أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-09
1249
التاريخ: 4-05-2015
2403
التاريخ: 2023-12-07
859
التاريخ: 4-05-2015
5957
|
سورة الكهف[1]
قوله تعالى:{قَيِّمًا}[2]:مستقيمًا معتدلًا[3].
قوله تعالى:{بَأْسًا}[4]:عذابًا[5].
قوله تعالى:{مِنْ لَّدُنْهُ}[6]:من عنده[7].
قوله تعالى:{أَجْرًا حَسَنًا}[8]:جزاء، "وثوابًا"[9].
قوله تعالى:{مَّاكِثِينَ}[10]:مقيمين[11].
قوله تعالى:{أَبَدًا}[12]:بلا انقطاع[13].
قوله تعالى:{كَبُرَتْ}[14]:عظمت[15].
قوله تعالى:{بَاخِعٌ}[16] : قَاتِلٌ[17]،أو مُتَحَسِّرٌ[18].
قوله تعالى:{جُرُزًا}[19]:خرابًا[20].
قوله تعالى:{الْكَهْفِ}[21]:جبل[22].
قوله تعالى:{الرَّقِيمِ}[23]: لَوحان من نُحاس مكتوب فيها أمر الفتية وقصّة إسلامهم[24].
قوله تعالى:{إِذْ أَوَى}[25]:التجاؤا[26].
قوله تعالى:{بَعَثْنَاهُمْ}[27]:أحييناهم[28]، أو أيقظناهم[29].
قوله تعالى:{وَرَبَطْنَا}[30]:قوّينا وشدّدنا[31].
قوله تعالى:{شَطَطًا}[32]:بعيدًا عن الحَقّ[33].
قوله تعالى:{مِّرْفَقًا}[34]:منفعة[35].
قوله تعالى:{تَّزَاوَرُ}[36]: تَميل[37].
قوله تعالى:{تَّقْرِضُهُمْ}[38]: تَقْطعُهم، أو تصرّم عنهم[39].
قوله تعالى:{فِي فَجْوَةٍ}[40]: مُتَّسَع منه[41].
قوله تعالى:{أَيْقَاظًا}[42]:منتبهين[43].
قوله تعالى:{رُقُودٌ}[44]:نيام[45].
قوله تعالى:{بَاسِطٌ}[46]: مُفْتَرِشٌ[47]، أو مادّ[48].
قوله تعالى:{بِالْوَصِيدِ}[49]:اسم الجَبَل[50]، أو فِناء المكان وحريمه ، أو أرضه[51].
قوله تعالى:{بِوَرِقِكُمْ}[52]:الفضّة، أو الدّراهم[53]، والدنانير.
قوله تعالى:{أَزْكَىٰ}[54]:أطيب[55]، وأحسن.
قوله تعالى:{يُشْعِرَنَّ}[56]:يعلمنّ[57].
قوله تعالى:{أَعْثَرْنَا}[58]:أَطْلعنا[59].
قوله تعالى:{رَجْمًا}[60]:رميًا، أو ظنًّا[61].
قوله تعالى:{فَلَا تُمَارِ}[62]:تجادل[63].
قوله تعالى:{مُلْتَحَدًا}[64]: ملتجأً[65].
قوله تعالى:{فُرُطًا}[66]: تجاوزًا للحدّ[67].
قوله تعالى:{سُرَادِقُهَا}[68]:فُسطاطها[69].
قوله تعالى:{كَالْمُهْلِ}[70]:كالنُحَاسُ المُذابُ[71].
قوله تعالى:{مُرْتَفَقًا}[72]: متّكئاً[73].
[1] سورة الكهف مكّيّة غير آيتين منها وَ اصْبِرْ نَفْسَكَ إلى آخرهما، و عدد حروفها ستّة آلاف و ثلاثمائة و ستّون حرفا، و كلماتها ألف و خمسمائة و سبع و سبعون كلمة، و آياتها مائة و عشر آيات عند الكوفيّين، و أحد عشر عند البصريّين راجع: التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:4 /150.
[2] سورة الكهف الآية : 2.
[3] النكت فى القرآن الكريم فى معانى القرآن الكريم و اعرابهلعليّ بن فضال المجاشعي ت479 هـ:298 وأنوار التنزيل و أسرار التأويل:3/272.
[4] سورة الكهف الآية : 2.
[5] تفسير غريب القرآن:223.
[6] سورة الكهف الآية : 2.
[7] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/703.
[8] سورة الكهف الآية : 2.
[9] التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:4 /150 وزاد : حسنا في الجنة.
[10] سورة الكهف الآية : 3.
[11] بحر العلوم:2/ 334.
[12] سورة الكهف الآية : 3.
[13] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3 / 272.
[14] سورة الكهف الآية : 5.
[15] تفسير ابن وهب المسمى الواضح في تفسير القرآن الكريم:1/668.
[16] سورة الكهف الآية : 6.
[17] تفسير القمي :2 /31 عَنْ أَبِي جَعْفَرٍعليه السلام وتهذيب اللغة :1 /117 عن الفراءرحمه الله وراجع : معانى القرآن :2/134.
وفي كتاب العين :1 /123 : بَخَعَ نفسه: قتلها غيظا من شدة الوجد.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :1 /143 : بخَع نفسَه يَبْخَعُها بَخْعا، و بُخوعا: قتلَها غيظاً أو غَماً. و فى التنزيل: {فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ} [الكهف: 6].
وفي غريب القرآن و تفسيره : 223 :{باخِعٌ نَفْسَكَ} : قاتل لها و مهلكها .
[18] النكت و العيون تفسير الماورديت450هـ :3 /284.
[19] سورة الكهف الآية : 6.
[20] تفسير القمي :2 /31 عَنْ أَبِي جَعْفَرٍعليه السلام وفي رواية أُخرى قال عليه السلام: أَيْ لَا نَبَاتَ فِيهَا.
وفي مفردات ألفاظ القرآن :191: قال عزّ و جل:{صَعِيداً جُرُزاً} [الكهف/ 8]، أي: منقطع النبات من أصله.
[21] سورة الكهف الآية : 9.
[22] في مجمع البحرين :5 /117: الكَهْفُ: غارٌ واسع في الجبل، و الجمع كُهُوفٌ.
[23] سورة الكهف الآية : 9.
[24] تفسير القمي:2 /31.
وفي تهذيب اللغة :9 /122 : قال الفراء: هو لوحُ رَصَاصٍ كُتبت فيه أنسابُهم و أسماؤهم و دِينُهم و مِمَّ هَرَبوا؟ و قيل: الرَّقيم: اسمُ القرية التي كانوا فيها و قيل: إنه اسم الجبل الذي فيه الكهف حدّثنا ابن هاجك عن علي بن جُحرِ عن شريك عن سماك بن حرب عن عِكرمة، قال: سأل ابن عباسٍ كعباً عن الرّقيم، قال: هي القرية خرجوا منها.
وفي تفسير القرآن العزيز المسمى تفسير عبدالرزاق:1/334 : قال: يقول بعضهم: الرقيم كتاب تبيانهم، و يقول بعضهم: هو الوادي الذي فيه كهفهم .
[25] سورة الكهف الآية : 10.
[26] زبدة التفاسير :4/ 89.
[27] سورة الكهف الآية : 12.
[28] تفسير غريب القرآن: 225 ومجاز القرآن :1/ 397.
[29] بحر العلوم :2/341.
[30] سورة الكهف الآية : 14.
[31] تفسير جوامع الجامع:2 /355.
[32] سورة الكهف الآية : 14.
[33] تهذيب اللغة :11 /180 181.
[34] سورة الكهف الآية : 16.
[35] تأويلات أهل السنة تفسير الماتريدي ت333هـ:7/145.
[36] سورة الكهف الآية : 17.
[37] تهذيب اللغة :13 /165.
[38] سورة الكهف الآية : 17.
[39] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3 /275.
وفي الصحاح :3 /1101: قوله تعالى: {وَ إِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمالِ}، قال أبو عبيدة: أى تخلِّفهم شمالا و تُجاوزهم و تَقْطعُهم و تتركهم عن شِمالها.
[40] سورة الكهف الآية : 17.
[41] جمهرة اللغة :1 /489.
[42] سورة الكهف الآية : 18.
[43] التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:4/161 وزاد فيه : إنّما كان يحسبهم الرّائي منتبهين؛ لأنّهم كانوا نياما و هم مفتوحو الأعين، و كانوا يتنفّسون.
وفي تفسير القمي :2/34 : يقول ترى أعينهم مفتوحة و هم رقود يعني نيام.
[44] سورة الكهف الآية : 18.
[45] تفسير ابن وهب المسمى الواضح في تفسير القرآن الكريم:1/470 والكشف و البيان تفسير الثعلبي:6/160
[46] سورة الكهف الآية : 18.
[47] نفحات الرحمن فى تفسير القرآن لنهاوندي ت1371 هـ:4/115.
[48] بحر العلوم:2/341 ومفردات ألفاظ القرآن :123.
[49] سورة الكهف الآية : 18.
[50] المحيط في اللغة :8 /171.
[51] قال الفراء رحمه الله في معانى القرآن :2 /137 : الوصيد: الفناء وقال الخليل رحمه الله في كتاب العين :7 /145 : الوَصِيد: فناء البيت، و الوَصِيد الباب.
وقال ابن قتبة رحمه الله في تفسير غريب القرآن :225:{ بِالْوَصِيدِ}: الفناء . و يقال: عتبة الباب. و هذا اعجب إليّ، لأنهم يقولون: أوصد بابك. أي أغلقه. و منه {إِنَّها عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} [سورة الهمزة آية: 8] أي مطبقة مغلقة و أصله أن تلصق الباب بالعتبة إذا أغلقته. و مما يوضح هذا: أنك إن جعلت الكلب بالفناء كان خارجا من الكهف. و إن جعلته بعتبة الباب أمكن ان يكون داخل الكهف و الكهف و إن لم يكن له باب و عتبة- فإنما أراد أن الكلب منه بموضع العتبة من البيت.
وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني :4/161 : قال سعيد بن جبير: الوصيد: التّراب و قال السديّ: الوصيد: الباب و قال عطاء: عتبة الباب.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :8 /368 : الوَصِيدةُ: بيتٌ يُتّخذُ من الحِجارةِ للمالِ فى الجِبالِ.
[52] سورة الكهف الآية : 19.
[53] شمس العلوم :11 /7126.
[54] سورة الكهف الآية : 19.
[55] تفسير القمي:2/34 والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/710 وزاد فيه : أحلّ و أكثر و أرخص .
[56] سورة الكهف الآية : 19.
[57] تفسير مقاتل بن سليمان :2/ 579 و تفسير غريب القرآن : 225 و مجاز القرآن:1/397.
[58] سورة الكهف الآية : 21.
[59] تهذيب اللغة :2 /195.
[60] سورة الكهف الآية : 22.
[61] تفسير القمي :2 /34 وتهذيب اللغة :11 /49 ج15/199 و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/ 713.
[62] سورة الكهف الآية : 22.
[63] تهذيب اللغة :15 /204 وتفسير ابن وهب المسمى الواضح فى تفسير القرآن الكريم:1/471.
[64] سورة الكهف الآية : 27.
[65] تهذيب اللغة :4 /244 والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/716.
[66] سورة الكهف الآية : 28
[67] الصحاح :3 /1149 ومجمع البيان في تفسير القرآن:6 /719.
وفي تهذيب اللغة :13 /226 : قال في قوله تعالى: {وَ كانَ أَمْرُهُ فُرُطاً} [الكهف: 28]، أي: متروكا ترك فيه الطاعة و غَفَل عنها و قال أبو الهيْثم: أمرهُ فُرُطٌ، أي: مُتهاوَنٌ به مضيَّعٌ و قال الزجاج: وَ كانَ أَمْرُهُ فُرُطاً، أي: كان أمره التَّفريطَ، و هو تقديم العجز و قال غيره: وَ كانَ أَمْرُهُ فُرُطاً، أي: نَدَما، و يقال: سرفا.
[68] سورة الكهف الآية : 29. .
[69] مجاز القرآن :1/ 398.
وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:4/ 168 : قال ابن عبّاس: السّرادق: حائط من النّار يحيط بهم و قيل: دخان يحيط بهم قبل أن يصلوا إلى النار. و عن أبي سعيد الخدريّ قال: سرادق النّار أربعة جدر، غلظ كلّ جدار مسيرة أربعين سنة، فهذه الجدر محيطة بهم.
[70] سورة الكهف الآية : 29.
[71] الصحاح :5 /1822.
[72] سورة الكهف الآية : 29.
[73] تهذيب اللغة :9 /102.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|