المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السبيل لحل معضلتين: الحروف المقطعة  
  
464   01:14 صباحاً   التاريخ: 2023-11-20
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 119-121.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-19 826
التاريخ: 23-10-2014 1934
التاريخ: 15-4-2022 1359
التاريخ: 24-10-2014 4861

السبيل لحل معضلتين: الحروف المقطعة

 

إن وضع الحروف مسألة اعتبارية، وهي تختلف باختلاف الجعل. وعلى هذا الأساس، من الممكن أن يجعل حرف في لغة قوم ليؤدي معنى خاصاً، ويكون - في الوقت ذاته - مهملاً غير مستعمل في لغة قوم آخرين، كما هو الحال بالنسبة لأصل الكلمة أيضا؛ فخواص الحروف والكلمات ليست أمراً تكوينياً كي تكون متماثلة عند كل الأقوام والملل أولا ويكون لها ارتباط عيني مع الموجودات التكوينية الارفع منها كالموجود المثالي، والعقلي وما فوقها، ثانياً، لكن، كما أن معضلة اعتبارية وضع الحرف، من ناحية، وإعضال ارتباط الاعتبار بالتكوين، من ناحية أخرى، مطروحان بالنسبة لأصل آيات القرآن الكريم، فهما مطروحان كذلك بالنسبة للحروف المقطعة، ولحل هاتين المعضلتين يطرح جواب معقول ومقبول بالاستمداد من مبانى العرفان، والاستعانة بمسالة خلافة الإنسان الكامل، وتنظيم ارتباط الموجود الاعتباري بالموجود الحقيقي ضمن الحيز الوجودي لخليفة الله؛ أي، الإنسان الكامل الذي ظهر الفيض الإلهي الخاص في جميع مجاريه الإدراكية والتحريكية، وزهر الفوز الإلهي المميز في كل شؤونه الوجودية جراء قرب النوافل والفرائض.

في هذا المشهد، تكلم العرفاء، في المرحلة الأولى، والحكماء الذين أداموا صبغة العرفاء، في سيرتهم، أو بادوا إلى كتابة رسالة عرفانية في فترة خاصة، في المرحلة الثانية، عن سر الحروف المقطعة ورمزها، وجعلوا المحجوب المستور مشهوراً لبعض أصحاب السر. إن هذا الإنزال لما وراء الحجاب إلى الخارج، وتنزيل السر المستور إلى مقام المشهور لا يتنافى مع الحكم الأزلي؛ إذ، بالرغم من أن الحكم الأزلي في ماء الورد والورد هو أن ماء الورد محجوب مستور، والورد شاهد مشهور:

حكم ماء الورد والورد قديماً في الأزل         ذاك محجوب وذا مشتهر ولم يزل(1)

إلاً أنه مكتوب في هذا الأزل أن تكون بعض الأسرار المكتومة مشهورة، لكنه ليس لأي أحد، بل للخواص الذين سلكوا سبيلاً مستورة ومصونة عن غبار الغيرية، وطريقاً هي أقرب من حبل الوريد.

لم يبح عارف الحق بالسر طوعاً            يا ترى من لبائع الراح للسر أفشى؟(2)

إن ما أزال الحيرة، يفشي سر هذا السر المستور، وهو:

هات يا ساقي الكأس فالحب بنبي:    نحن من حديث الهوى لراويهِ أفشى(3)

أي، ما من أجنبي تدخل، ولا من غرب عرف السر أو نقله، كل ما في الأمر أن صاحب السر عمد إلى إفشائه بشكل خصوصيّ.

بناء على هذا، تكون فتوى العقل الحازم، واللب الجازم - بعد مشاهدة نموذج تنزل أم الكتاب والكتاب المبين (الذي هو موجود عيني تكويني) بكسوة آيات وسور بلغة عربية مبينة (وهي موجودات وضعية اعتبارية) , هو عدم إبداء التعجب أمام ادعاءات بعض سدنة الأسرار، وأن لا يحل «الاستبعاد» محل «الاستحالة»، وأن لا يحتل «عدم الإدراك» مكان «إدراك العدم"، ولا يترك قول «لا أدري» في البحوث العرفانية التي هي فوق المسائل الدارجة والشائعة، وإلاً فسيحكم عليه في محكمة العرفان الأصيل بحكم آنه قد «أصيبت مقاتله)(4) . ومثل هذا الحكم على العقل في محكمة العشق لهو خسران عظيم.

الآن، وفد كبحت سورة استبعاد رأي أهل المعرفة، واخمدت صولة العقلاء وأرباب الفكر في ميدان محترفي الشهود، ومدعي صعود قمم العرفان، فسنكتفي في الإشارة

اللاحقة بنقل بعض كلمات طويلي الباع في هذه الحرفة، , السباقين على هذا الدرب، كي تنسجم رسالة «أصحاب البصر» وكلمات «أرباب النظر» في صحيفة واحدة، عند ذاك يتخلص المتغذون من المائدة القرآنية، والمتغذون من المأدبة السماوية -كل بحسب سعة واديه -من سراب الرمضاء، ويروون ظمأهم بعذب الماء، وتسيل أوعية السائلين عن المسائل الغيبية على قدر أوعيتهم: {فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} [الرعد: 17]. ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. إشارة إلى البيت الفارسي لحافظ الشيرازي، «ديوان غزليات حافظ"، ص217:

در كار كلاب وكل حكم ازلى اين بود كاين شاهدبازارى وآن يرده نثين باشد

2. و3. إشارة إلى البيتين الفارسيين لحافظ الشيرازي، «ديوان غزليات حافظ«، ص328 (بالترتيب):

سر خدا كه عارف سالك به ك نكفت در حيرتم كه باده فروش از كجا شنيد ساقى بيا كه عشق ندا مى كند بلند كان كس كه كفت قصه ما هم ز ما شنيد

4.عن أمير المؤمنين:: «من ترك قول لا أدري أصيبت مقاتله»، (نهج البلاغة، الحكمة 85). 2. سورة الرعد، الآية 17.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة