالي، تلخيص الذهب من لسان العرب ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، ط1، ج 1، 2014 ، ص 405 .

2-  د. احمد سليم الحمصي. د. سعدي عبد اللطيف الرافد معجم الناشئة اللغوي، المؤسسة الحديثة للكتاب، بيروت، 2015، ص 211.

3-  سورة الأنفال - الآية 65.

4-  سورة النساء - الآية 84.

5-  العلامة محمد حسين الطبطبائي ، الميزان في تفسير القرآن ، ج 9، ط 1، مؤسسة دار المجتبى للمطبوعات ايران 2009 ، ص 124 - 125

6- سورة الصافات الآية 25.

7-  سورة البقرة الآية 173.

8-  د. احمد سليم الحمصي و د. سعدي عبد اللطيف ، مرجع سابق ، ص 106.

9-  محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الرازي، مختار الصحاح ، دار الرسالة ، الكويت، 1983، ص74.

10-  محمد حسين الحسيني الجلالي ، ج 1، مرجع سابق ، ص30

11- مجد الدين يعقوب الفيروز أبادي القاموس المحيط، ج1، دار احياء التراث، بيروت، 2000، ص33. الرافد، مرجع سابق، ص12.

 

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .