المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Carcinogen
16-12-2015
homonymy (n.)
2023-09-19
الأقاليم الحيوانية (حيوانات الغابات)
26-5-2016
منجـــــــــــــزية العلم الإجمالي
5-9-2016
التفسير الإشاري
16-10-2014
حكم من أغلق بابا على حمام من حمام الحرم.
18-4-2016


نقوش لشخصيات أخرى في وسط الرجال.  
  
1219   02:37 صباحاً   التاريخ: 2024-01-27
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج3 ص 72 ــ 75.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

ومن المحتمل أنها كانت أكثر عددًا مما وُجد وضاعت لتآكل الصخر، ومع ذلك فلا يزال موجودًا ثمانية نقوش منحوتة نحتًا متقنًا واثنان نُقشًا على عجل. ويخيل للإنسان أن جماعة من المفتنين قاموا بهذا العمل تحت إشراف الحفار «وسر-إنر» الذي ذكر اسمه على أحسنها نقشًا وموضوعًا وحجمًا وسنبتدئ بنقشه وهو كما يأتي:

(1) الكاهن المطهر المشرف في «حتنوب» (محاجر المرمر) حفار القصر والمشرف على الحفارين «وسر-إنر» ابن «أنتف».

(Eisenlohre, Ibid P. 102, Pl. II. I. I. & Petrie Ibid No. 473 & Bissing Ibid P. 20.) وحفر هذا النقش يشبه كثيرًا حفر النقش الأول مما يبرر أنه هو الذي كان مسئولًا عن كليهما.

(2) المشرف … التابع «سبك حتبو» (Petrie, Ibid No. 487).

(3) مدير البيت …؟ ﺣ (Petrie, Ibid).

والنقشان الأخيران وُجدا مشوهين بعض الشيء في الأعصر القديمة بنقرهما، وقد وجد اسم مدير بيت يدعى «حنون» على قطعة من تابوته ولوحته ومصراعي بابه في الدير البحري (Winlock, A. J. S. L. (1940) P. 149)، ويقع قبره في الصف الذي فيه حامل الخاتم «خيتي» ومدير المالية «مرو» وهو عظيم الحجم كالمقابر التي تجاوره ويحتمل إذن أن «حنون» هذا هو الشخص المقصود هنا.

(4) المحبوب حقًّا من سيده «مكت رع» مدير المحاكم الست العظيمة (Eisenlohre, Ibid, Pl. II, 1. 7. & Petrie, Ibid No. 455) وأول ما ظهر اسم «مكت رع» كان في معبد الملك «منتو حتب الثاني» حيث ذكر في مكان بلقب «السمير الوحيد» وحامل الخاتم «مكت رع»، ومن المحتمل في مكان آخر «حاكم المقاطعة» وحامل الخاتم «مكت رع» (Naville, XI Dyn, Temple, Vol. II, IX, D) ويحتمل أن نقش «شط الرجال» كان بعد هذه بزمن قصير، وقد عثر على قبره بين رجال بلاط الملك «سعنخ كارع» (منتو حتب الثالث) وهو يشرف على معبده كما سيجيء بعد (M. M. A. Dec. 1922, Part II, P. 19). وعلى جدرانه كان يلقب: الأمير الوراثي، حاكم المقاطعة، حامل خاتم ملك الوجه البحري والأمير الوراثي لباب [جب]، ويحتمل أن أحد هذين اللقبين كان لابنه «أنتف»، وكذلك كان يلقب «المدير العظيم للبيت»، وقد وجد هذا اللقب على قطعة حجر من حفائر قام بها «درسي» عام 1895 وهي الآن بمتحف القاهرة، وكذلك ظهر على قاربين من النماذج التي وجدت في سرداب قبره أنه كان يلقب «الأمير الوراثي» فقط، وعلى قطعة حجر وجدت بالقرب من قبره كان يلقب فقط «حامل الخاتم» (A. J. S. L. 1940, April P. 150).

(5) حاجب الملك المتصرف لدى الإله، والذي يسمع اسمه في الجنوب، وفي الشمال المحبوب حقًّا من سيده «محيسا» بن «دجا» وأمه تدعى «نزمت»؛ ونحن لا نعرف اسم زوجة الوزير «دجا» ولا أولاده، وقبره قد بني في عهد ذلك الملك بالقرب من المعبد، ولذلك لا يمكن أن يوحَّد «دجا» المذكور هنا و«دجا» الوزير.

(6) قريب الملك حقا حاكم الأرض الشمالية «اتو».

(7) حامل خاتم ملك الوجه القبلي، السمير الوحيد وحاكم الصحراء الغربية الذي يأتي إليه الأمراء مسلمين عند باب قصر الملك، المحبوب من سيده المشرف على أمناء الخزانة «مرو» (Eisenlohre, Ibid P. 102, Pl. II; II, 10-11 X. & Petrie, Ibid No. 459) وهناك نقش آخر لم تنقشه يد متفنن على قطعة منفردة وجد عليها كذلك: المشرف على أمناء الخزانة «مرو»، وتوجد آثار أخرى ﻟ «مرو» هذا (1) في المقبرة رقم 240 في الدير البحري عليها لقبه «المشرف على أمناء الخزانة»، وعلى لوحة يحتمل أنها من «العرابة» هي الآن في متحف تورين (Gauthier, Livres des Rois I, 232) وهي مؤرخة في السنة السادسة والأربعين من عهد الملك «نب حبت رع»؛ أي بعد نقوش شط الرجال بسبع سنين، وقد ذكر فيها اسم والد «مرو» وهو «اكو» وأمه «ختيتي» وألقابه كالآتي: حامل خاتم ملك الوجه البحري، السمير الوحيد، والمشرف على أمناء الخزانة، كما جاء ذلك في نقوش «شط الرجال»، وقد أضيف إليها نعوت أخرى مثل «الذي كسب محبة سيده» «المحبوب والممدوح من سيده».

(8) حامل خاتم ملك الوجه البحري السمير الوحيد كاتب سجل الملك «إيا» ويوجد نقش بهذا الاسم «إيا» ربما كتبه صاحبه بيده على مسافة 100 خطوة في داخل الوادي — وقد كتب حروف اسمه هجاء وبعدها «الحياة والسعادة والعافية! الممدوح حقًّا من سيده.» وقد عثر الأستاذ «نيو بري» على قطعة حجر لم تنشر بعد في معبد الدير البحري عليها كاتب الملك «إيا».

(9) ضام أقطار الملك في كل ممتلكاته، المحبوب حقًّا من سيده، حامل خاتم ملك الوجه البحري المشرف على أمناء الخزانة «مرو» (Eisenlohre, Pl. II, 11 3-4 & Petrie, Ibid, No. 475, 474)، ومن المحتمل أن «مرو» هذا هو الشخص المذكور في نقش أسوان سنة 41 (Petrie, Ibid Pl. VIII No. 243) عندما كان حامل الخاتم «خيتي» عائدًا من واوات، ويجب أن تقرأ كالآتي: السنة الحادية والأربعون من حكم ملك الوجه القبلي والبحري «نب حبت رع» عاش مخلدًا مثل رع، إني معروف لدى الملك، وحاكم مقاطعة، والمراقب على الجزء الشرقي من مقاطعة عين شمس، وهذه الألقاب لا تنتزع منه شخصية «مري» الذي كان في «شط الرجال» منذ عامين مضيا.

(10) المدير الملكي «حبي» الممدوح حقًّا من سيده (Petrie, Ibid, 468) وقد عثر «نيو بري» على قطعة حجر في الدير البحري لم تنشر بعد، ذُكر عليها اسم هذا الموظف الملكي «حبي». وهناك نقشان ليسا في المجموعة التي نحن بصددها، ولكن يظهر أنهما ينسبان إليها وهما: الأمير الوراثي كبير المرتلين، وكاتب الكلمات المقدسة «خيتي»؛ وخيتي هذا كذلك معروف من قطعة حجر عثر عليها في الدير البحري كتب عليها: كبير المرتلين «خيتي».

(11) المشرف على أمناء الخزانة «سبك حتب» (Petrie, Ibid No. 586).

ومما يلفت النظر أنه على مسافة خمس عشرة خطوة من اللوحة الأولى، وعلى مقربة من اللوحة الثانية من الجهة الغربية قد كتب شخص ما بسرعة على الصخور التاريخ سنة 39، ففي المرة الأولى كتب التاريخ في سطر واحد من الشمال إلى اليمين أو اتجاه اللوحة عندما يدير الإنسان وجهه لهما … (Petrie, Ibid 542)، وفي المرة الثانية كُتب بنفس اليد التي كتبت الأولى ولكن بالعكس، (2) ومن وضع هذين التاريخين يظهر جليًّا أنه يقصد بهما حصر اللوحتين، ومجموعة النقوش التي بينهما، يضاف إلى ذلك أن تاريخًا مدته كبيرة كهذه لا يمكن أن يكون لملك آخر غير «منتو حتب الثاني» نفسه، وعلى ذلك يظهر أن السائح الذي كتبهما كان يعرف زيارة البلاط لهذا المكان فكتبهما هناك وكأنه يريد أن يقول: «هذه الأسماء التي بين هذا المكان وذاك هي للملك وحاشيته الذين كانوا هنا في السنة التاسعة والثلاثين من حكم الملك«.

..........................................
 

1- Eisenlohre, Ibid, Pl. II, 11. 3-4 & Petrie, Ibid, No. 472 & 474

2- Petrie, Ibid. No. 452




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).