أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-1-2023
![]()
التاريخ: 2023-08-17
![]()
التاريخ: 10/11/2022
![]()
التاريخ: 2024-01-13
![]() |
الدولة المرينية
ثم استفحل ملك يعقوب بن عبد الحق صاحب المغرب وحضرة ملك فاس
فانتصر به أهل الأندلس على الإفرنج الذين تكالبوا عليهم فاجتاز إلى الأندلس
وهزم الإفرنج أشد هزيمة حتى قال بعضهم: ما نصر المسلمون من العقاب
حتى دخل يعقوب المريني وفتك في بعض غزواته بملك من النصارى يقال له
ذوفنه ويقال : إنه قتل من جيشه أربعين ألفا وهزمهم أشد هزيمة ثم تتابعت
غزواته بالأندلس وجوازه للجهاد وكان له من بلاد الأندلس رندة والجزيرة
الخضراء وطريف وجبل طارق وغير ذلك وأعز الله تعالى به الدين بعد تمرد
الفرنج المعتدين ولما مات ولي بعده ابنه يوسف بن يعقوب ففر ‘إليه الأذفونش
ملك النصارى لائذا به وقبل يده ورهن عنده تاجه فأعانه على استرجاع ملكه
ولم يزل ملوك بني مرين يعينون أهل الأندلس بالمال والرجال وتركوا منهم
حصة معتبرة من أقارب السلطان بالأندلس غزاة فكانت لهم وقائع في العدو
مذكورة ومواقف مشكورة وكان عند أبن الأحمر منهم جماعة بغرناطة
وعليهم رئيس من بيت ملك بني مرين يسمونه شيخ الغزاة
ولما أفضى الملك إلى السلطان الكبير الشهير أبي الحسن المريني وخلص له
المغرب وبعض بلاد الأندلس أمر بإنشاء الأساطيل الكثيرة برسم الجهاد بالأندلس
واهم بذلك غاية الاهتمام فقضى الله تعالى أن استولى الإفرنج على كثير من تلك
المراكب بعد أخذهم الجزيرة الخضراء وكان الإفرنج جمعوا جموعا كثيرة
برسم الاستيلاء على ما بقي للمسلمين بالأندلس فاستقر أهل الأندلس السلطان
أبا الحسن المذكور فجاه بنفسه إلى سبتة فرضة المجاز محل أساطيل المسلمين
فإذا بالإفرنج جاءوا بالسفن التي لا تحصى ومنعوه العبور وإغاثة أهل الأندلس
حتى استولوا على الجزيرة الخضراء وأنكوه في مراكبه أعظم نكاية ولله
الأمر وقد أفصح عن ذلك كتاب صدر من السلطان أبي الحسن المذكور إلى
سلطان مصر والشام والحجاز الملك الصالح ابن الملك الناصر محمد ابن الملك المنصور
قلاوون الصالحي الألفي رحم الله تعالى الجميع "
![]() |
|
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
![]() |
|
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
![]() |
|
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|