المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحق المعلوم و حق الحصاد و الجذاذ
28-9-2016
خــلافة الأمين
26-8-2017
الامام علي سيد العرب و أحب الخلق الى الله
5-5-2016
شوفان عقيم، سنيسلة Avena sterillis
27-8-2019
Silicones
9-2-2018
عبادة الإمام الصادق (عليه السلام)
16-10-2015


أقوال المفسرين في (القربى) قالوا: قريش ، وقالوا علي وفاطمة وأولادهما ، وقالوا أهل البيت.  
  
1685   09:10 صباحاً   التاريخ: 16-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص242- 247.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قالوا (1): قُريش . وفيهم المؤمن ، والكافر . قوله : { وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ } [الأنعام: 66](2).

وقالوا(3): علي، وفاطمة ، وأولادهما. وهو الصحيح .

 دليلنا مـا رواه أبـو عبيـد(4)، والزجاج(5)، والحسـن(6)، وقتـادة(7)، وابـن جبير (8)، والثعلبي(9)، والواحدي(10)، والقشيري، وغيرهم من المفسرين عن إبـن عباس ، وأنس ، وأبي هريرة ، وأم سلمة : أن الأنصار ، قالت : أموالنا ، وأنفسنا ، بيد الله ، وقد هدانا الله على يديك ، وتنُوبك نوائب ، وحقـوق ، وليسـت عنـدك لها سعة ، وهذا تُنفقه. وأتوا إليه بثمانمِئة دينار (11). فنزلت: { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} يعني: على الإيمان ، والقرآن جُعلاً ، ولا رزقاً { إلا المودة في القربى} : إلا أن تحُبوني ، وتحبوا أهل بيتي ، وأقربائي.

وفي رواية(12): إلا أن تودوا قرابتي ، وتحفظوني فيهم.

رواه سعيد بن(13) جبير ، وعمرو بن(14) شعيب ، وعلي بن(15) الحسين ، وأبـو جعفر(16)، وأبو عبدالله(17) ـ عليهم السلام -.

 ثم شرح «القربي» و رواه الواحدي في البسيط(18)، وأبو نعيم في الحلية(19)، وشاهفور في تـاج الـتراجم ، وأبـو تـراب في الحدائق ، وجماعـة مـن المفسّرين والمحدثين عن ابن عباس(20)، ومجاهد(21)، وابن جبير(22)، ومقاتل(23)، والضحاك(24)، وأبي صالح(25) ، والأعمش(26)، وأبي مالك ، وسالم بن سعيد ، والكلبي(27)، وشهر بن حوشب : أنه لما نزلت هذه الآية ، قالوا : يا رسول الله ! من هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم؟

قال: علي ، وفاطمة ، وأولادهما.

وفي رواية: وولداهما(28).

وفي تفسير الثعلبي (29)، وفضائل(30) أحمد عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قالوا : يا رسول الله! مـن قرابتـك هـؤلاء الذين وجبت علينا مودیم؟

قال : علي ، وفاطمة ، وابناهما.

وراوي هذين الخبرين ابن عباس ، وهو أحد الأقرباء.

يوضح ما ذكرناه : ما روى علماؤهم مثل : مالـك بـن أنـس ، وأبي (31) يعـلى الموصلي(32) عن حميد ، وعطية عن الخدري(33)، والسدي(34) ، ومجاهد : أنه لما نزلت قوله: { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } [الإسراء: 26] ، دعا النبي ـ عليه السّلام ـ فاطمة، وأعطاهـا فدك (35).

وهو المروي عن الجعفرين (36) – عليهما السلام .

_______

1- الجامع لأحكام القرآن :16: 21.

2- هذا قول ابن عباس وقتادة وجاهد . انظر : جامع البيان :25: 23- 24. أيضاً : مجمع البيان :5: 28 . أيضاً التبيان في تفسير القرآن : 9: 158.

3- تفسير نور الثقلين: 4: 571 – 572. عن أهل البيت (عليه السلام). جـامع البيان: 25: 25، 15: 72 مجمع البيان: 5: 28. تفسير البغـوي: 4: 125، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158. أمـالي الصدوق: 473 - 474. فضائل الصحابة: 2: 669، الجامع لأحكام القرآن: 16: 21 - 22.

4- الأموال: 461.

 5- معاني القرآن وإعرابه: 4: 398.

6- جامع البيان: 25: 25. أيضاً: مجمع البيان: 5: 28.

7- في أسباب النزول: 251. رأي مخالف لما نقله المؤلف عن قتادة. شواهد التنزيل: 2: 139. وفيه رأي لقتادة يطابق ما أورده ابن شهر آشوب ، وكذلك في جـواهر العقدين: ق 2 حـ 1: 218 والجامع لأحكام القرآن: 16: 24 .

8- شواهد التنزيل: 2: 135. المعجم الكبير: 11: 435. غايـة المرام: 306، الجامع لأحكام القرآن: 16: 21.

9- تفسير البغوي (وهو اختصار لتفسير الثعليي): 4: 125. ينابيع المودة: 1: 105. جـواهر العقدين: ق 2 ح 1: 213، عن الثعلبي، وكذا: غاية المرام: 306، الجامع لأحكام القرآن: 16: 22 عن الثعلبي.

10- اسباب النزول: 251.

11- في (هـ): ديناراً. بتنوين النصب. والوجه ما أثبتناء.

12- المعجم الصغير: 1: 76.

13- ينابيع المودة: 1 : 105، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158، الدر المنثور: 7: 348، مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309، الجامع لأحكام القرآن 16: 21.

14- شواهد التنزيل: 2 : 145، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158. الجامع لأحكام القرآن: 21:16.

 15- مجمع البيان: 5: 28، نور الثقلين: 4: 574. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 . أمالي الصدوق: 473 - 474، الدر المنثور: 7: 278 / 7: 348.

16- المحاسن: 144. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 . أمالي الصدوق: 473 - 474. غايـة المـرام : 308.

17- المحاسن: 144 - 145. نور الثقلين: 4: 571 – 572. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 ، أمـالي الصدوق: 473 - 474.

18- ينابيع المودة: 1: 105، نقلا عن الواحدي في البسيط .

19- حلية الأولياء :3: 201.

20- تفسير الغوي: 4: 125. شواهد التنزيل: 2: 13 - 133 ، ينابيع المودة: 1 : 105. فضائل الصحابة: 2: 669، الدر المنثور: 7: 348.

21- تفسير البغوي: 4: 125. شواهد التنزيل: 2: 145.

22- شواهد التنزيل: 2: 130. فضائل الصحابة: 2: 669. الدر المنثور: 7: 348، مناقب عـلى بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309.

23- تفسير البغوي: 4: 125. الدر المنثور: 7: 346.

24- تفسير البغوي: 4 : 125. الدر المنثور: 7: 246.

25- شواهد التنزيل: 2 : 138.

26- شواهد التنزيل: 2: 130 - 133 ، فضائل الصحابة: 2: 669 . مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309.

27- شواهد التنزيل:2 : 138.

 28- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): ولديهما.

29- تفسير البغوي المسمى (معالم التنزيل): 4: 125، وهو اختصار لتفسير أستاذه الثعلبي المسمى (الكشف والبيان). ينابيع المودة: 1: 105. نقلاً عن تفسير الثعلبي. غاية المرام: 306. نقلاً عن تفسير الثعلبي (أيضا) الجامع لأحكام القرآن: 16: 22. نقلاً عن الثعلبي.

30- فضائل الصحابة: 2: 669.

31- في (ش) و(ك): ابن. وهو تحريف، وفي (هـ) و(أ): أبو

32- مسند أبي يعلى الموصلي: 2: 334.

33- تفسير فرات الكوفي: 118، 119- شواهد التنزيل: 1: 339، 340. مجمع البيان: 3: 411. ينابيع المودة: 1: 119، الدر المنثور : 5: 273.

34- مجمع البيان: 3: 411. شواهد التنزيل: 1: 338 - 340. جامع البيان: 15: 72.

35- في (ح): وزكا، وهو تحريف.

36- عيون أخبار الرضا : 1: 233. نور الثقلين :3: 153، 156. تفسير فرات الكوفي : 119. شواهد التنزيل :1: 341. أمالي الصدوق : 472.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .