المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

هل تصنع اليرقات المائية اكياسا؟
2-2-2021
انبات بذور الفلفل داخل الثمار
17-1-2023
طريقة العرب في التشبيه
19-1-2020
مهارات الأسئلة واستقبال المعلمة لأسئلة الدارسات
12-2-2022
Pyrimidine Synthesis and Degradation
18-11-2021
السفارة في عصر الغيبة الصغرى
2023-07-24


معنى كلمة يمن  
  
1723   03:07 مساءً   التاريخ: 27/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص593.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 3224
التاريخ: 18-11-2015 6903
التاريخ: 27-2-2021 2648
التاريخ: 14/12/2022 1309

 

 

( يمن ) {الْمَيْمَنَةِ} [الواقعة : 8] من اليمن ، ويقال : {أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}  هم الذين يعطون كتبهم بأيمانهم وقد مر ( 1 ) ، و {لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ} [الحاقة : 45] أي بالقوة والقدرة ، وقيل : لأخذنا بيمينه ومعناه من التصرف ، و {ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات : 93] أي بيمينه وقيل : القوة والقدرة ، و {تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ} [الصافات : 28] قيل : هي مستعارة لجهة الخير وجانبه ، ومعناه : إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين من قبل الدين فتزينون لنا ضلالتنا فتروننا ان الحق والدين ما تضلوننا به ، وقيل : انها مستعارة للقوة والقهر لأن اليمين موصوفة بالقوة وبها يقع البطش ، وقوله : {وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} [النساء : 33] يقال : نزلت تأكيدا لعقد الموالاة الثابت في الجاهلية فإنهم كانوا يتحالفون فيها فيكون للحليف السدس الذي عاهدت أيديهم فنسب العقد إلى اليمين لأن الرجل كان يمسح يد معاهده عند المعاهدة .

_________
1 - انظر ص 507 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .