المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منزلة المنسوجات العنكبوتية لمسيلمة  
  
507   10:32 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص554.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 859
التاريخ: 3-12-2015 1891
التاريخ: 2023-07-28 800
التاريخ: 2023-05-11 827

منزلة المنسوجات العنكبوتية لمسيلمة

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

 

ليس هناك من تناف بين ما ذكر في  الآية  محط البحث بعنوانه خبراً غيبياً: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا} وبين ما نقل عن أشخاص من أمثال مسيلمة الكذاب: لأن مثل هذه المنسوجات العنكبوتية لم تطرح بعنوان المشاركة في ساحة التحدي ومسرح السجال والمقابلة والإتيان بالمثل ، بل إن داعية أمثال هؤلاء كانت تتضمن أن هذه الأباطيل هي وحي منزل، ولما لم تكن لأي وضيع شنيع القدرة على التحدي والمقابلة مع الرفيع السنيع، فإنه لم تبلغ خرافات مسيلمة أبداً طراز المعلقات السبع وسائر أشعار أسياد الفصاحة وفطاحل البلاغة في الحجاز، فضلاً عن بلوغها حد المماثلة لكلام الله جل اسمه والمشابهة لكتابه. وبالإمكان العثور على مضمون هذا المبحث في تفسير أبى حيان الأندلسى (1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير البحر المحيط، ج 1، ص249.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يستأنف برنامج المجلس القرآنيّ التعليمي في ذي قار
رجل دين تونسي: جناح جمعية العميد جمع بين الحديث والتراث المجابه لتحدّيات المجتمع الفكرية
قسم شؤون المعارف يصدر دليلًا خاصًّا بإصداراتِه
جمعية العميد تعقد اجتماعها الدوريّ لمناقشة أنشطتها العلمية المقبلة