المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



وأد البنات (1)  
  
2085   02:04 صباحاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص44-46 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-10-2014 1398
التاريخ: 25-11-2014 1462
التاريخ: 27-09-2015 1495
التاريخ: 25-11-2014 1411

كانت العرب تئد البنات بسبب الفقر وحمية الجاهلية ، أمّا الفقر ، فقد أخبر اللّه عنه وقال سبحانه في سورة الاسراء :

{وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} [الإسراء : 31] وقال تعالى {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } [التكوير : 8 ، 9]

قال القرطبي : الموءودة المقتولة ؛ وهي الجارية تدفن وهي حيّة ، سميت بذلك لما يطرح عليها من التراب ، فيؤودها أي يثقلها حتى تموت.

وروى عن ابن عباس أنّه قال :

كانت المرأة في الجاهلية إذا حملت حفرت حفرة ، وتمخضت على رأسها ، فإن ولدت جارية رمت بها في الحفرة ، وردت التراب عليها ، وإن ولدت غلاماً حبسته ، ومنه قول الراجز :

سَميتها إذ وُلِدتْ تموتُ           والقبرُ صِهر ضامِنٌ زِمِّيتُ (2)

الزِّميت الوقور.

وفي تفسير الطبري ما موجزه : كان الرجل من ربيعة أو مضر يشترط على امرأته ، أن تستحي جارية وتئد أخرى ، فإذا كانت الجارية الّتي توأد غدا الرجل أو راح من عند امرأته ، وقال لها : أنت عليَّ كظهر أمّي إن رجعت إليكِ ولم تئديها ، فتخدّ لها في الارض خدّاً وترسل إلى نسائها فيجتمعن عندها ثم يتداولنها حتّى إذا أبصرته راجعاً دستها في حفرتها ثم سوت عليها التراب (3).

قال المؤلف : ونظير هذا اسقاط الجنين المتداول في عصرنا.

وفي تفسير القرطبي والطبري عن قتادة ، قال : كانت الجاهلية يقتل أحدهم ابنته ، ويغذو كلبه ، فعاتبهم اللّه على ذلك ، وتوعدهم بقوله : (وَإِذا الْمَوْءودَةُ سُئِلَتْ) (4).

قال المؤلف :

إنّما كانوا يغذون كلبهم ، لانّه كان ينفعهم في حراسة بيتهم وماشيتهم بينما لم تكن البنت تجلب لأولئك الوائدين نفعاً.

_______________________

1- وان وأد البنات يعدّ ـ أيضاً ـ من النظم الاجتماعية في العصر الجاهلي.

2- تفسير القرطبي 19 / 237 ـ 233.

3- تفسير الطبري 8 / 38 ، (بولاق) في تفسير (قد خسر الذين).

4- ما نقلناه عن القرطبي إلى هنا ففي تفسيره الجامع 19 / 232 ـ 233 والخبر الاخير رواه الطبري ـ أيضاً ـ في تفسيره 30 / 46.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .