المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

لماذا تكون الذرات كبيرة جداً
2023-06-22
حكم الناسي للإحرام أو الجاهل بحكمه
8-9-2017
Racah V-Coefficient
16-4-2019
الموسيقى الباطنية في القرآن
5-11-2014
التكبّر.
2024-01-31
أنماط استخدامات الأراضي- الاستخدام التجاري
12/10/2022


مسألة خلافية بين المسلمين في يوم الغدير.  
  
1171   01:00 صباحاً   التاريخ: 2023-06-20
المؤلف : محمد مهدي شمس الدين.
الكتاب أو المصدر : دراسة واعية لقضية الغدير في ضوء المنهج الاجتماعي التاريخي.
الجزء والصفحة : ص6 ــ 7.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-7-2019 1545
التاريخ: 7-2-2017 2179
التاريخ: 5-12-2016 3387
التاريخ: 26-7-2019 1679

وموقف الشيعة من ذكرى الغدير يرمز إلى نقطة بارزة من نقاط الخلاف بين الشيعة وبين فريق آخــر مــن المسلمين، وهي مسألة النص في الخلافة. فيرى الشيعة أنّ الخلافة بعد النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) لا تكون إلا لمن نص عليه النبي، بينما يرى الفريق الآخر من المسلمين أنّ النص ليس شرطاً لصحة الخلافة بعده. ويرى الشيعة - تمشياً مع موقفهم الأول ـ أن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) نص على علي بن أبي طالب (عليه السلام) ليتولى مهام الحكم بعده، بينما يرى الفريق الآخر من المسلمين أن نصاً من هذا القبيل لم يصدر من النبي على الإطلاق. ويسوق الشيعة نصوصاً كثيرة رواها غيرهـم مـن المسلمين، وهي ناطقة بصحة دعواهم، بينما يؤول الفريق الآخر من المسلمين هذه النصوص بما يرى أنّه يسلبها قيمتها الاستدلالية.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).