المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17508 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أمثلة المتشابه   
  
1296   02:45 صباحاً   التاريخ: 2023-12-16
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص116
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /

كما  في  آية الوضوء وان كانت واضحة في بعض فقراتها إلا أنها تحتاج الى تفصيل وإحكام ، فقد اختلف في معنى { إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ} [المائدة : 6]، هل هو قيام التهيؤ او قيام من النوم؟ فهذه شبة مفهومية .وكذلك غسل الايدي هل هو من المرفق أو من رؤوس الاصابع ؟ فهذه شبهة مصداقية وكذلك اختلاف المسلمين اليوم في غسل الارجل او مسحها ؟ فهذه شبة حكمية .
وهل المسح بكل الرأس او بعضه؟ فهذه شبهة حكمية ، وما هي حدود الوجه ؟فهذه شبهة مصداقية  فهل الوجه لغة اي من المواجهة بحيث  يدخل الاذن في الوجه ؟ او الحدود الشرعية التي حددها الامام الصادق عليه السلام :الوجه ما دارت عليه الابهام والوسطى عرضا ومن قصاص الشعر الى الذقن طولا؟ فهذا التحديد لا يخطر على قلب أحد ، وليس هو تحديد لغوي أو تحديد عرفي ، بل هو تحديد شرعي بحت ، لا يعرف الا بالنص، وما معنى الكعبين هل هي قبة القدم ؟ أم النتوءان البارزان على حافة القدم من الجانبين ؟ فهذه شبهة مفهومية، كل هذه التفاصيل لم تبينها الآية بل بينتها الرواية . بشكل تفصيلي.
العلاقة بين المحكم والمتشابه 
كما قال الامام الصادق(عليه السلام): المحكم هو الثابت ، وهو الاصل وهو الام،  والمتشابه ما يقابله فيكون هو الفرع وهو التابع .فاذا كان المحكم هو المعلوم الثابت،  فان المتشابه هو المجهول وهو المسؤول عنه لذلك قال بنو اسرائيل عندما تشابه البقر عليهم
{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ } [البقرة : 70]، حيث طلبوا من نبيهم أن يبين لهم ما تشابه عليهم لانهم جهلوه لذا قال الصادق (عليه السلام) :المتشابه ما تشابه على جاهله .ويقال تشابهت الوجوه اي تماثل بعضها مع بعض بحيث يحتمل وجوها من المعاني . ولقد أحكم نبي الله موسى التشابه عندما بين الصفات.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .