المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أهلية الشركات العامة في إبرام العقود
2024-06-22
الممكن الباقي محتاج إلى المؤثّر
1-07-2015
Diophantine Equation--2nd Powers
20-5-2020
بلال بن رياح‏ الحبشي ( ت/ 20 هـ )
24-12-2015
المبالغ في القول ليست كذبا
25-6-2019
تحضير جالكون بارا-ميثوكسي بنزال اسيتون
2024-06-04


سيبويه  
  
1501   08:39 صباحاً   التاريخ: 12-08-2015
المؤلف : سعيد الأفغاني
الكتاب أو المصدر : من تاريخ النحو
الجزء والصفحة : ص210- 211
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البصرية / أهم نحاة المدرسة البصرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015 1292
التاريخ: 1-03-2015 19334
التاريخ: 27-02-2015 8708
التاريخ: 27-03-2015 1605

لقب "سيبويه" ومعناه رائحة التفاح, قيل: كان من يلقاه لا يزال يشم رائحة الطيب فسمي بذلك، وقيل: كان يعتاد شم التفاح، وقيل: لقب بذلك للطافته.
اسمه عمرو بن عثمان بن قنبر، أبو بشر، إمام البصريين. كان أصله من "البيضاء" من أرض فارس، ونشأ بالبصرة وأخذ عن الخليل ويونس وأبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر. وسبب طلبه للنحو أنه قصد حماد بن سلمة يطلب عليه الحديث، فاستملى عليه الحديث: "ما أحد من أصحابي إلا وقد أخذت عليه, ليس أبا الدرداء" فقرأ سيبويه "ليس أبو الدرداء" فصاح به أستاذه حماد: "لحنت يا سيبويه" فقال:
"
لا جرم, لأطلبن علما لا تلحنني فيه أبدا".
ثم لزم الخليل.
قال أبو عبيدة: قيل ليونس بعد موت سيبويه: "إن سيبويه صنف كتابا في ألف ورقة من علم الخليل" فقال: "ومتى سمع سيبويه هذا كله من الخليل؟ جيئوني بكتابه" فلما رآه قال: "يجب أن يكون صدق فيما حكاه عن الخليل, كما صدق فيما حكاه عني".
قال الأزهري: "كان سيبويه علامة حسن التصنيف، جالس الخليل
ص210

وأخذ عنه، وما علمت أحدا سمع منه كتابه لأنه احتضر شابا" "نظرت في كتابه فرأيت فيه علما جما".
ويحكى أنه "أي الكتاب" تخرّق في كم المازني بضع عشرة مرة. وكان المبرد يقول لمن أراد أن يقرأ عليه كتاب سيبويه: "هل ركبت البحر؟ " تعظيما واستصعابا لما فيه.
وقال بعضهم: كنت عند الخليل فأقبل سيبويه فقال: "مرحبا بزائر لا يُملّ" وما سمعت الخليل يقولها لغيره.
وكان شابا لطيفا جميلا, وكان في لسانه حبسة، وقلمه أبلغ من لسانه.
وقال الجرمي: "في كتاب سيبويه ألف وخمسون بيتا سألته عنها, فعرف ألفا ولم يعرف خمسين".
وللزمخشري فيه:

ألا صلى الإله صلاة صدق ... على عمرو بن عثمان بن قنبر

فإن كتابه لم يغن عنه ... بنو قلم ولا أبناء منبر

ورد سيبويه بغداد على يحيى البرمكي، فجمع بينه وبين الكسائي للمناظرة, ولم تطل مدة سيبويه بعد ذلك ومات بالبيضاء سنة ثمانين ومائة وعمره اثنتان وثلاثون، وقيل: نيّف على الأربعين.

"بغية الوعاة" "ص366"(1).

ص211

__________
(1) وانظر عنه ص"84 و109" من كتابنا "في أصول النحو" الطبعة الثالثة بمطبعة الجامعة السورية سنة 1964.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.