أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015
24727
التاريخ: 23-04-2015
2929
التاريخ: 2023-12-21
944
التاريخ: 23-04-2015
6294
|
تعنى زيادة بعض الحروف على العكس من قاعدة الحذف.
1 - (زيادة الألف) أ - تزاد الألف بعد الواو في آخر كل اسم مجموع أو في حكم المجموع نحو {مُلَاقُو[ا] رَبِّهِمْ} [البقرة: 46] و {بَنُو[ا] إِسْرَائِيلَ} [يونس: 90] و {أُولُو[ا] الْأَلْبَابِ} [البقرة: 269].
ب - تزاد الألف بعد الهمزة المرسومة واوا نحو (تاللّه تفتؤ[ا]) وأصلها (تفت[ا])
ج - وتزاد في (مائة) و (مائتين).
د - وتزاد في نحو {الظُّنُونَا } في قوله تعالى : { وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا } [الأحزاب: 10] { وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا } [الأحزاب: 66] و ( أضلونا السبيل ) على لغة أكلوني البراغيث .
2 - (زيادة الياء) وتزاد في هذه الكلمات ( بناء ) فتكتب ( بنأي ) وفي ( آناء ) فتكتب ( آناء ) في موضع الخفض بسبق حرف جر في ( من تلقاء ) فتكتب ( من تلقاءي ) كذلك .
وكذا في قوله {بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ} [القلم: 6] فتكتب ( بأيّيكم ) .
وكذا في قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47] قال مناع القطعان في كتاب مباحث في علوم القرآن : والتمسوا لذلك الرسم اسرارا تجعل للرسم العثماني دلالة على معان خفيّة دقيقة كزيادة ( الياء ) في كتابة كلمة ( أيد ) من قوله تعالى : {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ } [الذاريات: 47] إذ كتبت هكذا ( بأييد ) وذلك للإيماء إلى تعظيم قوة اللّه التي بنى بها السماء وانها لا تشبهها قوة على حد القاعدة المشهورة وهي زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى انتهى .
أقول : والكلام فيه بنحو ما تقدم ذكره إذ لا معنى يعقل لهذه الزيادة ولا شاهد لها من اللغة وما تكلفوه فاقد لكل الاعتبارات الدلالية والقيمة العلمية مضافا إلى أنه خلاف ما ثبت من امتناع اجتماع ساكنين كما افاده الخليل في مقدمة كتابه العين وكفى به حجة ثم إن هذه الياء إذا كانت لا تلفظ فأي معنى لهذا الزعم وهذه الفرية بحيث يمكن تصوره وخطورة في ذهن القارئ.
وأضاف الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتاب العين بقوله : وتزيد العرب في ( الآن ) و ( حين ) تاءا فنقول : تالان وتحين مثل {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3]وانما هي : { حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3]. . . وكذلك زادوا في قوله : { أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ } [ص: 45] فالأيد القوة وبلا رياء والبصر العقل وكذلك كتبوا في موضع آخر {دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ} [ص: 17] انتهى.
3 - ( زيادة الواو ) وتزاد الواو في نحو ( أولو ) و ( أولئك ) و ( أولاء ) ( أولات ) .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|