المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

طاقة كسر الرابطة. التجانس وعدم التجانس
1-11-2016
خطوات استراتيجية التسويـق
23-2-2019
ما هي أصناف أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) ؟
12-4-2022
معنى كلمة زور
12-5-2022
ما هو التقسيم الأحدث للحشرات؟
17-9-2021
APPLICATIONS  AND  OPERATION
22-3-2016


الروم وعصر اليقظة في إيطالية.  
  
859   01:26 صباحاً   التاريخ: 2023-11-14
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 546 ــ 547.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-29 870
التاريخ: 2023-10-29 807
التاريخ: 2023-11-13 1217
التاريخ: 2024-09-14 338

ولا يجوز القول مع بعض علماء القرن التاسع عشر بأن رجال اليقظة في إيطالية مدينون بنهضتهم هذه للروم الذين لجئوا إلى إيطالية بعد سُقُوط القسطنطينية في يد الأتراك؛ وذلك لسببين رئيسين: أولهما أن اليقظة كانت قد شملتْ إيطالية بأسرها قبل سقوط القسطنطينية، وأن بطراركة وبوكاتشيو من أعيان القرن الرابع عشر لا الخامس عشر، والثاني أن اليقظة في إيطالية كانت في حد ذاتها نتيجة تطوُّر بالغ في حياة الإيطاليين قبل أن تكون مجرد اطلاع على مخلفات العُصُور الكلاسيكية عن طريق الروم أو غيرهم. وجُلُّ ما يجوزُ قولُهُ في هذا الموضوع هو أَنَّ الرُّومَ عاونوا رجال اليقظة في إيطالية في تعلُّم اللغة اليونانية في بَدْءِ نهضتِهِم، وأن أثر الروم الحقيقي في نهضة إيطالية جاءَ في أَوَاخِرِ القرن الرابع عشر وطوال القرن الخامس عشر بعد أن بدأ التيقُّظ في إيطالية واشتدتْ رغبةُ أَهْلِهَا في الرجوع إلى الفكر الكلاسيكي. والواقعُ الذي لا مفر منه هو أَنَّ الدور الذي لعبه برلام في إيطالية في النصف الأول من القرن الرابع عشر كان مجرد تعليم اللغة اليونانية لمن رغب في ذلك، وأن دور ليونتيوس بيلاتوس تلميذ برلام الذي تُوُفي في العقد السابع من القرن الرابع عشر، كان قد نشر اللغة اليونانية بين عشاق الأنسنة الكلاسيكية في إيطالية. ثم كان ما كان من أمر رُجُوع الروم إلى تاريخهم القديم واعتزازهم به، فلمع في القسطنطينية وفي ميسترة رجالٌ ثلاثةٌ أتقنوا علوم اليونان الأقدمين وتَغَنَّوْا بأنسنتهم، فاشتهروا بذلك في إيطالية نفسها، عنيت بهم: عمانوئيل خريسولوراس وغميستوس بليثون وبيساريون النيقاوي.وذاع صيتُ خريسولوراس بما أُوتي من مقدرة في التعليم وفصاحة في الخطابة وعلوم اللسان، وتعمُّق في الفلسفة، فجاءَه غارينو Guarino الأنسني الإيطالي يدرس عليه في القسطنطينية اللغة اليونانية والمؤلفين اليونان، ثم قام خريسولوراس إلى إيطالية في مهمة سياسية وَكَلَها إليه الفسيلفس، فرحب به الأنسنيون الإيطاليون أيما ترحيب وتباهَوا بذلك، فأقام خريسولوراس عدة سنوات يعلِّم في جامعة فلورنزة، وأَصْغَى إليه فيها عددٌ من عُشَّاق الأنسنة في إيطالية، ثم عاد خريسولوراس إلى القسطنطينية ليقوم مرة ثانية منها إلى أوروبة الغربية في مهمة جديدة، فزار إيطالية وفرنسة وإنكلترة وإسبانية، وطلب إليه البابا أن يزور ألمانية؛ لِيُمَهِّدَ السبيل لعقد مجمع جديد، فتُوُفي في كونستانسة في السنة 1415. وجاء دور بليثون الفيلسوف فعرفه الإيطاليون وأكرموه وتأثروا به، فعظَّموا أفلاطون معه، وأنشئوا الأكاديميةَ الأفلاطونيةَ في فلورنزة. وأشدُّ الروم أثرًا في تطوير اليقظة في إيطالية وفي تعزيزها وتقويتها: بيساريون النيقاوي، وكان أول عهده باليقظة الإيطالية اتصالُهُ بالأنسني الإيطالي فيللفو Filelfo الذي أَمَّ القسطنطينية للدرس والتبحُّر عندما كان بيساريون يدرِّس فيها، وترهَّب وأصبح رئيس أساقفة نيقية ورافق الفسيلفس إلى مجمع فراري ومال إلى توحيد الكنيستين، ثم عاد إلى القسطنطينية فلمس لمس اليد معارضة الأكثرية الساحقة للاتحاد الذي نشد، فعاد إلى إيطالية ليصبح أحد كرادلة رومة، وما كاد يقيم فيها ويستقر في بيتٍ خاصٍّ له حتى أصبح مقره مركز الأنسنة، ومما قاله أحد أصدقائه الأنسني فالَّا Valla في شخصه: (أن بيساريون هو أقدر اليونانيين بين اللاتين وأقدر اللاتين بين اليونانيين) (1). وأنفق الكردينال اليوناني بسخاء على اقتناء المخطوطات واستنساخها، فجمع مكتبة عظيمة من مؤلفات الآباء الشرقيين والغربيين ومن كل ما كان له علاقة بالأنسنة، وقبيل وفاته وهب هذه المجموعة الكبيرة إلى البندقية، فكانت نواة المكتبة المرقسية. ثم سقطت القسطنطينية، فرحل عنها عددٌ كبيرٌ من أبنائها إلى إيطالية والغرب حاملين ما تَوَافَرَ لديهم من آثار السلف حافظين بعملهم هذا تراثًا كبيرًا، وكان بين هذه المخطوطات التي حفظت عددًا من أفضل النسخ عن مؤلفات العصر الكلاسيكي (2).

..............................................

1- Mohler, L., Kardinal Bessarion, 406

2- Vasiliev, A. A., Byz. Emp., 713–722

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).