المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الإمام علي (عليه السلام) يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين  
  
1830   07:36 صباحاً   التاريخ: 2024-01-23
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر : قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة : ج 1، ص499-505
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله / بيعته و ماجرى في حكمه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2015 3748
التاريخ: 15-2-2018 2536
التاريخ: 30-3-2019 2611
التاريخ: 2024-02-24 1323

روى الحاكم باسناده عن عتاب بن ثعلبة : " حدثني أبو أيّوب الأنصاري في خلافة عمر بن خطاب قال : أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم علي بن أبي طالب عليه السّلام بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين "[1].

وباسناده عنه قال : " سمعت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لعلي بن أبي طالب عليه السّلام تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات[2] وبالسعفات ، قال أبو أيوب : قلت يا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم مع من تقاتل هؤلاء الأقوام ؟ قال : مع علي بن أبي طالب عليه السّلام "[3].

وروى الحمويني بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : " أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقلنا يا رسول الله ، أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من نقاتلهم ؟ قال : مع علي بن أبي طالب ، معه يقتل عمار بن ياسر " .

وبإسناده عن عبد الله ، قال : " خرج رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من بيت زينب ، فأتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا أم سلمة ، هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين " .

وباسناده عن عمرو بن مرة قال : " سمعت عمرو بن سلمة يقول : سمعت عمّار ابن ياسر يوم صفين شيخاً آدم طويلا أخذ الحربة بيده ويده ترعد ، قال : والذي نفسي بيده لو ضربونا حتى بلغوا بنا سعفات هجر لعرفنا أنّنا على الحق وهم على الضلال " .

وبإسناده عن الذيّال بن حرملة قال : " سمعت صعصعة بن صوحان يقول : لما عقد علي بن أبي طالب عليه السّلام الألوية أخرج لواء النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ولم ير ذلك اللواء منذ قبض النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم . فعقده ودعا قيس بن سعد بن عبادة فدفعه اليه ، واجتمعت الأنصار وأهل بدر فلما نظروا إلى لواء النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بكوا فأنشأ قيس بن سعد بن عبادة يقول :

هذا اللواء الذي كنّا نحفّ به * دون النبي وجبريل لنا مدد

ما ضرّ من كانت الأنصار عيبته * إنّ لا يكون له من غيرهم عضد "

وباسناده عن سعد بن عبادة عن علي عليه السّلام قال : " أمرت بقتال ثلاثة : القاسطين والناكثين والمارقين ، فأما القاسطون فأهل الشام ، وأمّا الناكثون فذكرهم ، وأمّا المارقون فأهل النهروان يعني الحرورية " .

وباسناده عن أم سلمة ، قالت : " إنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : تقتل عماراً الفئة الباغية ، قال الإمام أبو بكر : فنشهد إنّ كل من نازع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في خلافته فهو باغ . على هذا عهدت مشايخنا "[4].

وروى ابن المغازلي باسناده عن علي عليه السّلام قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبو بكر : أنا ؟ قال : لا ، قال عمر : فأنا ؟ قال : لا ولكن خاصف النعل يعني عليّاً "[5].

وروى البلاذري باسناده عن حكيم بن جبير ، قال : " سمعت إبراهيم يقول : سمعت علقمة قال : سمعت عليّاً يقول : أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، وحدثت إنّ أبا نعيم قال لنا : الناكثون أهل الجمل ، والقاسطون أصحاب صفين ، والمارقون أصحاب النهر "[6].

وروى الكنجي باسناده عن ابن عبّاس ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لأم سلمة : " هذا علي بن أبي طالب لحمه من لحمي ودمه من دمي ، وهو منّي بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي ، يا أم سلمة ، هذا علي أمير المؤمنين وسيد المسلمين ، ووعاء علمي ، ووصيي ، وبأبي الذي أوتى منه ، أخي في الدنيا والآخرة ، ومعي في المقام الأعلى ، يقتل القاسطين والناكثين والمارقين " .

وفي هذا الحديث دلالة على أن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وعد علياً عليه السّلام بقتل هؤلاء الطوائف الثلاث ، وقول الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم حق ووعده صدق ، وقد أمر صلّى الله عليه وآله وسلّم علياً بقتالهم .

روى ذلك أبو أيوب عنه وأخبر أنه قاتل المشركين والناكثين والقاسطين ، وانه عليه السّلام سيقاتل المارقين "[7].

وروى باسناده عن مخنف بن سليم قال : " أتينا أبا أتراب الأنصاري وهو يعلف خيلا له ، قال : فقلنا عنده ، فقلت له : يا أبا أيوب ، قاتلت المشركين مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ثم جئت تقاتل المسلمين . قال : إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أمرني بقتال ثلاثة ، الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقد قاتلت الناكثين والقاسطين وأنا مقاتل إنّ شاء الله المارقين بالسعفات بالطرقات بالنهروانات وما أدري أين هو ؟ "[8].

وقال : معنى قوله ، الناكثين قتاله رضي الله عنه يوم الجمل ، وقتاله القاسطين يوم صفّين ، وذكر المارقين على الوصف الذي وصفه في الموضع الذي نعته قبل أن يقاتل علي عليه السّلام أصحاب النهر ، وهم الخوارج الذين مرقوا عن الدين ونزعوا أيديهم من الطاعة ، وفارقوا الجماعة ، واستباحوا دماء أهل الإسلام وأموالهم ، وخرجوا على إمامهم حتى قاتلوهم ، وقالوا : لا حكم إلاّ لله ، وفارقوا الجماعة بذلك "[9].

وقال : " يوم الجمل انما سمّي يوم الجمل لما أخبرنا . . . عن ابن عبّاس قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لنسائه : أيتكنّ صاحبة الجمل الأديب تجيئ حتى تنبحها كلاب الحوأب وتنجو بعدما كادت " .

وروى باسناده عن قيس : " إنّ عائشة لما أتت على الحوأب سمعت نبح الكلاب قالت : ما أظنني إلا راجعة إنّ رسول الله قال لنا : أيتّكنّ التي تنبح عليها كلاب الحوأب فقال لها ابن الزبير : لا ترجعين عسى الله أن يصل بك بين الناس "[10]

وروى محمّد بن طلحة الشافعي باسناده عن ابن مسعود ، قال : " خرج رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فأتى منزل أم سلمة فجاء علي عليه السّلام فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا أم سلمة هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين من بعدي " فالنبي ذكر في هذا الحديث فرقاً ثلاثاً صرّح بأن علياً عليه السّلام يقاتلهم بعده وهم الناكثون والقاسطون والمارقون .

وهذه الصفات التي ذكرها رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قد سماهم بها مشيراً إلى إنّ وجود كل صفة منها في الفرق المختصة بها علة لقتالهم .

فالناكثون : هم الناقضون عهد بيعتهم الموجبة عليهم الطاعة والمتابعة لإمامهم الذي بايعوه محقاً فإذا نقضوا ذلك ، وصدفوا عن طاعة إمامهم وخرجوا عن حكمه ، وأخذوا قتاله بغياً وعناداً كانوا ناكثين باغين فيتعين قتالهم كما اعتمده طائفة ممن شايع علياً عليه السّلام وتابعه ثم نقض عهده وخرج عليه وهم أصحاب واقعة الجمل فقاتلهم علي فهم الناكثون .

والقاسطون : وهم الجائرون عن سنن الحق ، الجانحون الباطل ، المعرضون عن اتباع الهدى الخارجون عن طاعة الإمام الواجبة طاعته ، فإذا فعلوا ذلك واتصفوا به تعين قتالهم ، كما اعتمده طائفة تجمعوا واتبعوا معاوية ، وخرجوا لمقاتلة علي على حقه ومنعوه إياه فقاتلهم وقايع صفين وليلة الهرير فهؤلاء هم القاسطون .

إن قلت : معاوية كان من كتاب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وكان خال المؤمنين ، فكيف تحكم عليه وعلى من معه بكونهم - بقتال عليّ - بغاة في فعلهم ، جائرين عن سنن الصواب بقصدهم ، قاسطين بما ارتكبوه بغيهم وآلجين في زمرة الخارجين عن طاعة ربهم .

قلت : لم احكم عليهم بصفة البغي ولوازمها وضعاً واختراعاً ، بل حكمت بها نقلا واتباعاً ، فقد روى الأئمة الأعيان من المحدثين في مسانيدهم الصحاح أحاديث متعددة رفع كل واحد منهم حديثه بسنده إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم انّه قال لعمّار بن ياسر " تقتلك الفئة الباغية " وهذه أحاديث لا خلل في اسنادها ولا اضطراب في متونها ، فثبت بها أن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وصف الفئة القاتلة عماراً بكونها باغية ، وصفة البغي لا تنفك عن لوازمها ، والبغي عبارة عن الظلم وقصد الفساد ، فكل من كان ظالماً جايراً كان قاسطاً خارجاً عن طاعة ربه ، فتكون الفئة القاتلة عماراً متصفة بهذه الصفات بخبر الصادق عليه السّلام المعصوم ، وقد ثبت ثبوتاً محكوماً بالصحة ، منقولا بالخبر المستند إلى الادراك بالحواس إنّ عماراً كان يقاتل بين يدي علي لمعاوية وأصحابه أيام صفين وانه من آخر أمره استسقى فأتى بقعب فيه لبن ، فلما نظر إليه كبر وقال : أخبرني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إنّ آخر رزقي من الدنيا لبن في مثل هذا القعب فشربه ، ثم حمل بين الصفين حتى قتل في سنة سبع وثلاثين من الهجرة وعمره يومئذ ثلاث وتسعون سنة ودفن بالرقة ، وقبره بها الآن .

وروى صاحب كتاب ( صفة الصفوة ) باسناده إنّ عبد الله بن سلمة ، قال : " سمعت عماراً يوم صفين وهو شيخ في يده الحربة وقد نظر إلى عمرو بن العاص معه الراية في فئة معاوية يقول : إنّ هذه الراية قد قاتلتها مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ثلاث مرّات ، وهذه الرابعة ، والله لو ضربونا حتى يبلغوا بنا سعفات هجر لعرفت أنا على الحق وإنهم على الضلالة ، إذا وضح إنّ عماراً تقتله الفئة الباغية وإن أصحاب معاوية قتلوه فيلزم لزوماً مجزوماً به ، إنها الفئة الباغية فثبت لها تلك الأوصاف المقدم ذكرها على لسان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم .

وأمّا المارقون : فهم الخارجون عن متابعة الحق المصرّون على مخالفة الإمام المفروض طاعته ومتابعته ، المصرحون بخلافه ، فإذا فعلوا ذلك واتصفوا به تعين قتالهم كما اعتمده أهل حروراء والنهروان ، فقاتلهم علي وهم الخوارج فبدأ علي عليه السّلام بقتال الناكثين وهم أصحاب الجمل ، وثنى بقتال القاسطين وهم أهل الشام بصفين ، وثلث بقتال المارقين وهم الخوارج أهل حروراء والنهروان "[11].

وروى الخطيب باسناده عن علقمة والأسود . قالا : أتينا أبا أيوب الأنصاري عند منصرفه من صفين ، فقلنا له : يا أبا أيوب إن الله أكرمك بنزول محمّد صلّى الله عليه وسلّم وبمجئ ناقته تفضلا من الله واكراماً لك حتّى أنا خت ببابك دون الناس ، ثم جئت بسيفك على عاتقك تضرب به أهل لا إله إلاّ الله فقال : يا هذا إنّ الرائد لا يكذب أهله ، وإن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمرنا بقتال ثلاثة مع علي ، بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، فأما الناكثون فقد قابلناهم أهل الجمل طلحة والزبير ، وأمّا القاسطون فهذا منصرفنا من عندهم - يعني معاوية ، وعمرواً - وأما المارقون فهم أهل الطرفاوات وأهل السعيفات ، وأهل النخيلات ، وأهل النهروانات ، والله ما أدري أين هم ولكن لا بدّ من قتالهم إنّ شاء الله . قال وسمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول لعمّار : " يا عمّار تقتلك الفئة الباغية ، وأنت إذ ذاك مع الحق والحق معك ، يا عمّار بن ياسر ، إنّ رأيت علياً قد سلك واديا وسلك الناس وادياً غيره فأسلك مع علي فإنّه لن يدليك في ردى ولن يخرجك من هدى ، يا عمّار من تقلد سيفاً أعان به علياً على عدوه قلده الله يوم القيامة وشاحين من در ، ومن تقلد سيفاً أعان به عدو علي عليه قلده الله يوم القيامة وشاحين من نار . قلنا يا هذا حسبك رحمك الله ، حسبك رحمك الله "[12].

 

[1] المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 139 .

[2] نهروان - كورة واسعة بين بغداد وواسط من الجانب الشرقي حدها الأعلى متصل ببغداد - معجم البلدان ج 5 ص 324 .

[3] المصدر ص 139 .

[4] فرائد السمطين ج 1 ص 281 - 287 ، وروى الخوارزمي خبري سعد بن عبادة وأمّ سلمة في المناقب ص 123 وص 125 .

[5] المناقب ص 54 الحديث 78 ، ورواه المتقي الهندي في منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد ج ص 33 والحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 123 . بسندهما عن أبي سعيد مع فرق .

[6] أنساب الأشراف ج 2 ص 138 الحديث 129 .

[7] كفاية الطالب ص 168 .

[8] المصدر . . . 169 .

[9] كفاية الطالب ص 169 .

[10] المصدر ص 171 .

[11] مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ص 61 - 63 .

[12] تاريخ بغداد ج 13 ص 186 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.