أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-03-2015
2853
التاريخ: 5-05-2015
1953
التاريخ: 2024-02-25
879
التاريخ: 2024-03-18
1012
|
سُورَةُ الْهُمَزَة[1]
قوله تعالى:{هُمَزَةٍ}[2]:الَّذِي يَغْمِزُ النَّاسَ[3]، وَيَسْتَحِقُرهمْ.
قوله تعالى:{لُّمَزَةٍ}[4]:الطاعن في الأعراض[5].
قوله تعالى:{وَعَدَّدَهُ}[6]:اعدّه ذخرًا للنّوازل، أويحسبه ويعدّه[7].
قوله تعالى:{أَخْلَدَهُ}[8]:تركه خالدًا في الدُّنيا لايموت[9].
قوله تعالى:{لَيُنبَذَنَّ}[10]:يطرحنّ[11].
قوله تعالى:{فِي الْحُطَمَةِ}[12]: النَّارُ الَّتِي تَحْطِمُ كُلَّ شَيْءٍ[13].
قوله تعالى:{تَطَّلِعُ}[14]:تَلْتَهِبُ[15]،أوتنزل.
قوله تعالى:{الْأَفْئِدَةِ}[16]: الْفُؤَاد[17].
قوله تعالى:{مُّؤْصَدَةٌ}[18]:مطبقةٌ[19].
قوله تعالى:{فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ}[20]:موثّقين في أعمدة ممدودة[21].
[1]سورة الهمزة مكّيّة، و هي مائة و ثلاثون حرفا، و ثلاثون كلمة، و تسع آيات. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من استهزأ بمحمّد صلّى اللّه عليه و سلّم و أصحابه] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :6 /555.
[2]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 1.
[3]تفسير القمي :2/441.
وفي كتاب العين :4 /17 : الهَمَّازُ و الهُمَزَةُ: من يَهْمِزُ أخاه في قفاه من خلفه بعيب. و اللُّمَزَة: في الاستقبال.
[4]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 1.
[5]قريبًا منه : جمهرة اللغة :2 /826.
وفي كتاب العين :7 /372 : اللَّمْزُ، كالغمز [في الوجه] تَلْمِزُهُ بفيك بكلام خفي، و قوله [تعالى]: {وَ مِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ} ، أي: يحرك شفتيه بالطلب. و رجل لُمَزَةٌ: يعيبك في وجهك لا من خلفك، و هو من اللَّمْزِ. و رجل هُمَزَةٌ: يعيبك من خلفك.
وفي القاموس المحيط :2 /304 : الهُمَزَةُ: المُغْتَابُ، و اللُّمَزَةُ: العَيَّابُ، أو هُما بمعنًى واحدٍ، أو الهُمَزَةُ: المُغْتَابُ في الوَجْهِ، و اللُّمَزَةُ: في القَفَا، أو الهُمَزَةُ: الطَّعَّانُ في الناسِ، و اللُّمَزَةُ: الطَّعَّانُ في أنْسابِهِمْ، أو الهُمَزَةُ: بالعَيْنِ، و اللُّمَزَةُ: باللِّسانِ، أو عَكْسُهُ أقوالٌ.
[6]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 2.
[7]قريبًا منه : تفسير القمي :2 /441 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/337 .
[8]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 3.
[9]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4 / 795 ، و التفسير الكبير:32 /285 ، وكذلك ذكر فيه : قول عليّ عليه السلام: مات خزان المال و هم أحياء و العلماء باقون ما بقي الدهر.
[10]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 4.
[11]تفسير غريب القرآن:470 ، و بحر العلوم:3 /616 ، وزاد : ليقذفن.
وفي تفسير القرآن العظيم:10/ 3463 : ليلقين.
[12]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 4.
[13]تفسير القمي:2/441 .
وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /556 : الحطمة: اسم دركة من دركات النار، سميت بذلك؛ لأنّها كثيرة الحطم للكفار، و أصل الحطم الكسر، يقال: رجل حطمة إذا كان كثير الأكل.
[14]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 7.
[15]تفسير القمي:2/441 .
وفي معانى القرآن:3/290 : يقول: يبلغ ألمها الأفئدة، و الاطلاع و البلوغ قد يكونان بمعنى واحد. العرب تقول: متى طلعت أرضنا، و طلعت أرضى، أي: بلغت.
[16]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 7.
[17]تفسير القمي:2/441 .
[18]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 8.
[19]كتاب العين :7 /145.
[20]سُورَةُ الْهُمَزَة،الآية : 9.
[21]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5 / 338.
وفي كتاب العين :2 /57 : أي: في شبه أخبية من نار ممدودة.
|
|
دور النظارات المطلية في حماية العين
|
|
|
|
|
العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
|
|
|
|
|
منها محاضرات دينية وثقافية فعّاليات متعدّدة يشهدها البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية المقدسة
|
|
|