المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المسلمون والحافز الديني تاريخيا
27-8-2020
إثبات الضرر في حالة التطليق في القانون الجزائري
21-4-2019
زوجات النبي والوصي والأئمة من أُصول كتابية
2023-08-13
الطاقة الكهربائية ميزاتها واهميتها
7-12-2020
المعجزة (للبيت ربّ يحميه)
1-12-2014
LASER HeNe STRUCTURE
22-3-2016


الاجتناب من التفسير بالرأي مذموم  
  
1747   09:43 صباحاً   التاريخ: 17/10/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص21-22.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير بالرأي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-09-2015 19725
التاريخ: 16-11-2014 2742
التاريخ: 6-03-2015 2117
التاريخ: 2023-04-05 1406

لا خلاف بين أهل القبلة في عدم جواز التفسير بالرأي، إذا كان هناك نص يفسّر الآية، ويعارض الرأي ذلك النص، ويظهر من كلمات العلماء أن معنى التفسير بالرأي هو أن يقول المفسّر في معنى الكلمة أو الآية مالا يؤيده ظاهر اللفظ بوجه من الوجوه، ولا يوجد نص يوافقه في رأيه من النبي (صلى الله عليه وسلم) أو أهل بيته (عليهم السلام).

قال الشيخ المفيد:

" إن تفسير القرآن لا يؤخذ بالرأي، و لا يحمل على اعتقادات الرجال والأهواء".

ويقول في موضع آخر:

" إن تأويل كتاب الله تعالى لا يجوز بأدلة الرأي، ولا تحمل معانيه الأهواء، ومن قال فيه بغير علم فقد غوى".

فالذي وصفه في النص الأول باعتقادات الرجال والاهواء، فسره في هذا النص بأنه قول بلا علم.

ثم يقول في مقام ثالث:

" من تأول القرآن بما يزيله عن حقيقته، وادعى المجاز فيه والاستعارة بغير حجة قاطعة، فقد أبطل بذلك، وأقدم على المحظور، وارتكب الضلال"(1).

وهكذا يحدد هوية الرأي المذموم، ويكشف موقفه الواضح منه.

وكان منهجه في التفسير، الاجتناب عن التفسير بالرأي المذموم في معناه الذي بينه، وحذر أصحاب هذا المبدأ وحمل عليهم بشدة، وصور فظاعة ما ارتكبوه تصويرا بليغاً وكرر التحذير من عواقبه(2).

وفي قباله قد اعتمد في تفسيره على الرأي المستند إلى الحجة اللغوية والبرهان العقلي والشاهد الروائي، ولو أردنا إحصاء موارد من أمثلة هذا المنهج في تفسيره لطال جمعها، وقد مرّ قسم منها في الفصول المتقدمة، ويكفينا في ذلك ما سنذكره في خصائص تفسيره من مدرسته العقلية واتجاهه الكلامي.

__________

1- الإفصاح:91.  164 و 177.

2- القرآن الكريم في مدرسة الشيخ المفيد، عبدالحميد: المقالات والرسالات من المؤتمر العالمي بمناسبة الذكرى الألفية لوفاة الشيخ 36 : 23

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .