المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مدح الزواج وذم العزوبة
2024-07-04
الخصال المطيّبة للعيش / حسن الخلق
2024-07-04
مقومات الشخصية القوية / اتخذ قراراتك بنفسك
2024-07-04
آثار امللك سعنخ كارع.
2024-07-03
الموظف معي.
2024-07-03
الموظف أمنمأبت.
2024-07-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دريد بن الصمّة  
  
7669   09:32 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص228-230
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-08-2015 1998
التاريخ: 29-12-2015 2666
التاريخ: 25-06-2015 2751
التاريخ: 12-08-2015 2129

دريد لقبه، والصمّة لقب أبيه. أما عمود نسبه فهو: أبو عمرو معاوية بن الحارث بن معاوية بن بكر بن علقمة بن غزيّة بن جشم بن معاوية ابن بكر بن هوازن من قيس عيلان، ويكنى أيضا أبا قرّة. وكانت أمه ريحانة بنت معدي كرب.
نشأ دريد في أسرة من الفرسان الشجعان: كان أبوه قائد بني جشم في يوم نخلة في حرب الفجار (38 ق. ه‍. -584 م) وقتل في معركة تالية. وكان هو فارس بني جشم وسيدهم وقائدهم في الغزوات. وكان له أربعة اخوة أشقّاء. عبد اللّه وعبد يغوث وقيس وخالد، وكانوا كلهم من الفرسان المعدودين وقد قتلوا في المعارك في حياته هو. أما خاله عمرو بن معدي كرب فهو من الفرسان الشجعان المعدودين في الجاهلية والاسلام.
غزا دريد مائة غزوة، فيما قيل، يهمّنا منها ثلاث:
بعد حرب الفجار ومقتل الصمة (32 ق. ه‍. -590 م) نشبت حرب بين بني كنانة وبني سليم. فانضمّ دريد ببني جشم إلى بني سليم. وفي هذه الحرب وقع دريد أسيرا.
وكان دريد مع أخيه عبد اللّه في غارة على بني غطفان يوم اللوى، فظفر عبد اللّه بغطفان وعاد بغنائم كثيرة. فلما سار غير بعيد قال لأصحابه: «انزلوا بنا هنا نريح». فنصحه أخوه دريد ألاّ يفعل وحذّره من ارتداد غطفان عليه. فأبى عبد اللّه إلاّ النزول. فلم يكن إلاّ قليل حتى عاد بنو غطفان بمدد عظيم ولحقوا بعبد اللّه وأصحابه بمنعرج اللوى وهزموهم واستردوا ما كان عبد اللّه قد غنمه منهم. وسقط عبد اللّه في هذه الأثناء قتيلا.
وحزن دريد على أخيه حزنا شديدا ورثاه بمراث كثيرة، ولم يترك غزو بني غطفان حتى قتل جماعة منهم ولم يرهم يفون بأخيه. ولمّا لامته امرأته أمّ معبد على إسرافه في الأخذ بالثأر وفي الحزن طلّقها.
وجاء الاسلام فلم يسلم دريد. فلما سار بنو هوازن يوم حنين لقتال المسلمين أخرجوا دريدا معهم، وكان يومذاك شيخا هرما فانيا أعمى لا بقيّة فيه ولكنهم أرادوا أن يستضيئوا برأيه. وانهزم المسلمون في أول الأمر، ثم حزموا أمرهم وكرّوا على هوازن فهزموهم هزيمة منكرة. وقتل دريد في هذه المعركة مشركا، سنة 8 ه‍ (630 م).
كان دريد شاعرا مكثرا، ولكنّ أكثر شعره كان في رثاء اخوته وفي الحماسة، مع شيء من المدح ومن الهجاء القبلي. وكان له أيضا شيء من الغزل قال بعضه في الخنساء قبل أن خطبها. فلما رفضت الزواج به هجاها (1). ودريد أشعر الشعراء الفرسان.
-المختار من شعره:
قال دريد يرثي أخاه عارضا (وكان اسمه عبد اللّه). في هذه القصيدة يبرّر دريد طاعته لقومه (في النزول بعد المعركة في منعرج اللوى) بأنه واحد من قومه يصيبون فيصيب معهم ويخطئون فيخطئ معهم (مع أنه كان واثقا من أن ذلك كان خطأ):
نصحت لعارض وأصحاب عارض... ورهط بني السوداء والقوم شهّدي (2)
فقلت لهم: ظنّوا بألفي مدجّج... سراتهمو في الفارسيّ المسرّد (3)
فلما عصوني كنت فيهم، وقد أرى... غوايتهم وأنني غير مهتد
أمرتهم أمري بمنعرج اللوى (4) ... فلم يستبينوا النصح إلاّ ضحى الغد
وهل أنا إلاّ من غزيّة: إن غوت... غويت، وان ترشد غزية أرشد (5)
تنادوا فقالوا: أردت الخيل فارسا...فقلت: أعبد اللّه ذلكم الرّدي (6)
فجئت اليه والرماح تنوشه... كوقع الصياصي في النسيج الممدّد (7)
فطاعنت عنه الخيل حتى تنفست...وحتى علاني حالك اللون أسودي (8)
قتال امرئ آسى أخاه بنفسه... ويعلم ان المرء غير مخلّد
فان يك عبد اللّه خلّى مكانه...        فما كان وقّافا ولا طائش اليد
قليل التشكي للمصيبات حافظ... من اليوم أعقاب الأحاديث في غد
وطيّب نفسي أنني لم أقل له... كذبت، ولم أبخل بما ملكت يدي
_________________
1) راجع غ 10:22.
2) نصحت للذاهبين إلى الحرب الا يفعلوا.
3) السراة: الوجهاء، سادة القوم. الفارسي المسرد: الدروع المنسوجة-نسجا جيدا-ان اعداءكم الفا رجل كاملو عدة الحرب، أكثر منكم عددا وسلاحا.
4) منعرج اللوي: مستدار الرمل، اسم مكان-لما وصلنا إلى ذلك المكان قبل أن ندخل المعركة أمرتهم بالرجوع فلم يعرفوا صواب رأيي إلا في اليوم التالي بعد أن هزموا في المعركة.
5) أنا من قومي لا أعصيهم فان ضلوا ضللت معهم وان اهتدوا اهتديت معهم.
6) أردى: قتل، أهلك. الردي: القتيل.
7) تنوشه: تمزقه. الصياصي جمع صيصة: (الملوك) -كانت الرماح تمزقه بكثرة وبسرعة.
8) تنفست: تفرقت. الاسودي: الاسود. حالك اللون اسودي: غبار الحرب.
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.