المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيفية تكلم الرب مع موسى  
  
804   11:09 صباحاً   التاريخ: 10/12/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص217-218.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 4591
التاريخ: 11-4-2022 1552
التاريخ: 28-09-2014 6102
التاريخ: 24-11-2014 4570

{ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ ...}[لأعراف / ١٤٣]

    

مسألة : وسأل عن كلام الله لموسى(عليه السلام): بأي شيء كان ذلك ، وقد علمنا أن النطق لا يخرج إلا عن مكيف ، تعالى الله عن ذلك! فما هذا النطق وما ورد فيه؟ والجواب: وبالله التوفيق: أن الله تعالى كلم موسى(عليه السلام) بأن فعل كلاماً له في الشجرة التي سمعه منها ، أو في الهواء المتصل بها. والكلام غير محتاج إلى كيفية المتكلم به وإنما يحتاج إلى محل يقوم به ، سواء كان لفاعله كيفية أم لم يكن له.

وكذلك الكلام في ماعد الكلام من الأعراض كلها يحتاج إلى كيفية ، ولا يفتقر في صحة العقل لها إلى كيفية الفاعل. ولم يكن الفاعل فاعلا من حيث كانت له كيفية. ولا ذلك من حده وحقيقته ، ولا من شرط كونه فاعلاً ، بل حقيقة الفاعل خروج مقدوره إلى الوجود وهو معناه ، وكل فاعل خارج مقدوره إلى الوجود فهو فاعل. فأما كون الشيء جسماً أو جوهراً ، فليس من حدود الفاعلين ، ولا من حقيقتهم ، ولا من شروطهم ، على ما ذكرناه.

والذي يدل على ذلك ، أنه قد يعرف الفاعل فاعلا من لا يعتقده جسماً ولا جوهراً ولا يعرفه بذلك. ويعرف الجسم جسماً ، والجوهر جوهراً من لا يعتقده فاعلاً ولا يعلمه كذلك. ولا يجوز الفعلية منه ، فيعلم أن المتكلم لا يحتاج في كونه متكلماً إلى كيفيته؛ إذ كان معنى المتكلم وحقيقته من فعل الكلام بدلالة أن كل من عرف شيئاً فاعلاً للكلام عرفه متكلماً. وكل من عرفه متكلماً ، علمه فاعلاً للكلام.

ومن اشتبه الأمر في فعله للكلام ، اشتبه في كونه متكلماً. وهذا واضح لمن تأمله ، إن شاء الله.

 

فصل

فأما الوصف لكلام الله تعالى بأنه نطق ، فإنه منكر من القول. ولا يجوز وصف البارئ تعالى بالنطق و إن وصف بالكلام ، إذ ليس معنى النطق معنى الكلام ، بل هما مختلفان في لسان العرب غير متفقين ، إذ كان المتكلم عندهم من فعل الكلام ، على ما بيناه.

والناطق ما كانت له أصوات يختص بالته المنبتة في جملة جسمه ، و إن لم تكن تلك الأصوات كلاماً مفهوماً ، على ما ذكرناه. ولو لم يكن به شرع ، ولا تضمنه القرآن ، ولا أطلقه أحد من أئمة أهل الإيمان ، لكفى ، فكيف والقول فيه ما ذكرناه (1)؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الرسالة العكبرية (الحاجبية ): ١٠٨ ، والمصنفات ٦: ٤٣.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة