المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04
معنى الطمس
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة النساء من آية ( 25- 176)  
  
830   01:08 صباحاً   التاريخ: 2024-01-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص130-138
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

قوله تعالى:{طَوْلًا}[1]: غِنَىً[2].

قوله تعالى:{مِنْ فَتَيَاتِكُمُ}[3]: إماؤكم[4].

قوله تعالى:{مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ}[5]: أخلّاء في‏ السرّ [6].

قوله تعالى:{الْعَنَتَ}[7]: الضرر والمَشَقَّة [8].

قوله تعالى:{مَوَالِيَ}[9]:ورثة هم أولى‏ بميراثه[10].

قوله تعالى:{ قَانِتَاتٌ}[11]: مُطِيعَاتٌ[12].

قوله تعالى:{ نُشُوزَهُنَّ}[13]: خروجهنّ عن الطاعة إلى العصيان[14].

قوله تعالى:{اهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ}[15]: تحوّيل الظهر إِلَيْهَا[16].

قوله تعالى:{وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى}[17]: الّذي قرب جواره[18].

قوله تعالى:{الْجَارِ الْجُنُبِ}[19]: البعيد[20]

قوله تعالى:{وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ}[21]: التابع لك[22]، والحاصل بجنبك[23].

قوله تعالى:{مُخْتَالًا فَخُورًا}[24]: متكبّرًا مفاخرًا[25].

قوله تعالى:{عَابِرِي سَبِيلٍ}[26]: مسافرًا[27].

قوله تعالى:{صَعِيدًا طَيِّبًا}[28]: ترابًا طاهرًا[29].

قوله تعالى:{لَيًّا}[30]: ألتواء وفتلاً[31]

قوله تعالى:{وَأَقْوَمَ}[32]: أعدل‏ و أسدّ[33].

قوله تعالى:{نَّطْمِسَ}[34]: نمحي ونزيل الصورة[35].

قوله تعالى:{فَتِيلًا}[36]:هو الخيط الّذي في شقّ‏ النّواة[37].

قوله تعالى:{مُّبِينًا}[38]:عظيمًا[39].

قوله تعالى:{ بِالْجِبْتِ}[40]: اسم اصنام، أومأ عبد من دون الله[41].

قوله تعالى:{نَقِيرًا}[42]: النُّقْطَةُ الَّتِي‏ فِي‏ وَسَطِ النَّوَاة[43].

قوله تعالى:{نَضِجَتْ}[44]: بلغت كمال الطبخ.

قوله تعالى:{ظَلِيلًا}[45]: دائمًا[46].

قوله تعالى:{شَجَرَ بَيْنَهُمْ}[47]: اختلف[48]، واختلط[49].

قوله تعالى:{حَرَجًا}[50]: ضيقًا[51].

قوله تعالى:{فَانفِرُوا}[52]: اخرجوا إلى الجهاد[53].

قوله تعالى:{ ثُبَاتٍ}[54]:جماعات متفرقة، أو سرايا سرايا[55].

قوله تعالى:{بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ}[56]: قصور مرتفعة[57].

قوله تعالى:{يُبَيِّتُونَ}[58]:يثبتون[59].

قوله تعالى:{أَذَاعُوا بِهِ}[60]: أفشوه وأظهروه [61].

قوله تعالى:{وَحَرِّضِ}[62]:حثّ[63].

قوله تعالى:{تَنكِيلًا}[64]:تعذيبًا[65].

قوله تعالى:{كِفْلٌ}[66]: نصيب[67]، وسهم.

قوله تعالى:{مُّقِيتًا}[68]: مقتدرًا وحفيظًا[69].

قوله تعالى:{بِتَحِيَّةٍ}[70]:بسلام[71].

قوله تعالى:{فِئَتَيْنِ}[72]: فرقتين[73].

قوله تعالى:{حَصِرَتْ}[74]: ضاقت[75].

قوله تعالى:{لَسَلَّطَهُمْ}[76]: قواهم وأَقْدَرَهُمُ .

قوله تعالى:{أُرْكِسُوا فِيهَا}[77]:عادوا إليها[78].

قوله تعالى:{عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}[79]: مالها وحطامها[80].

قوله تعالى:{مُرَاغَمًا}[81]: متحوّلًا ومخلصًا[82].

قوله تعالى:{أَنْ تَقْصُرُوا}[83]:تنقصوا منها بتنصيف الرباعيّات[84].

قوله تعالى:{إِلَّا إِنَاثًا}[85]:أصنامًا مؤنثة بالأصل وهي إِسَافٌ‏ و نَائِلَة[86].

قوله تعالى:{فَلَيُبَتِّكُنَّ}[87]:يقَطِّعُنَّ[88].

قوله تعالى:{مَحِيصًا}[89]: معدلًا ،ومهربًا[90]، و ملجاءً[91].

قوله تعالى:{كَالْمُعَلَّقَةِ}[92]:المرأة التي ليست ذات بعل ولا مطلّقة[93].

قوله تعالى:{قَوَّامِينَ}[94]:مجتهدين في إقامته، أو عادلين[95].

قوله تعالى:{تَلْوُوا}[96]: تُعْرِضُوا[97]، أو تبدلوا[98].

قوله تعالى:{نَسْتَحْوِذْ}[99]: نستولي[100]، ونتمكّن[101].

قوله تعالى:{كُسَالَى }[102]:متثاقلين كالمكره على الفعل[103].

قوله تعالى:{مُّذَبْذَبِينَ}[104]: مُتَرَدِّدين[105]

قوله تعالى:{الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ}[106]: الطبقُ الأسفل[107] من النار.

قوله تعالى:{لَا تَعْدُوا}[108]:لا تتجاوزوا[109].

قوله تعالى:{ كَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا}[110]:لا يغلب على ما يريده[111].

قوله تعالى:{لَا تَغْلُوا}[112]:لا ترتفعوا[113]،وتشدّدوا، أو لا تكذّبوا[114].

قوله تعالى:{وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ}[115]:أي لا تقولوا الربّ عبارة عن الله والمسيح ومريم[116] .

قوله تعالى:{لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ}[117]/4/ : لن يأنف[118] ،ولن يرضى.

قوله تعالى:{إِنِ امْرُؤٌ}[119]:رجل[120].

قوله تعالى:{حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ}[121]:سهمهما ونصيبهما .

 

 

 


[1]  سورة النساء, الآية :25. 

[2]  تهذيب اللغة :‏14 /15 , والتفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2 /219 , و مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3  /54.

[3]  سورة النساء, الآية :25. 

[4]  تفسير غريب القرآن: 109 , و غريب القرآن و تفسيره : 117.

[5]  سورة النساء, الآية :25. 

[6]  تفسير مقاتل بن سليمان:‏1/367 , و بحر العلوم :‏1 /295 ,و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني :‏2 /219 , و مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3/ 55.

[7]  سورة النساء, الآية :25. 

[8]  تفسير الصافي :‏1 /442.

وفي جمهرة اللغة :‏1 /403: العَنَت‏: العَسْف أو الحَمْل على المكروه.

[9]  سورة النساء, الآية :25. 

[10]  تفسير جوامع الجامع:‏1 / 253.

وفي كتاب العين :‏8 /365 : الْمَوَالِي‏: بنو العم. و الْمَوَالِي‏ من أهل بيت النبي صلى الله عليه و آله و سلم من يحرم عليه الصدقة.

[11]  سورة النساء, الآية :34. 

[12]  تفسير القمي :‏1 /137 ,عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام).

[13]  سورة النساء, الآية :34. 

[14]  جاء في تهذيب اللغة :‏11 /209 : قال اللّه جلّ و عزّ: {وَ اللَّاتِي تَخافُونَ‏ نُشُوزَهُنَ‏} فَعِظُوهُنَ‏ [النساء: 34] الآية. نُشُوزُ الْمَرأَة: اسْتِعصاؤُها على زَوْجِها , و قال أبو إسحاق: النُّشُوزُ يَكون من الزَّوْجَين، و هو كَراهةُ كُلِّ واحدٍ منهما صاحِبَه، و اشْتِقَاقُه من‏ النَّشَز، و هو ما ارْتَفَع من الأرْض.

[15]  سورة النساء, الآية :34. 

[16]  التبيان في تفسير القرآن :‏3 /190 , ومجمع البيان في تفسير القرآن:‏3 /69 ,و فقه القرآن لقطب الراوندي ت573 هـ :‏2 /192 ,جميعهم, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام).

[17]  سورة النساء, الآية :36. 

[18]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏1/ 509 , و التفسير الكبير:‏10/ 76 , و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/ 74.

[19]  سورة النساء, الآية :36. 

[20]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/ 73 , وزاد : أو الذي لا قرابة له.

أقول :هذا المعنى فيه أقوال ,إذ جاء في الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏1/509:{ وَ الْجارِ الْجُنُبِ‏} ,الذي جواره بعيد. و قيل الجار: القريب النسيب، و الجار الجنب: الأجنبي. 

[21]  سورة النساء, الآية :36. 

[22]  يقصد الجد المؤلف رحمه الله في التابع لك ,أي هو الذي صحبك بأن حصل بجنبك، إما رفيقا في سفر، و إما جاراً ملاصقاً، و إما شريكا في تعلم علم أو حرفة، و إما قاعداً إلى جنبك في مجلس أو مسجد أو غير ذلك، من أدنى صحبة التأمت بينك و بينه. ينظر : الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏1/509 .

[23]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/ 73

[24]  سورة النساء, الآية :36. 

[25]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/ 73

وفي التفسير الكبير:‏10  / 78 : المختال ذو الخيلاء و الكبر. قال ابن عباس: يريد بالمختال العظيم في نفسه الذي لا يقوم بحقوق أحد. قال الزجاج: و إنما ذكر الاختيال هاهنا، لأن المختال يأنف من أقاربه إذا كانوا فقراء، و من جيرانه إذا كانوا ضعفاء فلا يحسن عشرتهم. 

[26]  سورة النساء, الآية :43. 

[27]  تهذيب اللغة :‏2 /230.

[28]  سورة النساء, الآية :43. 

[29]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2/243 ,و تفسير البغوي:‏1/636.

[30]  سورة النساء, الآية :46. 

[31]  قريبًا منه مجمع البحرين :‏1 /380 .

[32]  سورة النساء, الآية :46. 

[33]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏1/518.

[34]  سورة النساء, الآية :47. 

[35]  تفسير الصافي :‏1 /457.

[36]  سورة النساء, الآية :49. 

[37]  تفسير القرآن العزيز المسمى تفسير عبدالرزاق :‏1/160 , و مجاز القرآن لأبي عبيدة، معمر بن المثنى ت209 هـ :‏1/ 129 , و غريب القرآن و تفسيره:120.

وفي تهذيب اللغة :‏14 /206: قول اللَّه جلّ و عزّ: وَ لا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا* [النساء: 49]. أخبرني المنذري عن الحراني عن ابن السكيت: أنه قال: «القِطْمِيرُ القِشْرَة الرّقيقة على النواة، و الفتيلُ‏ ما كان في شَقِّ النّواة» و به سُمِّيت‏ فَتيلةُ السراج و النقير النُّكْتَةُ في ظَهْرِ النواة.

وفي المحكم و المحيط الأعظم :‏9 /491 : الفَتِيلُ‏: السَّحاةُ في شَقِّ النَّواةِ.

[38]  سورة النساء, الآية :50. 

[39]  قريبًا منه : التبيان في تفسير القرآن :‏3 /222.

[40]  سورة النساء, الآية :51. 

[41]  تفسير أبى السعودت982 هـ  إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم:2/188 ,و تفسير الصافي :‏1 /459.

وفي الصحاح :‏1 /245: الْجِبْتُ‏: كلمة تقع على الصنم و الكاهن و الساحر و نحو ذلك.

[42]  سورة النساء, الآية :53. 

[43]  تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة الإسترآبادي ت940 هـ:136,و تفسير الصافي :1 /459.

وفي تهذيب اللغة :‏9 /92: عن ابن السكّيت في قول اللَّه:{وَ لا يُظْلَمُونَ‏ نَقِيراً}[النساء: 124]، قال: النَقِير النُّكتَة التي في ظَهر النَّواة.

وفي الدر المنثور في التفسير بالمأثور :‏2 /230: النقير النقطة البيضاء التي‏ في‏ وسط النواة.

[44]  سورة النساء, الآية :56. 

[45]  سورة النساء, الآية :57. 

[46]  الوسيط في تفسير القرآن المجيد للواحدي ت468 هـ :2/230 , و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏1/ 523 , و أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/ 79.

[47]  سورة النساء, الآية :65. 

[48]  تفسير غريب القرآن: 114.

[49]  مجاز القرآن :‏1/ 131.

[50]  سورة النساء, الآية :65. 

[51]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/82.

[52]  سورة النساء, الآية :71. 

[53]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/83 , و زبدة التفاسير:‏2/102.

[54]  سورة النساء, الآية :71. 

[55]  يقصد المؤلفرحمه الله, أي سرايا متفرقين كسرية بعد سرية و جماعة بعد جماعة. راجع: الكشف و البيان تفسير الثعلبي:‏3 / 343 , و مجمع البيان في تفسير القرآن :‏3 / 112.

[56]  سورة النساء, الآية :78. 

[57]  مجمع البحرين :‏2 /276.

[58]  سورة النساء, الآية :81. 

[59]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :2/ 86 , و ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم    :‏2/ 207.

[60]  سورة النساء, الآية :83. 

[61]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2/267.

[62]  سورة النساء, الآية :83. 

[63]  تهذيب اللغة :‏4 /120.

[64]  سورة النساء, الآية :84. 

[65]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2 / 87.

وفي النهاية في غريب الحديث و الأثر:‏5 /117 : النَّكَالُ‏: العقوبة التي‏ تَنْكُلُ‏ الناسَ عن فعل ما جعلت له جزاء.

[66]  سورة النساء, الآية :85. 

[67]  تهذيب اللغة :‏10 /140.

[68]  سورة النساء, الآية :85. 

[69]  الصحاح :‏1 /262 , وتفسير الصافي :‏1 /475.

[70]  سورة النساء, الآية :86. 

[71]  تفسير القمي :‏1 /145.

[72]  سورة النساء, الآية :88. 

[73]  تفسير النسفيت710هـ مدارك التنزيل و حقائق التأويل‏:1/352.

[74]  سورة النساء, الآية :90. 

[75]  غريب القرآن و تفسيره :123 , و جامع البيان فى تفسير القرآن :‏5 /125 , و التبيان في تفسير القرآن :‏3 /286 , و درج الدرر فى تفسير القرآن العظيم:‏1/ 516.

[76]  سورة النساء, الآية :91. 

[77]  سورة النساء, الآية :91. 

[78]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :2/89.

وفي كتاب العين :‏5 /310: الرَّكْسُ‏: قلب الشي‏ء [على آخره، أو رد]  أوله إلى آخره. و المنافقون‏ أَرْكَسَهُمُ‏ الله و هو شبه نكسهم بكفرهم. 

وفي تهذيب اللغة :‏10 /36: قال اللَّه جلّ و عزّ: {وَ اللَّهُ‏ أَرْكَسَهُمْ‏ بِما كَسَبُوا} [النساء: 88].

قال الفرّاء، يقول: رَدَّهُمْ إلى الكفر.

[79]  سورة النساء, الآية :94. 

[80]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/91 , و زبدة التفاسير :‏2 / 129.

[81]  سورة النساء, الآية :100. 

[82]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2 / 93 ,و زبدة التفاسير :‏2/ 135.

[83]  سورة النساء, الآية :101. 

[84]  زبدة التفاسير :‏2/ 135 , و تفسير الصافي :‏1 //492.

[85]  سورة النساء, الآية :117. 

[86]  مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3/172,قريبًا منه.

وفي الصحاح :‏4 /1331: إِسَافٌ‏ و نَائِلَة: صنمان كانا لقريش وضعهما عمرو بن لُحَىّ على الصَفا و المَرْوة، فكان يُذْبحُ عليهما تُجاه الكعبة. و زعم بعضهم أنَّهما كانا من جُرْهُم: إِسَافُ‏ بن عمروٍ، و نائلةُ بنت سهل، فَجَرَا فى الكعبة فمُسِخَا حجرين، ثمَّ عبدتهما قريش.

[87]  سورة النساء, الآية :119. 

[88]  تهذيب اللغة :‏10 /89.

وفي كتاب العين :‏5 /342: البَتْكُ‏: قطع الأذن من أصلها. قال الله تعالى: {فَلَيُبَتِّكُنَ‏ آذانَ الْأَنْعامِ}‏ .

وفي جمهرة اللغة :‏1 /255 : و في التنزيل:{فَلَيُبَتِّكُنَ‏ آذانَ الْأَنْعامِ‏}, و البِتْكَة: القِطعة من كل شي‏ء، و الجمع‏ بِتَك‏. 

[89]  سورة النساء, الآية :121. 

[90] أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/98 , و زبدة التفاسير:‏2 /157.

وفي الصحاح :3 /1035: يقال: ما عنه‏ مَحِيصٌ‏، أي مَحِيدٌ و مهربٌ.

[91]  المصباح المنير فى غريب الشرح الكبير للرافعى :‏1 /159.

[92]  سورة النساء, الآية :129. 

[93]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/ 101 , و ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم    :‏2 /240 , و زبدة التفاسير  :‏2/167.

[94]  سورة النساء, الآية :135. 

[95]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/102 , و زبدة التفاسير:‏2/ 171.

[96]  سورة النساء, الآية :135. 

[97]  الكافي :‏1 /421 , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عليه السلام).

[98]  التبيان في تفسير القرآن:‏3 /356 , و مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3 / 190 ,عن أبي جعفر(عليه السلام).

[99]  سورة النساء, الآية :141. 

[100]  تهذيب اللغة :‏5 /134 , و الصحاح :‏2 /563 , وزاد فيه : أ لم نغلب على أموركم.

[101]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏1/578.

[102]  سورة النساء, الآية :142. 

[103]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/104 , و ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم    :‏2/ 246 .

وفي المحكم و المحيط الأعظم :‏6 /715 : الكَسَل‏: التثاقل عن الشى‏ء و الفُتور فيه.

[104]  سورة النساء, الآية :143. 

[105]  الصحاح :‏1 /127 , و المحكم و المحيط الأعظم :‏10 /56 , و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/104.

وفي تهذيب اللغة :‏14 /297 : قال اللَّه جلّ و عزَّ في صفة المنافقين:{مُذَبْذَبِينَ‏ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى‏ هؤُلاءِ وَ لا إِلى‏ هؤُلاءِ}[النساء: 143] المعنى مُطَرَّدين مُدَفَّعين عن هؤلاء و عن هؤلاء.

[106]  سورة النساء, الآية :145. 

[107]  تهذيب اللغة :‏10 /65 ,وزاد فيه : قول اللَّه جلّ و عزّ: {إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي‏ الدَّرْكِ‏ الْأَسْفَلِ‏ مِنَ }النَّارِ [النساء: 145] يقال: أسفل درَجِ النار.

وفي جمهرة اللغة :‏2 /637: الدَّرَك‏: المنزلة، و كذلك جاء في التنزيل:{فِي‏ الدَّرْكِ‏ الْأَسْفَلِ‏ مِنَ النَّارِ} ، فالنار دَرَكات‏ و الجنة دَرَجات، و اللَّه أعلم بكتابه.

[108]  سورة النساء, الآية :154.  

[109]  شمس العلوم :‏7 /4418.

[110]  سورة النساء, الآية :158. 

[111]  زبدة التفاسير :‏2/196 , و تفسير الصافي :‏1 /522.

[112]  سورة النساء, الآية :171. 

 [113]جمهرة اللغة :‏2 /961.

[114] تفسير البغوى:‏1 /724 , و الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏1/ 183.

[115]  سورة النساء, الآية :171. 

[116]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏2/ 111 , و مدارك التنزيل و حقايق التاويل:‏1 /385.

[117]  سورة النساء, الآية :172. 

[118]  تفسير مقاتل بن سليمان:‏1 /425 , و تفسير غريب القرآن : 119 , و مجاز القرآن:‏1/ 144 ,فيه : لن‏ يأنف‏ و يستكبر و يتعظم.

وفي المحكم و المحيط الأعظم :‏7 /61 ,62 : نَكِف‏ الرجلُ عن الأمر نَكَفا، و استنكف‏: أنِف و امتنع، و فى التنزيل:{ لَنْ‏ يَسْتَنْكِفَ‏ الْمَسِيحُ‏ أَنْ يَكُونَ عَبْداً لِلَّهِ وَ لَا الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ‏} [النساء: 172], و رجل‏ نِكْف‏: يُسْتَنكَف‏ منه.

[119]  سورة النساء, الآية :176. 

[120]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2 /340.

[121]  سورة النساء, الآية :176. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية