المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} .  
  
1835   01:58 صباحاً   التاريخ: 30-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص109-110.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

 

قوله – سبحانه -: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } [المائدة: 3].

ابو سعید(1) الخدري، وجابر الأنصاري(2)، وجماعـة مـن(3) المفسـريـن وسائر(4) العترة: إن هذه الآية من قوله: { اليوم يئس الذين كفروا...} نزلت يوم عرفة، بعد العصر في حجة الوداع(5)، سـنة عشر. والنبـي ـ عليـه السـلام - واقف بعرفات.

وروي أنـه كـان عـلى نـاقته العـضباء(6) . وروي أنـه لم ينـزل بعدهـا شيء(7).

وعاش النبي ـ عليه السّلام ـ بعده أحدا(8) وثمانين يوماً، فلابد أن يكـون ذلك أمراً عظيماً أما(9) ما (10) منّ على المسلمين به، وتمم دينهم ببيانه.

ومعلوم أنه ـ تعالى ـ قد شرع جميع الشرائع، قبل ذلك، فلـم يبـق إلا أنـه امره أن ينص على علي ـ عليه السّلام ـ بالإمامة، كما قالت الشيعة(11).

وبطل قول المشركين أنه أبتر، لا يقوم مقامه ـ بعد[ه] (12)ـ أحـد؛ إذ لا ولد له. فبين لنا أنهم ينسوا من ذلك حيث نص عليه، وتم به الدين.

_________

1- مجمـع البيـان: ٢: ١٥٩ . شـواهد التنزيـل: ۱ : ١٥٧، ١٥٨. فرائـد السمطين: ٦١، ٦٢. للـدر المنثور : ۳: ۱۹. المناقب للخوارزمي: ٨٠. مناقب الأمام علي بن أبي طالب لابن المغازلي: ٢٠.

2- مناقب الأمام علي بن أبي طالب لابن المغازلي: ٢٥ الجامع لأحكام القرآن: ٦: ٦١. الدر المنشور: ٣: ۱٧- ٢۰.

3- أسباب النزول: ١٢٦ - ۱۲۷ صحیح مسلم: ۸: ۲۳۸، ۲۳۹. مجمع البيـان: ٢: ١٥٨ - ١٥٩. تفسير القمي: ١: ١٦٢.

 

4- تفسير العياشي: ۱: ۲۹۲ - ۲۹۳. نور الثقلين: ١: ٥٨٧ ـ ٥٨٨، البرهان في تفسير القرآن: ١: ٤٣٤، الدر المنثور: ٣: 19 عن علي (عليه السلام).

5- في (ك): الداع، وهو تحريف.

6- أسباب النزول: ١٢٦ - ١٢٧. الجامع لأحكام القرآن: ٦: ٦١.

7- تفسير العياشي: ٢٩٣. الكافي: تفسير البغوي: ۲: ۱۰ ـ ۱۱ تفسير نور الثقلين: ١: ٥٨٧، ٦٥۲ البرهان: في تفسير القرآن: ١: ٤٣٤ الجامع لأحكام القرآن: ٦: ٦١.

8- في (ش) و(أ): أحد. من دون تنوين النصب.

9- في (ش) و(ك) و(أ): أمر عظيم. بالرفع والتنوين للصفة والموصوف.

10- (ما) ساقطة من (ح).

11- تفسير العياشي: ۱: ۲۹۲. نور الثقلين: ١: ٥٨٧، ٥٨٨. البرهان في تفسير القرآن: ۱: ٤٣٤.

12- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)
أكثر من (300) طالبة يرددن عهد التكليف الشرعي في عين التمر
العتبة العباسية: الستر والعفاف بالحجاب هو الفطرة الحقة التي جبل عليها الإنسان