المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

جيرلاخ ، والتر
4-11-2015
التقابل : Opposition
7-3-2017
صغار آلهة أوليمبوس.
2023-10-14
تعليم القبر بحجر أو خشبة.
20-1-2016
علاقة "برثلو" Berthelot relation
15-1-2018
هل التغيير في الحياة ضرورة
19-11-2019


معنى كلمة الف  
  
1707   01:44 صباحاً   التاريخ: 17/10/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص416.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 8722
التاريخ: 4-06-2015 4801
التاريخ: 16-7-2021 2725
التاريخ: 10-12-2015 10784

( الف ) الألف معروف ، وجمعه في القليل : آلاف قال تعالى {بِثَلَاثَةِ آلَافٍ} [آل عمران : 124] وفي الكثير : ألوف قال تعالى : {وَهُمْ أُلُوفٌ} [البقرة : 243] و {أَلْفَوْا} [الصافات : 69] أي وجدوا ، و {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} [قريش : 1] هو مصدر ألفت إيلافا ، قيل : هذه اللام موصولة بما قبلها والمعنى : فجعلهم {كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} [الفيل : 5] {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} [قريش : 1] يعني إن أصحاب الفيل أهلكهم لتألف قريش رحلة الشتاء ، ورحلة الصيف ، كانت لهم رحلتان : رحلة الشتاء إلى الشام ، ورحلة الصيف إلى اليمن ( 1 ) وقيل : اللام للتعجب أي اعجبوا {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ} [قريش : 1] وقيل : متعلقة بقوله {فَلْيَعْبُدُوا} [قريش : 3] أمرهم عز اسمه أن يعبدوه لأجل إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ، ويجعلوا عبادتهم إياه شكرا لهذه النعمة واعترافا بها ، و {وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ} [التوبة : 60] الذين كان النبي صلى الله عليه وآله : يتألفهم على الاسلام ، والامام : يتألفهم ليستعين بهم على الأعداء ، قال تعالى : {وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ} [التوبة : 60] وألف بين الشيئين : أي جمع قال تعالى : {وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [الأنفال : 63] .

___________
1 - وفي مجمع البحرين : كانوا يرحلون في الشتاء إلى اليمن وفي الصيف إلى الشام .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .