المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف مرض الفصام  
  
837   09:39 صباحاً   التاريخ: 2023-03-22
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص124 ــ 128
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-7-2022 1295
التاريخ: 8-4-2021 2699
التاريخ: 21-4-2016 2003
التاريخ: 21-4-2016 2200

أـ في علم النفس: يعرف في موسوعة علم النفس والتحليل النفسي كالآتي:

الفصام مرض عقلي يصنف ضمن فئة الأمراض النفسية المعروفة بالذهان، ويعد أكثر الأمراض الذهانية إنتشارا. وهذا المرض يمزق العقل ويصيب الشخصية بالتصدع فتفقد بذلك التكامل والتناسق الذي كان يوائم بين جوانبها الفكرية والإنفعالية والحركية والإدراكية. وكأن كل جانب منها أصبح في واد منفصل ومستقل عن بقية الجوانب الأخرى. ومن هنا تبدو غرابة الشخصية وشذوذها. ومن هنا أيضا اشتق اسم المرض حيث يشير إلى أي جوانب الشخصية المختلفة تصبح مفصومة بعضها عن بعض، وتفقد بهذا وحدتها وتماسكها وتكاملها.

ولحالات الفصام طائفة من الخصائص المميزة والمشتركة عادة أبرزها هو البلادة الإنفعالية، والتفكك في ترابط السلوك ومدى مناسبته للموقف.

(فرج طه وآخرون، 1993).

ب- في الطب النفسي:

الفصام هو حالة عقلية غير سوية تصيب الكائنات البشرية وحدها، وتغير تغييراً عميقاً من أنماط تفكيرهم، وشعورهم، وسلوكهم تجاه العالم، بحيث تختلط لديهم الحقيقة بالوهم وتؤدي إلى تبني أساليب حياتية لا تتسق مع الواقع (سيلفانو أريتي، 1991، 22).

تاريخ موجز لكيفية التعرف والتشخيص لمرض الفصام:

هناك عدة محاولات أمكن من خلالها التعرف على مرض الفصام، وفيما يلي تقدم موجزاً لهذه المحاولات.     

أ- يعد الطبيب النفسي البلجيكي (بينديكت موريل) أول من وصف الفصام رسمياً حيث أطلق عليه مسمى (الخرف المبكر)، وكان هذا عام 1852م.

ب - ثم جاء بعد ذلك الطبيب النفسي الألماني (إميل كريبلين) والذي أطلق على مجموعة من الأمراض التي تظهر في سن المراهقة. أطلق عليها اسم الخرف المبكر وكان هذا عام ١٨٩٦. إلا أن الجديد الذي قدمه - إنزال - هو مجموعة من المعايير التي يتم الاستناد إليها في تشخيص هذا (الخرف المبكر-عكس الحال مع موريل).

معايير اميل كريبلين لتشخيص مرض الخرف المبكر:

ـ اضطراب الإنتباه والقدرة على الفهم.

ـ الهلاوس (خاصة الهلاوس السمعية).

ـ سماع المريض لأفكاره.

ـ ضحالة الإنفعالات بل وجمودها وأحياناً عدم مناسبتها للموقف.

ـ إختلال الوظائف المعرفية خاصة الحكم الصائب على الأمور.

ـ شعور المريض - بل وإعتقاده - بأن هناك قوى خارجية تسيطر على أفكاره.

ـ إختلال محتوى التفكير (ويمكن رصد أكثر من محور ودلالة في هذا الأمر).

ـ رصد العديد من السلوكيات المرضية مثل: إنخفاض الدافعية، المحاكاة، التفعيل، التهيج الكتانوني، النمطية.....إلخ.

ج- يعد الطبيب السويدي (يوجين بلويلر)، أول من أطلق اسم الفصام أو (العقل المشطور) على هذا المرض. وكان هذا عام 1911، وكان يرى بضرورة أن يتم التشخيص وفقا للعديد من الاضطرابات الأساسية وهي:

اضطرابات جوهرية:

ـ اضطراب التفكير.

ـ اضطراب الإنفعال.

ـ الاضطراب الذاتي أو الشعور بالذات.

ـ اضطراب الإرادة.

ـ ثنائية الوجدان.

ـ الذاتوية (أو الانكفاء على الذات دون أخذ الآخر في الإعتبار).

اعراض اضافية:

ـ اضطراب الإدراك الحسي (الهلاوس بمختلف أشكالها).

ـ الضلالات.

ـ اضطراب الذاكرة (سواء للأحداث القريبة أو البعيدة).

ـ تغير نمط الكلام والكتابة.

ـ وجود العديد من الأعراض الجسمية.

ـ وجود العديد من الأعراض الكتانونية.

أ- والمعايير السابقة تقريباً قد ذكرها (كورت شنابد)، وإن إختلفت أسس الترتيب؛ حيث يركز بداية على الهلاوس السمعية، وصولاً إلى ما يسميه بالإفلاس أو الفقر الإنفعالي.

ب- إن المحاولات السابقة والرائدة قد جعلت الأبحاث والملاحظات تتزايد حول هذا المرض العقلي، والذي أدرج ضمن معايير الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع الأمريكي.

تشخيص مرض الفصام:

سوف نعتمد في هذا الحيز على المعايير التشخيصية التي ذكرت في الدليل التشخيصي الرابع الأمريكي.

معايير تشخيص الفصام وفقاً للدليل التشخيصي الرابع:

1ـ وجود ضلالات.

2ـ وجود هلاوس.

3ـ تفكك الكلام (مثل إنحراف مسار التفكير، وعدم ترابط الكلام).

4ـ تفكك السلوك بصورة جسيمة أو ظهور السلوك الكتاتوني.

5ـ ظهور العديد من مظاهر السلوك والأعراض السالبة مثل: ضحالة الإنفعال، عدم مناسبته للموقف، إفلاس وفقر الفكر، فقدان الإرادة.

ملحوظات:

أ- لا بد من توافر اثنين من الأعراض السابقة (أو أكثر، لكي يشخص الفرد في هذه الفئة).

ب- أن تستمر الأعراض فترة من الوقت لا يستهان بها خلال مدة شهر واحد، إذا عولج المريض بنجاح.

ج- وجود أكثر من صورة من صور إختلال الوظائف الإجتماعية والمهنية مثل:

ـ تدني مستوى الآداء في مجال رئيسي واحد أو أكثر بصورة جسيمة مثل: (العمل، العلاقات الإجتماعية، رعاية الذات) مقارنة بالمستوى والمظهر السابق على ظهور الأعراض.

د- إستمرار علامات المرض لفترة ستة أشهر على أقل تقدير على أن تشمل تلك الفترة أعراضاً مستمرة لمدة شهر واحد على الأقل (أو مدة أقل إذا عولج المريض بنجاح).

هـ- أن تكون هذه الأعراض نشطة.

و- استبعاد الفصام الوجداني واضطرابات الوجدان المصحوبة بالأعراض الذهانية للأسباب الآتية:-

ـ عدم مصاحبة أعراض إكتئاب أو هوس أو أعراض مختلفة لأعراض المرض النشطة للفصام.

ـ أو: في حالة ظهور أعراض اضطراب وجداني أثناء مرحلة الأعراض النشطة تتصف مدتها الإجمالية بالإقتضاب عند مقارنتها بمدة إستمرار الأعراض النشطة أو المتبقية عن المرض.

ـ إستبعاد سوء إستخدام المواد المخدرة أو الإصابة باضطراب الذاتوية في الطفولة، أو قصور النمو، لا يضاف تشخيص الفصام إلا عند توافر ضلالات أو هلاوس بارزة بالإضافة إلى أعراض الاضطراب الأصلي بصورة مستمرة، لمدة لا تقل عن شهر (أو أقل عند النجاح في علاج المريض).(DSM IV,1994). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية