المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخوف الممدوح والخوف المذموم  
  
884   01:24 صباحاً   التاريخ: 2023-06-22
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص 97 - 98
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2021 2197
التاريخ: 24-11-2015 1831
التاريخ: 24-11-2014 1878
التاريخ: 23-10-2014 1963

عن الامام الحسن العسكري (عليه السلام): «... نظر أمير المؤمنين علي (عليه السلام) إلى رجل فرأى أثر الخوف عليه، فقال: «ما بالك» قال: إني أخاف الله (عز وجل)، قال: «يا عبد الله خف ذنوبك، وخف عدل الله عليك في مظالم عباده، وأطعه فيما كلفك، ولا تعصه فيما يصلحك، ثم لا تخف الله بعد ذلك، فإنه لا يظلم أحداً ولا يعذبه فوق استحقاقه أبداً، إلا أن تخاف سوء العاقبة بأن تغير أو تبدل، فإن أردت أن يؤمنك الله (عز وجل) سوء العاقبة، فاعلم أن ما تأتيه من خير فبفضل الله وتوفيقه، وما تأتيه من شر فبإمهال الله وإنظاره إياك وحلمه عنك» (1).

إشارة:

أ: علاوة على العدل فإن الله (سبحانه وتعالى) يتصف بصفات ممتازة كالإحسان والرحمة والرأفة حتى أنه يدعى أرحم الراحمين؛ أي في مجال الرحمة أيضاً فإنه {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى:11] إذن فإن ما يستساغ بحق مثل هذا المبدأ هو رجاء الكرم والرأفة.

ب: إن أي خوف يغلب على الإنسان فهو ناتج من أعماله القبيحة حيث يخاف أن يعامله الله تعالى بعدله، لا بما يوافق إحسانه ورحمته وهو ناشئ ايضا عن احتماله سوء عاقبة أمره.

ج: أما الحل الجذري لذلك فهو أن الإنسان حياة عادلة وأن يطلب من الله (عز وجل) الرحمن دوام هذا الحال عليه.

د: إن مراعاة الأمور المشار إليها تمهد الأرضية لظهور التوازن بين الخوف والرجاء وهو كمال مطلوب.

ـ عن أبي عبد الله الصادق جعفر بن محمد عن آبائه عن أمير المؤمنين لا قال: «قال لي رسول اللہ (عليه السلام) ... يا علي أنت وشيعتك على الحوض تسقون من أحببتم، وتمنعون من كرهتم، وأنتم الآمنون يوم الفزع الأكبر في ظل العرش يفزع الناس ولا تفزعون، ويحزن الناس ولا تحزنون» (2)

ـ عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : «ولا خوف عليهم حين يخاف الكافرون مما يشاهدونه من العقاب ولا هم يحزنونه عند الموت لأن البشارة بالجنان تأتيهم» (3)

إشارة: إن الأتباع الحقيقيين لأهل بيت العصمة والطهارة (عليهم صلوات الله) المخاطبون الأساسيون لحديث الثقلين المعروف حيث يعتبرون أن القرآن الكريم مطاع بعنوان كونه الثقل الأكبر من جهة وهم يقتفون آثار العترة الطاهرين بعنوان كونهم الثقل الأصغر من جهة أخرى. ومن المنطلق فإنهم مصونون من خوف العذاب ومتمتعون برجاء واثق.

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ، ص212 ـ 213؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص 230.

2. الأمالي للصدوق، ص 451؛ وبحار الأنوار، ج8، ص28.

3. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ، ، ص 428؛ وبحار الأنوار، ج 9، ص 267.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة