المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

قانون هوك وطاقة الجهد المرن
12-7-2016
التعريف الكيميائي والمدخل إلى الكربوهيدرات
6-1-2021
قلع باب خيبر
14-1-2020
المناخ في اليونان
20-5-2018
مناخ دولة البحرين
20-4-2018
الاعلام الديني
17-8-2019


السر وراء اختيار البقرة في حادثة القتل  
  
1252   08:13 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص208 - 209
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-13 484
التاريخ: 2024-11-10 199
التاريخ: 2023-03-20 1500
التاريخ: 2024-10-22 168

يقول تعالى: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة: 67]

لعل السبب في اختيار البقرة من بين سائر الحيوانات هو ما كان قد أشرب في قلوب بني إسرائيل من محبة وقداسة تجاه البقرة أثناء قصة السامري وعبادة العجل: {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ} [البقرة:93]. فمن أجل أن يزيل الباري تعالى تلك القداسة غير المشروعة التي ربما تجذرت في قلوب البعض من بني إسرائيل وبقيت إلى زمان القصة ولكي يثبت لهم أن ذبح البقرة ليس أنه لا يؤدي إلى أي مشكلة فحسب بل من الممكن أن يكون حلالاً للمشاكل أيضاً، فقد اختارها عز وجل [1].

بالطبع هذا السؤال قابل للطرح بخصوص أي حيوان آخر إذا كان الأمر قد نزل بذبحه؛ فمثلاً لو كان الأمر قد صدر بذبح الشاة فلعل السؤال التالي كان سيطرح أيضاً: لماذا الشاة بالذات؟


[1] عن الحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: «... إن الذين أمروا قوم موسى (عليه السلام) بعبادة العجل كانوا خمسة أنفس... هم الذين أمروا بعبادة العجل من غير السامري وهم الذين ذبحوا البقرة التي أمر الله تبارك وتعالى بذبحها» (عيون أخبار الرضا ع ، ج2، ص89؛ وتفسير نور الثقلین، ج 1، ص88).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .