المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



شرط حتمية وفاء الله  
  
1332   02:56 صباحاً   التاريخ: 2023-03-21
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 72 - 73
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-29 295
التاريخ: 2023-10-08 1185
التاريخ: 2024-08-06 458
التاريخ: 12-10-2014 2405

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال له رجل: جعلت فداك إن الله يقول: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60] وإنّا ندعو فلا يستجاب لنا، قال: "لأنكم لا تفون الله بعهده، وإن الله يقول: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [البقرة: 40] والله لو وفيتم لله لوفى الله لكم" (1).

إشارة:

أ- يستشف من هذه الرواية أن جملة {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [البقرة: 40] ناظرة إلى أصل عام ولا تختص ببني إسرائيل. وبعبارة أخرى، فلا المورد مخصص، ولا هذا اللسان لسان تخصيص، بل إنَّ مفاده هو التلازم بين الوفاءين. وهو يحكي قضيّة أنه ما دام وفاء العبوديّة لم يتحقق، فلا تكون الربوبية ملزمة بالوفاء بعهدها. بالطبع إن عدم الإلزام بالوفاء هو غير الإلزام بعدم الوفاء؛ وذلك لأنه لا يوجد إلزام بعدم الوفاء بالعهد إطلاقاً؛ لأنه لا يترتب محذور على خُلف الوعيد، لكنه لن يكون في هذه الحالة من سنخ الوفاء بالعهد، بل يكون من صنف الفيض الابتدائي، وإن كانت جميع الفيوض الإلهية ابتدائية؛ كما يقول الإمام السجاد (عليهم السلام): "منتك ابتداء"(2)، "كل نعمك ابتداء" (3).

ب- كون الإجابة الإلهيّة مشروطة إما أنّه يُستفاد من الدليل المتصل وإما من الدليل المنفصل؛ فأما استخلاص الاشتراط من الدليل المتصل فهو أن الداعي لابد أن يكون موحداً في المناجاة وأن لا يدعو غير الله: {ادْعُونِي} [غافر: 60] ، {إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

فمن كان التوكل على قدرة نفسه، أو قبيلته، أو عشيرته، ... الخ في سويداء قلبه فمثل هذا الداعي لم يراع التوحيد في المناجاة، وهو - من هذا الجانب - فاقد لشرط الإجابة. وأما استفادة الاشتراط من الدليل المنفصل فهو من منطلق أنه طبقاً لبعض النصوص الدينية فإن بعض الذنوب تشكل مانعاً من الإجابة. من هنا فقد جاء في دعاء كميل ما نصه: "اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء"(4).

ج- إن كل تكليف - أصلياً كان أم فرعياً، اعتقادياً كان أم أخلاقياً وفقهياً وحقوقياً - فهو عهد إلهي يتعهد المؤمن به، وإن الالتزام بالعمل به هو ذاك الوفاء بالعهد الذي يمثل النصاب اللازم لإجابة الله الدعاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير القمي، ج۱، ص ٥٦؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج۱، ص ۲۰۱؛ والثقلين، ج۱، ص ۷۳.

(2) الصحيفة السجادية، الدعاء ٤٥.

(3) الصحيفة السجادية، الدعاء ۱۲.

(4) مفاتيح الجنان، دعاء كميل بن زياد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .