أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
2657
التاريخ: 22-12-2014
2010
التاريخ: 17-10-2014
2356
التاريخ: 2024-02-17
1417
|
سورة الاسراء [1]
قوله تعالى:{أَسْرَىٰ}[2]:سار ومشى.
قوله تعالى:{الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى}[3]:بيت المقدس[4].
قوله تعالى:{فَجَاسُوا}[5]:تَرَدُّدوا[6].
قوله تعالى:{خِلَالَ الدِّيَارِ}[7]:وسطها[8].
قوله تعالى:{الْكَرَّةَ}[9]:الدولة والغلبة[10].
قوله تعالى:{نَفِيرًا}[11]:قومًا[12].
قوله تعالى:{وَلِيُتَبِّرُوا}[13]:ليهلكوا[14].
قوله تعالى:{حَصِيرًا}[15]:محبسًا[16].
قوله تعالى:{مَّدْحُورًا}[17]: مَطْرُودًا[18].
قوله تعالى:{لِلْأَوَّابِينَ}[19]:التَّوابين العابدين[20].
قوله تعالى:{الْمُبَذِّرِينَ}[21]:المفرّقين مالهم بغير موضعه[22].
قوله تعالى:{ مَّيْسُورًا}[23]:حسنًا[24]جميلًا[25].
قوله تعالى:{بِالْقِسْطَاسِ}[26]:المِيزانُ[27].
قوله تعالى:{مَرَحًا}[28]: اختيالٌا بطَرًا[29].
قوله تعالى:{طُولًا}[30]:تطاولًا[31].
قوله تعالى:{وَقْرًا}[32]:صَمَّمًا[33].
قوله تعالى:{رُفَاتًا}[34]:ترابًا، أو غبارًا[35].
قوله تعالى:{فَسَيُنْغِضُونَ}[36]:يحرّكون[37].
قوله تعالى:{لَأَحْتَنِكَنَّ}[38]:لأستأصِلَنّ[39].
قوله تعالى:{ اسْتَفْزِزْ}[40]: اسْتُخِف[41].
قوله تعالى:{أَجْلِبْ}[42]: صِحْ[43].
قوله تعالى:{بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ}[44]:فُرْسانك وراجليك[45].
قوله تعالى:{حَاصِبًا}[46]:ريحًا ترمى بالحَصْبَاء[47].
قوله تعالى:{قَاصِفًا}[48]:كاسرًا[49].
قوله تعالى:{تَبِيعًا}[50]:مطالبًا يتبعنا بانتصار[51].
قوله تعالى:{لَيَسْتَفِزُّونَكَ}[52]:يزعجونكَ[53].
قوله تعالى:{لِدُلُوكِ}[54]:الزوال[55].
قوله تعالى:{غَسَقِ اللَّيْلِ}[56]:ظلمته وانتصافه[57].
قوله تعالى:{وَقُرْآنَ الْفَجْرِ}[58]:صلواته[59].
قوله تعالى:{وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ}[60]: لوّى عطفه[61].
قوله تعالى:{شَاكِلَتِهِ}[62]:ما يشاكل حاله في الهدى والضّلالة[63].
قوله تعالى:{كِسَفًا}[64]:قطعًا[65].
قوله تعالى:{يَنبُوعًا}[66]:عينًا[67].
قوله تعالى:{لِرُقِيِّكَ}[68]:صعودك[69].
قوله تعالى:{خَبَتْ}[70]:انطفت[71].
قوله تعالى:{قَتُورًا}[72]:بخيلًا[73].
قوله تعالى:{لَفِيفًا}[74]:مختلطين، أو جميعا[75].
قوله تعالى:{مُكْثٍ}[76]:مهل وتؤدة[77].
قوله تعالى:{لِلْأَذْقَانِ}[78]:الوجوه وذكر الذذقن؛ لأنّه أوّل ما يلقي الأرض من وجه الساجد[79].
قوله تعالى:{وَلَا تُخَافِتْ}[80]:لا تسرّ[81].
[1] سورة الإسراء ، وهي من السور التي لها اسمان.
سورة بني إسرائيل مكّيّة، إلّا ثمان آيات، من قوله تعالى: {وَ إِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ} إلى قوله: {وَ اجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً}، فإنّها مدنيّات، و هي ستّ آلاف و أربعمائة و ستّة و خمسون حرفا، و ألف و خمسمائة و ثلاث و ثلاثون كلمة، و مائة و إحدى عشرة آية.
قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [و من قرأها فرقّ قلبه عند ذكر الوالدين، أعطي من الجنّة قنطارين من الأجر!] و القنطار ألف و مئتا أوقيّة، و الأوقيّة خير من الدّنيا و ما فيها ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:4/ 91.
[2] سورة الإسراء، الآية : 1.
[3] سورة الإسراء، الآية : 1.
[4] بحر العلوم:2/299.
[5] سورة الإسراء، الآية : 5.
[6] كتاب العين :6 /160.
[7] سورة الإسراء، الآية : 5.
[8]المحكم و المحيط الأعظم :4 /513.
وفي غريب القرآن و تفسيره:211 : بين الديار و بين البيوت.
[9] سورة الإسراء، الآية : 6.
[10] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :2/ 649.
[11] سورة الإسراء، الآية : 6.
[12] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/650.
[13] سورة الإسراء، الآية : 7.
[14] المحكم و المحيط الأعظم :9 /481.
[15] سورة الإسراء، الآية : 8.
[16] غريب القرآن و تفسيره: 212 ،والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/650.
[17] سورة الإسراء، الآية : 18.
[19] سورة الإسراء، الآية : 25.
[20] التفسير للعياشي :2 /286 ، عن أبي عبد الله (عليه السلام).
[21] سورة الإسراء، الآية : 27.
[22] قريبًا منه : جامع البيان فى تفسير القرآن:15/ 54 ، وفيه : المفرقين أموالهم في معاصي الله المنفقيها في غير طاعته أولياء الشياطين.
[23] سورة الإسراء، الآية : 28.
[24] تفسير القمي :2/ 18.
[25] شمس العلوم :11 /7355.
وفي مجاز القرآن :1/375 :{قَوْلًا مَيْسُوراً}28 أي ليّنا هيّنا، و هو من اليسر.
[26] سورة الإسراء، الآية : 35.
[27] جمهرة اللغة :2 /836 ، زا فيه : بالرومية.
[28] سورة الإسراء، الآية : 37.
[29] تفسير القمي :2 /20 ، و المحكم و المحيط الأعظم :3 /341 ، وزاد فيه : مُتَبخترا.
تفسير مقاتل بن سليمان :2 /531 : بالعظمة، و الخيلاء.
وفي تفسير غريب القرآن:216 : بالكبر و الفخر.
وفي فقه اللغة :209 : المرح، و هو شدة الفرح.
[30] سورة الإسراء، الآية : 37.
[31] الكشف و البيان تفسير الثعلبي :6 /100.
[32] سورة الإسراء، الآية : 46.
[33] تفسير القمي :1/ 196 ،وبحر العلوم:2/ 313.
وفي كتاب العين :5 /206: الوَقْرُ: ثقل في الأذن، تقول وَقَرَتْ أذني عن كذا تَقِرُ وَقْراً أي ثقلت عن سمعه.
[34] سورة الإسراء، الآية : 49.
[35] تفسير جوامع الجامع:2/331.
[36] سورة الإسراء، الآية : 51.
[37] الصحاح :3 /1108 ،وفيه : أَنْغَضَ رأسَه، أى حرَّكه كالمتعجِّب من الشىء، و منه قوله تعالى:{فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ}.
[38] سورة الإسراء، الآية : 62.
[39] تهذيب اللغة :4 /65 ، وزاد فيه : لأستَمِيلَنّ.
[40] سورة الإسراء، الآية : 64.
[41] تهذيب اللغة :13 /119.
[42] سورة الإسراء، الآية : 64.
[43] الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي:2/640.
وفي مفردات ألفاظ القرآن :198 : أَجْلَبْتُ عليه: صحت عليه بقهر.
وفي المغرب :1 /152 : الجلبَة الصَّيحةِ، و قيل: هو اختلاط الأصوات و رفْعُها. و منه: {وَ أَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَ رَجِلِكَ}.
[44] سورة الإسراء، الآية : 64.
[45] تفسير الصافي :3 /203.
وفي الصحاح :4 /1691: أى بفُرْسانك و رَجَّالَتِكَ.
وفي الكشف و البيان تفسير الثعلبى :6 / 113: أي ركبان جندهم و مشاتهم.
[46] سورة الإسراء، الآية : 68.
[47] بالحصاة عن المخطوط ، وتفسير الصافي:3/205 ، وما أثبته من المصدر الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/ 679 ، و الحَصْبَاءُ: صغارُها و كِبَارُها. راجع : تهذيب اللغة :4 /152 ،وفي جمهرة اللغة :1 /279 : الحَصْباء: الحَصَى الصِّغار.
[48] سورة الإسراء، الآية : 69.
[49] أنوار التنزيل و أسرار التأويل :3/ 262.
[50] سورة الإسراء، الآية : 69.
[51] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3/ 262.
[52] سورة الإسراء، الآية : 76.
[53] الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي:2/643 ، و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/685.
[54] سورة الإسراء، الآية : 77.
[55] كتاب العين :5 /329.
[56] سورة الإسراء، الآية : 78.
[57] تفسير الصافي :3 /209.
وفي معانى القرآن :2/129 : أوّل ظلمته للمغرب و العشاء.
وفي جمهرة اللغة :2 /845 : غَسَقَ الليلُ يغسِق غَسْقاً، إذا اشتدّت ظلمته.
[58] سورة الإسراء، الآية : 78.
[59] تفسير الصافي :3 /209 ، وراجع : الكشف و البيان تفسير الثعلبي :6/122 ، و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :2/686.
[60] سورة الإسراء، الآية : 83.
[61] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3/265.
وفي تفسير القمي:/ 267: أي يتبختر و يتعظم و يستحقر من هو دونه.
وفي تفسير غريب القرآن:221 : أي تباعد.
[62] سورة الإسراء، الآية : 84.
[63] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/690.
وفي الصحاح :5 /1736:{كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ }،أى على جَدِيلته، و طريقته، و جهته.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :6 /685: شاكِلَةُ الإنسان: شَكْله و ناحيته و طريقته، و فى التنزيل: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ }[الإسراء: 84] أى: على طريقته و مذهبه.
[64] سورة الإسراء، الآية : 92.
[65] جمهرة اللغة :2 /847.
[66] سورة الإسراء، الآية : 90.
[67] الصحاح :3 /1287.
[68] سورة الإسراء، الآية : 93.
[69] كتاب العين :5 /211.
[70] سورة الإسراء، الآية : 97.
[71] تفسير القمي:2/ 29 ، وكتاب العين :4 /315.
وفي تهذيب اللغة :7 /246 : خبَتِ النارُ- إذا خَمَدَ لَهبُها و سَكَنَ- «خبُوّاً» فهي «خابيَةٌ». و قد «أَخْبَأَها الْمُخْبِىءُ- إذا أخمدها.
[72] سورة الإسراء، الآية : 100.
[73] تفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانىت200هـ :1/ 165.
وفي الصحاح :2 /786: قَتَرَ على عياله يَقْتُرُ و يَقْتِرُ قَتْراً و قُتُورًا، أى ضيَّقَ عليهم فى النفقة.
[74] سورة الإسراء، الآية : 104.
[75] الصحاح :4 /1427 .
[76] سورة الإسراء، الآية : 106.
[77] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/ 699 ، وزاد فيه : و تثبت.
[78] سورة الإسراء، الآية : 107.
[79] زاد المسير في علم التفسيرلابن الجوزي ت597 هـ:3/59 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :3/270.
[80] سورة الإسراء، الآية : 110.
[81] جاء في مجاز القرآن :1 / 392 : مجازه: لا تخفت بها، و لا تفوّه بها، و لكن أسمعها نفسك و لا تجهر بها فترفع صوتك، و هذه فى صلاة النهار العجما؛ كذلك تسمّيها العرب و لم نسمع فى صلاة الليل شيئا.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|