المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

THE ROLE OF MASS
19-11-2020
Long Division
14-11-2019
تـنفيـذ عمليـات التدقيق الإداري (الـرقابـة)
2023-03-30
عبء اثبات الاستغلال
6-3-2017
عمارة غرب.
2024-09-12
قـانـون تـناقـص الغـلة Law of diminishing marginal returns
2023-05-07


تزويج المقداد (رض).  
  
1033   10:50 صباحاً   التاريخ: 2023-10-08
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : المقداد ابن الأسود الكندي أول فارس في الإسلام.
الجزء والصفحة : ص 131 ـ 132.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

إنّ المقداد وعبد الرحمن بن عوف كانا جالسين، فقال عبد الرحمن للمقداد: ما لك لا تتزوّج؟ قال: زوّجني ابنتك. فغضب عبد الرحمن وأغلظ له! (1).

قام المقداد من عنده منكسفاً، يتعثّر بأذيال الفشل، فلم يكن يتوقّع من صحابي كعبد الرحمن أن يردّه هذا الرد القاسي ويغلظ له في القول، وشعر في قرارة نفسه أن طلبه هذا قد جرَّ عليه مهانةً كان في غنى عنها، وانّ عبد الرحمن الزهري نظر إليه نظرةً قَبليّةً؛ فبنو زهرة من صميم قريش، وأنّى لحليف لهم من بهراء لاجئ ان يتطاول على هذا البيت العريق يريد مصاهرته! ومن يكون المقداد في جنب عبد الرحمن، وابنة عبد الرحمن !!غضب عبد الرحمن وأغلظ له، فما كان من المقداد إلا أن يمّم قاصداً رحاب الرسول الكريم (صلّى الله عليه وآله) حيث يجد المؤمن فيض الرحمة والحنان والعطف، وحيث تجد الإِنسانية المعذبة من يلم جراحها ويمسح آلامها، مشى نحو النبي فشكا ذلك إليه. فقال صلّى الله عليه وآله: أنا أزوّجك! (2).

محمدٌ ومن مثل محمد (صلى الله عليه وآله)!؟ وهبّت في تلك اللحظات نسمةٌ كأنّها أتت من الجنّة، هدأت لها نفس المقداد وارتاحت بعد عناء، وأطرق يفكر في جوٍّ مفعم بالنشوة، من يا ترى؟ من تكون هذه التي سيختارها له محمد؟ وربّما خطر على باله أنّه سيختار له واحدةً من بنات المهاجرين والأنصار كما فعل مع جويبر وجلبيب رضي الله عنهما ؛ ولا أظنّ أن تصوره ذهب إلى أبعد من ذلك ؛ وفي ذلك الهناء والسعادة، ولكن كانت المفاجأة أعظم وأكبر من التصور !!فقد اختار له النبي (صلّى الله عليه وآله) كريمة درجت في أعز بيت من قريش والعرب، وأعز بيت في الإِسلام؛ اختار له ابنة عمّه « ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب»  وإنّما فعل ذلك، ـ كما ورد عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام ـ « لتتضع المناكح، وليتأسّوا برسول الله صلّى الله عليه وآله وليعلموا أن اكرمهم عند الله أتقاهم » (3) وليعلموا أنّ اشرف الشرف الإِسلام (4) كما في حديث آخر .

 

____________________

(1) الإِصابة 3 / 454 ـ 455.

(2) تتمة رواية الإِصابة.

(3) راجع الوسائل 14 ب 26 ح 1 ص 45.

(4) مكارم الأخلاق / 207: قال رسول الله.. الخ.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)