المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17951 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الإصلاح الزراعي
30-10-2018
طريقة كتابة سيناريو البرنامج
11/9/2022
محاكاة القدماء وإحياء التراث
24-03-2015
Calcium in living organisms
22-11-2018
التشهد وصلواته
2024-07-30
ترسيخ المفاهيم الأخلاقية
25-7-2022


 أنظمة الإقراء عند رسول الله (صل الله عليه واله وسلم)  
  
1285   02:56 صباحاً   التاريخ: 2023-11-28
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص54-55
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

ومن اهم وظائف رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) : القراءة والتلاوة فانه اتخذ عدة أنظمة إقرائية لنشر القرآن وتعاليمه منها : 
1 ـ نظام الإقراء في مكة : كان رسول الله يجمع الرجل والرجلين اذا اسلما في بيت ويقرئهم القرآن في صحيفة عندهم .
2 ـ نظام الاقراء التبليغي : كان رسول الله يقرأ القرآن على الملأ من قريش جهرة حتى كانوا يضعون اصابعهم في آذانهم لئلا يسمعوا القرآن ، وكذلك كان يبعث النبي عليا ليبلغهم القرآن كما في سورة براءة .
حيث بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ (صل الله عليه واله وسلم) بِعَشْرِ آيَاتٍ مِنْ سُورَةِ بَرَاءَةَ مَعَ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي قُحَافَةَ، وَفِيهَا ذِكْرُ نَبْذِ الْعُهُودِ إِلَى الْكَافِرِينَ، وَتَحْرِيمِ قُرْبِ مَكَّةَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ . فَأَمَرَ أَبَا بَكْرِ بْنَ أَبِي قُحَافَةَ عَلَى الْحَجِّ، لِيَحُجَّ بِمَنْ ضَمَّهُ‏ الْمَوْسِمُ وَيَقْرَأَ عَلَيْهِمُ الْآيَاتِ، فَلَمَّا صَدَرَ عَنْهُ أَبُوبَكْرٍ جَاءَهُ الْمُطَوَّقُ بِالنُّورِ جَبْرَئِيلُ (عليه السلام) فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّ الْعَلِيَّ الْأَعْلَى يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَقُولُ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّهُ لَا يُؤَدِّي عَنْكَ إِلَّا أَنْتَ أَوْ رَجُلٌ مِنْكَ، فَابْعَثْ عَلِيّاً (عليه السلام) لِيَتَنَاوَلَ الْآيَاتِ، فَيَكُونَ هُوَ الَّذِي يَنْبِذُ الْعُهُودَ وَيَقْرَأُ الْآيَاتِ. يَا مُحَمَّدُ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ بِدَفْعِهَا إِلَى عَلِيٍّ (عليه السلام) وَنَزْعِهَا مِنْ أَبِي بَكْرٍ سَهْواً وَلَا شَكّاً وَلَا اسْتِدْرَاكاً عَلَى نَفْسِهِ غَلَطاً وَلَكِنْ أَرَادَ أَنْ يُبَيِّنَ لِضُعَفَاءِ الْمُسْلِمِينَ أَنَّ الْمَقَامَ الَّذِي يَقُومُهُ أَخُوكَ عَلِيٌّ (عليه السلام) لَنْ يَقُومَهُ غَيْرُهُ سِوَاكَ يَا مُحَمَّدُ وَإِنْ جَلَّتْ فِي عُيُونِ هَؤُلَاءِ الضُّعَفَاءِ مِنْ أُمَّتِكَ مَرْتَبَتُهُ وَشَرُفَتْ عِنْدَهُمْ مَنْزِلَتُهُ. فَلَمَّا انْتَزَعَ‏ عَلِيٌّ (عليه السلام) الْآيَاتِ مِنْ يَدِهِ، لَقِيَ أَبُوبَكْرٍ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ (صل الله عليه واله وسلم) فَقَالَ : بِأَبِي أَنْتَ‏ وَأُمِّي (يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْتَ أَمَرْتَ عَلِيّاً أَنْ أَخَذَ هَذِهِ الْآيَاتِ مِنْ يَدَيِ) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صل الله عليه واله وسلم) : لَا، وَلَكِنَّ الْعَلِيَّ الْعَظِيمَ أَمَرَنِي أَنْ لَا يَنُوبَ عَنِّي إِلَّا مَنْ هُوَ مِنِّي .
3 ـ نظام سفراء الإقراء : حيث ان رسول الله، كان يرسل اصحابه الى القبائل التي تدخل الاسلام حيث يرسل اليهم قارئا وقاضيا كما بعث قبل الهجرة مصعب بن عمير الهاشمي القريشي الى يثرب.
4 ـ نظام الاقراء لأهل الصفه : وهم الفقراء الذين يدخلون الاسلام اوالذين تركوا اموالهم وأهلهم فانهم اتخذوا جانبا من المسجد قبال بيت الزهراء وهو الى الآن معروف بدكة أهل الصفة ،وكان عبادة بن الصامت يعلم أهل الصفة القرآن .
فهل جمعنا الاطفال المشردين، اوالمسنين المقطوعين، اوالشباب المتسكعين ونزلنا اليهم في الميدان لتعليمهم القرآن والاحكام؟
5 ـ نظام الإقراء الجماعي للوفود : جاء وفد قبيلة عبد قيس من اليمن الى المدينة ، فأوكل رسول الله ، بكل رجل رجلا من أهل المدينة يعلمه القرآن والصلاة فمكثوا جمعة كادوا ان يفقهوا ، ثم بقوا جمعة أخرى ففقهوا.
6 ـ نظام المفاضلة بين القرآء : كان رسول الله، يقول : (القرآن مقدم) فمن كان أكثر قراءة للقرآن كان أميرا على الجيش ولاننسنى معنى القراءة : اللفظ والمعنى ولذا كان أمير المؤمنين (عليه السلام) قائدا وحاملا للواء. وكذلك عند دفن الشهداء كان يقدم الاقرأ .
7 ـ نظام العشر آيات : فقد كان النبي (صل الله عليه واله وسلم) يملي على أصحابه عشر آيات، عشر آيات ما ينتهي الى العشر الاخر حتى يعلمهم القراءة والعلم والعمل بها. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .