المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5863 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
جملة من المستحبات بمكة ومنى
2024-07-03
جملة من احكام الحج
2024-07-03
انواع الحج
2024-07-03
من آداب عصر الغيبة: القيام عند ذكر القائم
2024-07-03
من آداب عصر الغيبة: طلب التشرف بلقائه
2024-07-03
ما الفرق بين الأفعال الأخلاقيّة وغيرها؟
2024-07-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من أعمال شهر رجب الأصب.  
  
874   09:01 صباحاً   التاريخ: 2023-08-29
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 200 ـ 203.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-18 261
التاريخ: 2023-09-26 1481
التاريخ: 2023-09-14 614
التاريخ: 23-10-2016 1292

روى أبو سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله: الا انّ رجبا شهر الله الأصم ـ وذكر فضل صيامه وما لصائم أيامه من الثواب، ثم قال في آخره ـ: قيل: يا رسول الله فمن لم يقدر على هذه الصفة يصنع ماذا لينال ما وصفت؟ قال: يسبّح الله تعالى في كل يوم من رجب إلى تمام ثلاثين بهذا التسبيح مائة مرة: سبحان الاله الجليل، سبحان من لا ينبغي التسبيح الا له، سبحان الأعزّ الأكرم، سبحان من لبس العز وهو له أهل (1).

وروى سلمان الفارسي رحمة الله عليه قال: دخلت على رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله في آخر يوم من جمادى الآخرة في وقت لم ادخل عليه قبله فيه، قال: يا سلمان أنت منّا أهل البيت، أفلا أحدّثك؟ قلت: بلى فداك أبي وأمي يا رسول الله. قال: يا سلمان ما من مؤمن ولا مؤمنة صلّى في هذا الشهر ثلاثين ركعة وهو شهر رجب، يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرة، و (قل هو الله أحد) ثلاث مرات، و(قل يا أيّها الكافرون) ثلاث مرات، الا محى الله تعالى عنه كلّ ذنب عمله في صغره وكبره، وأعطاه الله من الاجر كمن صام ذلك الشهر كله، وكتب عند الله من المصلين إلى السنة المقبلة، ورفع له في كلّ يوم عمل شهيد من شهداء بدر، وكتب له بصوم كلّ يوم يصومه عبادة سنة، ورفع له الف درجة، فإنّ صام الشهر كله انجاه الله من النار وأوجب له الجنة، يا سلمان اخبرني بذلك جبرئيل عليه‌ السلام وقال: يا محمد هذه علامة بينك وبين المنافقين؛ لأنّ المنافقين لا يصلون ذلك. قال سلمان: قلت: يا رسول الله أخبرني كيف أصلّي هذه الثلاثين ركعة، ومتى أصليها؟ قال صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله: يا سلمان تصلي في أوله عشر ركعات، تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة واحدة، و (قل هو الله أحد) ثلاث مرات، و (قل يا أيّها الكافرون) ثلاث مرات، فإذا سلّمت رفعت يديك وقلت: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كلّ شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجد. ثم امسح بها وجهك وصلّ في وسط الشهر عشر ركعات، تقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرة واحدة، و(قل هو الله أحد) ثلاث مرات، و(قل يا أيّها الكافرون) ثلاث مرات فإذا سلّمت فارفع يديك إلى السماء وقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، الها واحدا أحدا فردا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا. ثم امسح بها وجهك.

وصلّ في آخر الشهر عشر ركعات، تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة واحدة، و(قل هو الله أحد) ثلاث مرات، و(قل يا أيّها الكافرون) ثلاث مرات، فإذا سلّمت فارفع يديك إلى السماء وقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ثم امسح بها وجهك وسل حاجتك فإنه يستجاب لك دعاؤك ويجعل الله بينك وبين جهنم سبعة خنادق، وكل خندق كما بين السماء والأرض، ويكتب لك بكل ركعة ألف ألف ركعة، ويكتب لك براءة من النار وجواز على الصراط.

قال سلمان: فلمّا فرغ النبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله من الحديث خررت ساجدا أبكي شكرا لله لمّا سمعت هذا الحديث (2).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رواه السيّد في الاقبال 3: 197 عن جدّه الشيخ الطوسي، عن أبي سعيد الخدري وذكره الصدوق في أماليه: 429، بإسناده عن محمد بن أبي إسحاق بن أحمد الليثي، عن محمد ابن الحسين الرازي، عن علي بن محمد بن علي المفتي، عن الحسن بن محمد بن المروزي، عن أبيه، عن يحيى بن عياش، عن علي بن عاصم، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله وذكره في الاقبال 3: 284 عن أمالي الصدوق وثواب الأعمال.

(2) رواه السيد ابن طاووس في الاقبال 3: 198 عن الشيخ في مصباحه وأورده الكفعمي في مصباحه: 526.

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.