المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

القريدس (الجمبري)
12-2-2016
التكهرب بالتأثير
23-8-2017
زيد بن حصين الطائي
8-9-2017
الشيعة والثلث الأول من شهر المحرم‏
23-11-2017
جوازم المضارع
16-8-2020
كيف فسّرنا أنّ معصية ادم نهي إرشادي والنهي عن مال اليتيم نهي مولوي ؟
2023-07-15


علم الغيب المنحصر بالله  
  
1139   06:20 مساءً   التاريخ: 2023-11-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 211-212.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-12-2015 4870
التاريخ: 2023-04-10 1472
التاريخ: 17-12-2015 4758
التاريخ: 2023-05-13 1430

علم الغيب المنحصر بالله

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام): «... يا أخا كلب ليس هو بعلم غيب، وإنما هو «Iي تعلم من ذي علم، وإنما علم الغيب علم الساعة، وما عدده اله سبحان ه بقوله: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} [لقمان: 34]. فيعلم الله سبحانه ما في الأرحام من ذكر أو أنثى، وقبح أو جميل، وسخي أو بخيل، وشقي أو سعيد، ومن يكون في النار حطبا، أو في الجنان للنبيين مرافقاً. فهذا علم الغيب الذي لا يعلمه أحد إلا الله، وما سوى ذلك فعلم علمه الله نبيه(صلى اله عليه واله وسلم) فعلمنيه، ودعا لي بأن يعيه صدري، وتضطم عليه جوانحي»(1).

إشارة: بعد تنبؤ أمير المؤمنين (عليه السلام)بالأحداث الجسيمة للبصرة، سأله احد اصحابه، وكان من طائفة «بني كلب"، قائلا: يا امير المؤمنين، أتخبرنا عن الغيب؟ فقال علي (عليه السلام): «يا أخا كلب، ليس هو بعلم غيب، وإنما هو تعلم من ذي علم (ويقعد النبي الأكرم(صلى اله عليه واله وسلم) ...» الخطبة.

ينبغي الالتفات هنا إلى أن للإنسان الكامل أعلى مراتب الفيض الإلهي، بل هو عين هذه المرتبة، وكل ما في تلك المرتبة وما دونها فهو شهادة بالنسبة له، وليس غيباً. وبما أن جميع مراتب الفيض في عالم الإمكان تقع بعد «الصادر» أو «الظاهر» الأول، فإن كل ما في عالم الإمكان يكون، بلطف الله، معلوماً لخليفة الله والإنسان الكامل، ومن ناحية أخرى، فإن الملائكة - المأمورين بكل ما هم بإذن الله مدبرون له -هم ساجدون وخاضعون للإنسان الكامل. من هنا، فإن ما كان ضمن حدود مهمتهم وتدبيرهم فسوف لن يكون مستوراً عن العلم المحيط للإنسان الكامل.

إن من أهم أصناف الغيب، والذي يشار إليه في مواطن كثيرة بعنوان الغيب الخاص، هو القيامة. لكنه، لعل من الممكن الاستظهار من الآيات 25-27 من سورة الجن أن الله جل وعلا قد أعطى علم القيامة للإنسان الكامل الذي حظي بالمقام المنيع للرضوان المحض، وهو الراضي بقضاء الله، والذي رضي اله عن كل شؤونه العلمية والعملية. ومن هذا الباب، فإن مثل هذا الإنسان يعد المصداق البارز لقوله تعالى: {مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ} [الجن: 27] ، ولما كان جميع أهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام)نوراً واحداً، فإن ما كان -بإذن الله - مكشوفاً لرسول الله(صلى اله عليه واله وسلم) ، فهو مشهود لسائر أهل البيت (عليهم السلام)أيضاً. وسيتعرض لهذا البحث بمزيد من التفصيل في محله عند شرح الآيات ذات العلاقة بالموضوع.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1.نهج البلاغة، الخطبة 128.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .