المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16651 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
باحري الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد حتمس الاول.
2024-06-27
حالة البلاد عند تولي حور محب.
2024-06-27
التعليق على حور محب.
2024-06-27
الصلاة للملك حور محب.
2024-06-27
حور محب وإصلاح المعابد؟
2024-06-27
العيد في الأقصر.
2024-06-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منظومات القرآن   
  
753   06:16 مساءً   التاريخ: 2023-12-11
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص89-90
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

يحتوي القرآن على منظومات معرفية مهمة وجعل لها باباً واحدً وهو أمير المؤمنين (عليه السلام):
1 ـ المنظومة العقائدية : حيث بيَّن مسائل التوحيد وصفات الله والعدل والنبوة والإمامة والمعاد ، وذكر مصطلحات عقائدية مهمة كالبرزخ والشفاعة والميزان والصراط والمحشر والرجعة . ولم تكن تعرف من قبل.
2 ـ المنظومة التشريعية : فيه منظومة الفرائض وهي جميع العبادات ، ومنظومة الاحكام والتي تشمل الاحوال الشخصية من الزواج والطلاق والارث ، وجميع المكاسب حلالها وحرامها ، واحكام القضاء.
3 ـ المنظومة الاقتصادية : وتشمل مصادر التمويل وموارد الانفاق ، ومنها ما هو شرعي كالزكاة والخمس والصدقات ، ومنها ما هو تجاري كالتجارات والصناعات والاجارات والزراعات. ثم ميز الحلال من الحرام كالربا والسرقة والغصب.
4 ـ المنظومة الاخلاقية : وتحتوي على بيان محاسن الاخلاق ومساوئ الاخلاق ، وطريقة الموازنة بين الافراط والتفريط.
5 ـ المنظومة التربوية : وهي التي تهتم بتربية الفرد والمجتمع وتعتمد على مبدأ الترغيب والترهيب.
6 ـ المنظومة السياسية : وتعتمد على تنصيب الحاكم بجعل الهي بحسب مواصفات الاصطفاء والعصمة لان الحاكمية لله بقوله
{ وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَليفَةً } [البقرة : 30 ] لإقامة دولة العدل الالهي ، وبسبب طغيان أهل الباطل من قابيل الى ظهور الإمام المهدي فلا زالت الدولة دولة باطل الى أن يأذن الله بدولة الحق. لان آل محمد هم ساسة العباد واركان البلاد. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .