أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
7655
التاريخ: 4/9/2022
1553
التاريخ: 20-10-2014
2952
التاريخ: 17-12-2015
7573
|
فالفريضة من الله عزّ وجلّ الغسل بالماء عند وجوده لا يجوز غيره ، والرّخصة فيه إذا لم يَجدِ الماء التيمم بالتراب من الصعيد الطَّيِّب .
ومثله قوله عزّ وجلّ : {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238] . فالفرض أن يصلّي الرّجل صلاة الفريضة على الأرض بركوع وسجود تـام ، ثم رخص للخائف ، فقال سبحانه: { فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا} [البقرة: 239].
ومثله قوله عزّ وجلّ : {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ } [النساء: 103] ، ومعنى الآية أن الصحيح يصلّي قائماً ، والمريض يصلّي قاعداً، ومن لم يقدر أن يصلي قاعداً صلّى مضطجعاً ويؤمي نائماً، فهذه رخصة جاءت بعد العزيمة .
ومثله قوله تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة: 185] إلى قوله تعالى : { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185] ، ثم رخص للمريض والمسافر بقوله سبحانه: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ } [البقرة: 185] ، فانتقلت فريضة العزيمة اللازمة للرّجل الصحيح لموضع القدرة وزالت الضرورة تفضلاً على العباد .
وأما الرخصة التي صاحبها فيها بالخيار، فإنّ الله تعالى رخص أن يعاقب العـبـد عـلـى ظلمه ، فقال الله تعالى : {جَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ } [الشورى: 40] ، وهذا ما هو فيه بالخيار إن شاء عفا ، وإن شاء عاقب .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|