المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



تفسير سورة الشورى من آية (1-45)  
  
1213   04:29 مساءً   التاريخ: 2024-02-07
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص382-384
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة الشّورى [1]

قوله تعالى:{حم}[2]، {عسق}[3]:حروف من اسم الله الأعظم[4]،أو اسم السورة ،أو أنا الحكيم[5] المُثبت العالِم السَّميع القَاِدر القَوِيُّ[6]،أو علم عليّ(عليه السلام)سبق كلّ شيء[7]،أو{عسق}عدد سِنِي القَائِم (عليه السلام)، وقَافٌ: الجَبَل المُحيط بالدُّنيا[8].

قوله تعالى:{يَتَفَطَّرْنَ}[9]:يتشقّقن[10].

قوله تعالى:{فَرِيقٌ}[11]:طائفة[12]،أو جمع[13].

قوله تعالى:{يَذْرَؤُكُمْ}[14]:يُكَثّركم{فِيهِ}،ويبثّكم[15].

قوله تعالى:{مَقَالِيدُ}[16]:خزائن[17].

قوله تعالى:{حَرْثَ الْآخِرَةِ}[18]:ثوابها وزرعها[19].

قوله تعالى:{يَقْتَرِفْ}[20]:يكسب[21].

قوله تعالى:{الْجَوَارِ}[22]:السفن [الجارية][23].

قوله تعالى:{كَالْأَعْلَامِ}[24]:الجبال[25].

قوله تعالى:{رَوَاكِدَ}[26]:ثوابت[27].

قوله تعالى:{أَوْ يُوبِقْهُنَّ}[28]:يهلكهنّ[29].

قوله تعالى:{شُورَىٰ}[30]:تشاور[31].

قوله تعالى:{خَفِيٍّ}[32]:ضعيف[33]، فأترجا.

 


   [1]سورة الشّورى مكّيّة، و هي ثلاثة آلاف و خمسمائة حرف و ثمانون حرفا ، و ثمانمائة و ستّ و ستّون كلمة، و ثلاث و خمسون آية، قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة حم عسق كان ممّن تصلّي عليه الملائكة و يستغفرون له و يسترحمون له‏] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5/440.

   [2]سُورَة الشّورى، الآية : 1.

   [3]سُورَة الشّورى، الآية : 2.

   [4]تفسير القمي:‏2 /267.

   [5]>الْحَلِيمُ< عن معاني الأخبار ، وذكر في الهامش: في بعض النسخ‏[ الحكيم‏].

   [6]معاني الأخبار : 22 ، عن الصادق(عليه السلام).

   [7]تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة :528 ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

   [8]تفسير القمي:‏2 /268 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام).

   [9]سُورَة الشّورى، الآية : 5.

   [10]تفسير مقاتل بن سليمان:‏3 / 763 ، و تفسير غريب القرآن: 338 ، ومجاز القرآن :‏2/199.

   [11]سُورَة الشّورى، الآية : 7.

   [12]شمس العلوم :‏8 /5152.

   [13]مفردات ألفاظ القرآن :633.

   [14]سُورَة الشّورى، الآية : 11.

   [15]الفواتح الإلهية و المفاتح الغيبية:2 /286.

وفي تهذيب اللغة :‏15 /5 : قال أبو إسْحَاق: المَعْنَى: يَذْرَؤكم‏ به، أي يُكَثّركم، يَجْعله منكم و من الأَنْعام أَزْوَاجاً.

   [16]سُورَة الشّورى، الآية : 12.

   [17]تفسير العز بن عبد السلام:‏2 /180 ، وزاد : أو مفاتيحها.

   [18]سُورَة الشّورى، الآية : 20.

   [19]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /79.

وفي المحيط في اللغة :‏3 /73 : الحَرْثُ‏ في قَوْلِ اللَّهِ عزَّ و جلَّ: {مَنْ كانَ يُرِيدُ حَرْثَ‏ الْآخِرَةِ} : الثَّوَابُ و النَّصِيْبُ.

   [20]سُورَة الشّورى، الآية : 23.

   [21]تفسير مقاتل بن سليمان :‏3 /769 ، و تفسير غريب القرآن: 340  ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5 /449 ، و تفسير غريب القرآن لابن الملقن:356 ، وزاد :أو يعمل.

وفي الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/ 221 : ً عن السدّى أنها المودّة في آل رسول اللّه صلى اللّه عليه و [اله]سلم.

   [22]سُورَة الشّورى، الآية : 32.

   [23]جامع البيان فى تفسير القرآن:‏25/21 ، و التبيان في تفسير القرآن:‏9/166 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن:‏9/49 ، ومابين المعاقيف أثبتهُ منهم.

   [24]سُورَة الشّورى، الآية : 32.

   [25]تهذيب اللغة :‏2 /254.

وفي كتاب العين :‏2 /152: العَلَم‏: الجبل الطويل، و الجميع: الأَعْلَام‏. قال‏ :

قال ابن صانعة الزروب لقومه‏             لا أستطيع رواسي‏ الأَعْلَام‏

و منه قوله [تعالى‏]:{فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ‏ }، شبه السفن البحرية بالجبال.

   [26]سُورَة الشّورى، الآية : 33.

   [27]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5 /452.

وفي تفسير غريب القرآن :340 : اي سواكن على ظهر البحر.

وفي المحكم و المحيط الأعظم :‏6 /749 : الرَّواكد: الأثافىّ، مُشتق من ذلك لثباتها.

   [28]سُورَة الشّورى، الآية : 34.

   [29]جامع البيان فى تفسير القرآن :‏25/22 ، والتفسير الكبير :‏27 /602.

وفي تهذيب اللغة :‏9 /265 : أي يحبسهنّ، يعني الفُلْك و رُكبانها، فيهلكوا غرقاً.

   [30]سُورَة الشّورى، الآية : 38.

   [31]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5/83.

   [32]سُورَة الشّورى، الآية : 45.

   [33]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏4 / 231.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .